سياسة عربية

"مصير السيسي" و"عودة مرسي" ينسفان مبادرة "6 أبريل"

حركة "6 أبريل" دعت لحوار وطني يضم النظام المصري - أرشيفية
حركة "6 أبريل" دعت لحوار وطني يضم النظام المصري - أرشيفية
فشلت الدعوة التي أطلقتها حركة شباب "6 أبريل" في جسر الهوة بين فرقاء ثورة يناير بمصر، حيث تسبب الخلاف حول رحيل قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في تجدد الخلافات بين الإخوان وباقي القوى التي شاركت في الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك في 2011.

وكانت "6 إبريل" قد دعت إلى حوار وطني بين من وصفتها بالأطراف المتنازعة في مصر، قبل حلول الذكرى الخامسة لثورة يناير، على أن يكون السيسي ونظامه جزءا منه، وهو ما رفضه الإخوان بشكل قاطع.

وتضمنت المبادرة إعادة ترسيم العلاقات المدنية العسكرية، واختيار حكومة تكنوقراط تتولى انتشال البلاد من الأوضاع الاقتصادية المتدهورة ووضع ميثاق شرف إعلامي.

مبادرة للخنوع

وأعلن "الإخوان المسلمون" تمسكهم بعودة الرئيس المنتخب محمد مرسي إلى منصبه للقبول بأي حوار لاحق، كما شددوا على ضرورة ألا يكون قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مشاركا في الحوار. 

وشدد محمد سودان، القيادي بالجماعة، على رفض التفاوض مع المتورطين في دماء آلاف الشهداء، والذي سجنوا وانتهكوا حقوق عشرات الآلاف". 

وانتقد سودان، في تصريحات صحفية، مبادرة "6 أبريل" قائلا إنها لم تشر إلى أن النظام الحالي استولى على الحكم بانقلاب عسكري، كما لم يشر أيضا إلى اعتقال وتعذيب واغتصاب الآلاف داخل المعتقلات، مستنكرا تركيز "6 أبريل" فقط على الحوار حول الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد، دون انتقاد النظام الذي تسبب في هذا الفشل. 

وهاجم المبادرة قائلا إنها تتسم بالخنوع والتنازل عن الكرامة نظير لقمة العيش، وهو ما يرفضه جميع الأحرار، مشددا على أن التمسك بمطالب ثورة يناير يعني تلقائيا التمسك بنتائج الاستحقاقات الانتخابية التي بنيت عليها، ومن يتمسك بأهداف الثورة يجب أن يتمسك بمخرجاتها، وإلا أصبحنا ندور في حلقة مفرغة لا نهاية لها.

وأكد سودان أن الظروف أصبحت لا تسمح بمناقشة مثل تلك المبادرات وتضيع الوقت في بحث شروط الحوار، مطالبا الجميع بالعمل كل على قدر استطاعته على إسقاط هذه الانقلاب. 

كما اتهم أيمن صادق، القيادي الإخواني، "6 أبريل" بتقوية موقف النظام الحالي، بإعلانها رفض دعوات التظاهر في ذكرى ثورة يناير المقبلة، مضيفا أن تركهم للتظاهر والمطالبة بالحوار فقط يحمل الكثير من علامات الاستفهام.

6 أبريل: مطالب الإخوان ستخرب البلاد

في المقابل، قالت حركة "6 أبريل"، إن الصراع الدائر بين الإخوان ونظام السيسي هو صراع على الحكم، وليس لمصلحة البلاد، محذرة من أن إصرار الإخوان على مطالبهم -وفي مقدمتها عودة مرسي- سيؤدي إلى خراب البلاد التي تعاني أصلا من أوضاع متدهور في الوقت الحالي.

وأكد محمد نبيل، عضو المكتب السياسي للحركة، إن هجوم الإخوان على "6 أبريل" بعد طرح مبادرتها يؤكد أن الجماعة لا تضع مصلحة الوطن نصب عينيها، وتقدم عليها مصلحة التنظيم، مطالبا جميع الأطراف بالتناول حتى يبدأ الحوار.

وتابع نبيل، في تصريحات صحفية، بأن المبادرة تم توجيهها إلى كل الأطراف، بما فيها النظام الحاكم والإخوان، موضحا أن السيسي هو جزء من المشكلة، ولا بد من تواجده في الحوار حتى تنتهي الأزمة قبل انفجار الوضع.

