سياسة دولية

يديعوت: إيران بدأت بسحب قواتها من سوريا وسليماني أصيب

أنباء أفادت أكثر من مرة بإصابة سليماني - أرشيفية
أنباء أفادت أكثر من مرة بإصابة سليماني - أرشيفية
كشفت مصادر عسكرية أمريكية وغربية، النقاب عن أن إيران اتخذت قرارا استراتيجيا بالشروع في سحب قواتها من سوريا في أعقاب تعاظم خسائرها في الأرواح، التي وصلت إلى حد إصابة قائد قوات "القدس" في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" مساء السبت، النقاب عن محافل عسكرية أمريكية وغربية قولها إن هناك ما يدلل على أن الروس سيفقدون قريبا حليفا قويا في سوريا، بسبب زيادة حساسية الإيرانيين لخسائرهم، لا سيما من خلال سقوط قيادات عسكرية ذات تأثير نوعي.

ونوهت الصحيفة إلى أنه استنادا إلى بعض المصادر العسكرية الأمريكية، فإن إيران شرعت بالفعل في سحب بعض قوات "النخبة" من سوريا.

وبحسب المصادر، فإن القوات الإيرانية التي تتواجد حاليا على الأرض السورية انسحبت من ساحات المواجهة والقتال، لا سيما في مناطق حلب، إلى مناطق آمنة في عمق الساحل السوري.

وفي السياق ذاته، نقلت "يديعوت أحرنوت" عن وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعلون، قوله إن الخطة الأساسية لروسيا في الحرب كانت تقوم على استعادة مدينة إدلب ومدن أخرى سبق لقوى المعارضة المسلحة تحريرها من قوات النظام، مقدرا أنه لا يوجد أي أمل لتحقيق هذه الخطة بسبب "الإشكاليات العسكرية" التي يواجهها الروس والإيرانيون في القتال.

وعزا يعلون الفشل الإيراني الروسي إلى "عدم أهلية الجيش الروسي في القتال، إلى جانب عدم إظهار قوات الحرس الثوري التصميم الكافي في الحرب، بخلاف قوى المعارضة المسلحة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية أمريكية قولها، إن قاسم سليماني أصيب في إحدى المواجهات في منطقة حلب، مشيرة إلى أن إصابة سليماني أثرت على معنويات ضباطه وجنوده بشكل واضح.
التعليقات (7)
جمال
الإثنين، 14-12-2015 07:17 م
لا تعليق
ابوزين محمد
الإثنين، 14-12-2015 12:27 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل على ايران بلاد الشيطان وروسيا
عبدالرحمن
الأحد، 13-12-2015 09:28 م
الله يفرجا على الإسلام ويرد اهالي سوريا إلى بلدهم
عوض الله الامين
الأحد، 13-12-2015 08:44 م
انا غير مقتنع سحب قوات ايرانيه من سوريا و اذا حصل ذلك ممكن يكون تكتيك وانا اقول مهما يكون ? يتحمل الاسد مسؤولية هذه الحرب بل العكس المعارضه لها نصيب الاسد و انا غير مقتنع بالمعارضه التي تريد اخذ السلطه ان تقيم ديمغراطيه و اكثر ما استغرب فيه عبارة الرئيس يقتل شعبه كان المعارضه تقاتل بخراطيش المياه واخيرا مهما كان لايمكن اغير السلطه لابنى نظام ديمغراطي يعنى ثمن الديمغراطيه غالي غالى ربنا يحفظ سوريا.
مسلم مقهور
الأحد، 13-12-2015 07:53 م
يا اخوان كل ما تحدثتم عنه لا جديد فيه كلنا نعلم من 50 سنة ان اليهود والشيعة ان كانو في ايران او لبنان او العراق او سوريا هم يد واحدة ضد الاسلام السني اي الاسلام الحقيقي الذي يخشى من صحوته جميع شياطين الارض فلا يفيدنا ايها الاخوة الا ان نحشد كما يحشدون وننفر كما ينفرون ووالله ثم والله لن يفيدنا الكلام نحن نتكلم وهم يحشدون ولله الأمر من قبل ومن بعد