صحافة عربية

مصر تظفر باستثمارات سعودية وسط لهيب الأزمة الإيرانية

الصحافة المصرية - الاربعاء
الصحافة المصرية - الاربعاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 6 كانون الثاني/ يناير 2016، نبأ تواجد تسعة وزراء من الحكومة المصرية (ما يقارب ثلث أعضاء الحكومة البالغ عددهم 33 وزيرا)، في الرياض، للمشاركة في الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي.
 
يأتي ذلك وسط لهيب الأزمة الإيرانية - السعودية، التي أخذت أبعادا عربية، وإقليمية، ودولية، تنذر بتصاعد المواجهة بين الرياض وطهران، برغم سباق الوساطات بين العاصمتين، من أجل نزع فتيل الأزمة، التي بلغت ذروتها بحرب التصريحات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، وهو ما أبرزته الصحف المصرية أيضا.

9 وزراء مصريين في المملكة  

البداية من "المصري اليوم"، التي قال مانشيتها الرئيس: "الحكومة" تبحث عن الاستثمارات في "الرياض".. 9 وزراء في المملكة لحضور "التنسيقي".

وأشارت "المصري اليوم" إلى زيارة الوزراء التسعة إلى العاصمة السعودية، خلال اليومين الماضيين، وإعلان المجلس التنسيقي بين البلدين أمس، أهمية إنجاز المهام الواردة في الملحق التنفيذي لمحضر تأسيسه، ومنها تعيين الحدود البحرية بين الدولتين، من خلال لجنة مشتركة.

واهتمت صحيفة "الشروق" بالموضوع، وبمانشيت مصغر، قالت: "500 مليون دولار منحة سعودية لشراء منتجات وسلع".

وقالت إنها علمت من "مصادر مسؤولة" في الوفد المصري في المجلس التنسيقي الذي اختتم اعماله في الرياض، أن هناك تفهما كبيرا من الجانب السعودي في ما يتعلق بالمساعدات والمنح التي ستقدمها المملكة لمصر خلال الفترة القادمة.

وأضافت المصادر -وفق "الشروق"- أن الجانبين توصلا إلى اتفاق في ما يتعلق بتأمين الاحتياجات المصرية من المواد البترولية خلال العام المالي الحالي، إضافة إلى موافقة الجانب السعودي على إمكان استخدام مصر للمنحة السعودية المقدرة بـ500 مليون دولار في المرحلة الأولى، لتمويل سلع وبضائع يحتاجها الجانب المصري.

تطورات الأزمة الإيرانية-السعودية

اهتمت صحف الأربعاء بتطورات الأزمة الإيرانية - السعودية.

وقالت "الشروق": "الكويت تنضم للحصار العربي على إيران"، ذاكرة أنه "في تطور جديد للأزمة السعودية - الإيرانية التي اندلعت عقب إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي نمر النمر، استدعت الكويت أمس سفيرها من إيران احتجاجا على الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، وهو ما قللت إيران من شأنه، واعتبرته تطورا غير مؤثر"، وفق الصحيفة.

ونقلت "الشروق" عن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، تأكيده أن بلاده مستعدة للوساطة في حل هذه الأزمة التي اندلعت في منطقة الخليج العربي.

وفي سياق متصل، قالت "الوطن" -في مانشيتها الرئيس- "إيران تهدد بالحرب"، ونقلت عن نائب قائد القوة البرية لإيران العميد كيومرث حدري، القول إن القوات المسلحة الإيرانية جاهزة للرد على أي تهديدات، والقضاء عليها في أقصر فترة زمنية ممكنة.

وغير بعيد، قالت "المصري اليوم": "حرب التصريحات" تشتعل بين السعودية وإيران.. اجتماع وزاري لـ"التعاون الخليجي".. والكويت تستدعي سفيرها من طهران".

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: "بدأت جولة الشروط والإملاءات في الأزمة المشتعلة بين السعودية وإيران"، مشيرة إلى طلب مندوب السعودية في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، مجلس الأمن، بإدانة الاعتداءات على المقار الدبلوماسية السعودية في  طهران، التي اعتبرها "انتهاكا خطيرا للمواثيق والأعراف الدولية".

رئاسة البرلمان.. ولقاء "مايكروسوفت"

من جانبها، خصصت "اليوم السابع" مانشيتها للقول: "معركة رئاسة البرلمان تدخل مرحلة الحسم".

وفي التفاصيل، قالت: "وسط حالة من الترقب، ينتهي الجدل خلال أيام قليلــة حول اختيار رئيس البرلمان الجديد بانطلاق أولى جلســات مجلس النواب، يوم الأحد المقبل، فيما تتجه المؤشرات بقوة نحو حسم المنصـب لصالح الفقيه القانوني والدستوري الدكتور علي عبدالعال، مرشح ائتلاف الأغلبية- "دعم مصر"..

في حين، يتمسك منافسوه توفيق عكاشة وأسامة العبد وكمال أحمد بالترشح للمنصب، وفي هذا الإطار قالت أحزاب الوفد والتجمع والمصريين الأحرار، إنها ستحسم موقفها من المرشحين لرئاسة المجلس خلال اليومين المقبلين"، بحسب "اليوم السابع".

من جانبها، قالت "الأهرام" مع صورة للسيسي خلال لقائه المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت": "مصر بوابة التكنولوجيا ومركز الإبداع في المنطقة.. السيسي: الارتقاء بمهارات الشباب وتنمية الصناعات.. وإشادة بـ مايكروسوفت".

ونقلت "الأهرام" عن السيسسي تأكيده "اهتمام الدولة الفائق بدعم تطوير قطاع المعلومات والاتصالات"، وإشادته بالدور الذي تضطلع به شركة "مايكروسوفت" العالمية في هذا الشأن، خلال استقباله، أمس، ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة، بحضور ياسر القاضي وزير الاتصالات، وعدد من قيادات الشركة في مصر.

وإلى جوار المانشيت السابق جاء مانشيت آخر مصغر لـ"الأهرام" على ثلاثة أعمدة، إلى اليسار، مع صورة "الفريق أول صدقي صبحي في أثناء تفقده المشروعات"، قائلة: "القوات المسلحة تواصل مسيرة البناء على كل الاتجاهات.. "صبحي" يتفقد مشروعات هضبة الجلالة البحرية".

وفي هذا الإطار، نقلت "الأهرام" عن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قوله خلال تفقده عددا من المشروعات الهندسية التي تنفذها القوات المسلحة في منطقة هضبة الجلالة البحرية، إن القوات المسلحة حريصة على الوفاء بما تعهدت به تجاه شعب مصر في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره وحماية مواطنيه، ومواصلة مسيرة البناء والتعمير في مختلف المناطق، وعلى كل الاتجاهات الاستراتيجية، وفق وصفه.
التعليقات (0)

خبر عاجل