صحافة عربية

انتقادات لتصعيد حفتر في بنغازي ونصف الجزائريين يريدون الهجرة

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الأربعاء، العديد من المواضيع؛ بينها الصراع في ليبيا ومستقبل تونس في ظل الانقسام الحاصل داخل حركة نداء تونس.

والبداية من صحيفة "أجواء" الليبية التي سلطت الضوء على ما قالت إنه تصعيد خطير خلال اليومين الماضيين، الذي قامت به مليشيا تابعة للواء المتقاعد خلفية حفتر.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم حكومة الإنقاذ الوطني قوله، إن مليشيا تابعة لحفتر تقوم منذ أيام بعمليات تهجير وتخريب وقتل ممنهج في مدينتي بنغازي وأجدابيا.

وبحسب الصحيفة، فقد أبدت حكومة الإنقاذ استغرابها حيال سكوت المجتمع الدولي والبعثة الأممية إلى ليبيا وعدم إدانتهما للتصعيد العسكري في بنغازي وأجدابيا بحجة "الحرب على الإرهاب"، قائلة إن سكوتهما أمام هذا التصعيد لا يعدو كونه تصريحا "للمخربين" بالتمادي، بحسب وصفها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس حكماء وأعيان مصراتة إبراهيم بن غشير، قوله: "إن مشايخ وأعيانا من قبائل المرابطين بالمنطقة الشرقية رحبوا بمصالحة مع مدينة مصراتة بشروط، أهمها: اعتراف مصراتة بما يسمى عملية الكرامة، وإيقافها للجرافات التي تأتي من المنطقة الغربية إلى بنغازي، وخروج التشكيلات المسلحة المحسوبة على مصراتة من مدينتي سبها وطرابلس"، وفق بن غشير.

نصف الجزائريين يريدون الهجرة!


كشفت خلاصة المؤشر العربي لسنة 2015، الذي يعده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عن تقييم "سيئ" للجزائريين للوضع الاقتصادي للبلاد، بنسبة 40 بالمائة من المستجوبين، بحسب ما أوردته صحيفة "الخبر" الجزائرية

 وقالت الصحيفة، إنه على ضوء هذه النتيجة تحديدا، يسود وسط المجتمع الجزائري "تخوف" بنسبة 55 بالمائة من المواطنين من انتقاد الحكومة. 

وذكرت الصحيفة أنه رغم أن نسبة "عدم الرضا" للوضع الاقتصادي وسط الجزائريين مرتفعة، فإن اتجاهات المستجوبين نحو قدرتهم على انتقاد الحكومة، تشير بحسب الدراسة إلى أن 55 بالمائة من الجزائريين أجابوا بـ"لا"، يعني أنهم يتخوفون من انتقاد الحكومة، فيما اقتربت نسبة المجيبين بـ"نعم" الذين ينتقدون الجهاز التنفيذي، من 44 بالمائة. وأشارت الدراسة إلى أن تقييم مستوى الديمقراطية، من خلال معيار قدرة المواطنين على انتقاد الحكومة دون خوف، يفيد بأن 38 بالمائة من الرأي العام لا يمكنه انتقاد الحكومة من دون خوف. ويتقاطع هذا الوضع الاقتصادي "السيئ" للجزائر، مع تحليل أعطاه المؤشر العربي لأسباب الهجرة. 

لائحة بآلاف الموظفين الأشباح 


في صحيفة "المساء" المغربية، نطالع أن لائحة تضم أسماء الآلاف من الموظفين الأشباح، وصلت إلى "الدوائر العليا" بالمغرب ، ويقترن الأمر بموظفين لم يسبق لهم أن باشروا مهامهم منذ تنصيبهم، من بينهم موظفون بمجلس المستشارين، وأبناء أعيان بالصحراء، ومنتمون لأحزاب سياسية معروفة، كالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال والحركة الشعبية واليسار الاشتراكي الموحد، وأيضا جمعويون وأبناء مسؤولين.

 وبحسب الصحيفة، فإنه يتم الإعداد لطرد أزيد من 1600 موظف أثبتت المحاضر الرسمية أنهم يتغيبون بدون مبررات عن العمل.

جنازة نجل رئيس موريتانيا توحد الطيف السياسي 

صحيفة "الأخبار" الموريتانية، قالت إن جنازة نجل الرئيس الموريتاني الذي توفي أمس في حادث سير، وحد الطيف السياسي الموريتاني، مؤكدة أن جميع قادة المعارضة حضروا جنبا إلى جنب مع قادة أحزاب الأغلبية الحاكمة وأعضاء الحكومة، لحضور صلاة الجنازة على نجل الرئيس في مشهد جمع الطيف السياسي لأول مرة منذ سنوات.

وبحسب الصحيفة، فقد أصدرت جميع الأحزاب السياسية والهيئات المعارضة بيانات تعزية في رحيل نجل الرئيس.

هل تعود تونس للمربع الأول؟


رأت صحيفة "الصحافة" التونسية، أن حركة نداء تونس، تمر بحالة مخاض وانقسام، بل حالة من الانشطار والتشظي ليست بالمفاجئة بل إنها متوقعة نظرا إلى أن هذه الحركة بنيت مفتقدة إلى عامل سياسي أساسي وركن من أهم أركان تكوين أي حزب، ألا وهو الوحدة الفكرية. فهذه الأخيرة تأسست وبداخلها ثلاثة تيارات لها قواسم مشتركة غير أنها متنافرة في عديد القضايا الأخرى ما سهل عملية الانقسام فيها وانشطارها.

وأضافت الصحيفة، أن "ما يحصل في داخل هذه الحركة رغم أنه شأن داخلي فإن موقعها كحزب أغلبي حصل على رئاسة الجمهورية وغالبية برلمانية، ستكون لما يحصل فيه تبعات خطيرة أهمها إرجاع البلاد إلى المربع الأول، إذ إن استقالة 22 نائبا من كتلته النيابية ستمكن حزب حركة النهضة من الأغلبية النيابية، كما أن هذه الأخيرة اذا تمكنت من استقطاب عدد من النواب المستقلين بالإضافة إلى نواب الحزب الوطني الحر الذين قد يسهل استقطابهم خاصة مع وجود استعداد من قبل رئيس حزبهم سليم الرياحي للتحالف مع النهضة، فإن هذه الأخيرة ستكون لها الأغلبية البرلمانية المطلقة بما يمكنها من تشكيل الحكومة القادمة، ونحن في انتظار تحوير حكومي وشيك".
التعليقات (0)