وأضاف أن الحركة فضلت أن تخرج المبادرة عامة ومعلنة أمام الجميع بعيدا عن الحوارات في الغرف المغلقة، مشيرا إلى أن "6 أبريل" ستتواصل مع جميع القوى السياسية المدنية والإسلامية بعيدا عن الإخوان والنظام الحاكم؛ لطرح المبادرة عليهم في حالة رفضهما المشاركة.

بيان عجوز من الشباب

وانتقد الصحفي وائل قنديل بيان "6 أبريل"، مؤكدا أنه لا يمت بصلة إلى تلك الروح الوثّابة والتحدي للمستحيل التي ميزت الحركة منذ تألقها عام 2008، تيارا شبابيا ثائرا على استبداد زمن حسني مبارك وفساده.

وأضاف قنديل، في مقال كتبه يوم السبت في صحيفة "العربي الجديد"، أن البيان تبدو لغته أقرب إلى أدبيات ومقولات "دولة العواجيز"، تلك التي أسست "6 إبريل" مشروعها السياسي الشاب والديناميكي ضد بقائها.

ويقول محللون إن دعوة "6 أبريل" لم تختلف كثيرا عن مبادرات أخرى سبقتها ولم يكتب لها النجاح، حيث قال حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لوكالة أنباء "الأناضول" إن كافة الظروف في مصر غير مهيأة للمصالحة، لا من جانب الإخوان ولا النظام، كما توقع محمد حبيب، النائب الأسبق لمرشد الإخوان والمنشق عن الجماعة، أن تتم المصالحة بعد أن يتنازل الإخوان عن بعض مواقفهم.

ورحب مكتب الإخوان المسلمين بالخارج بالحوار مع القوى السياسية والثورية لكسر الانقلاب والقصاص لدماء الشهداء، لكنه اشترط، في بيان أصدره السبت، عودة الرئيس مرسي باعتبارها نقطة انطلاق لأي حوار وطني. 

كما شددت مها عزام، رئيس "المجلس الثوري المصري"، عبر "فيسبوك"، على أن أي دعوات للاصطفاف الوطني يجب أن تحافظ على مبادئ الثورة ومكتسباتها، وألا تنتقص من الشرعية وإرادة الناس.
التعليقات (6)
yosof
الثلاثاء، 05-01-2016 10:17 م
لقد طفح كيل كل متابع من إعتذارات الإخوان التى تخطى مداها أقطار السماوات والأرض رغم وضوح المشهد لكل صاحب عين وحتى أعمى العين والقلب أن ماتم منذ 11فبراير كان أحتواء وكسر وتفريق للثورة وتم تتويجه فى 30/6/2013 ثم كان الإنقلاب وإختطاف الرئيس المنتخب .ولكن ( القوى المدنية) منها الطامح ومنها الطامع ومنها منهم من تآمر مع المتآمرين وهؤلاء المتآمرين بعضهم تمت مكافئته والبعض الآخر تم سجنه ورغم أن جميعهم ماكان إلا غطاء ليوارى الإنقلاب إنقلابه وليستمر الجدل حول ثورة ولا إنقلاب . السؤال من من الأشاوس( القوى المدنية) كان يعلم مكان د مرسى من منكم شارك فى عزل وإختطاف الرئيس لا أحد لأنكم لا تملكون دبابة.لقد كانت مطالب 30/6 إنتخابات مبكرة وليست إختطاف وعزل رئيس وقتل مؤيديه وحرقهم فى الشوارع ثم إنقلاب مغطى بورق تواليت؟ السؤال الأهم ماذا لو تنازل الرئيس المنتخب والإخوان ونعموا بالأمان؟ لكان الإنقلاب ينعم الأن بشرعية لايجادله فيها أحد . قال تعالى : ولايجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا .وقد قيل فى المأثورات: لأن أكون زنباً فى الحق خيراً من أن أكون رأساً فى الباطل.
محمد عادل
الأحد، 29-11-2015 06:05 م
هناك مفهوم خاطئ يجب تصحيحه قبل الدخول في أي مبادرات والمفهوم هذا هو أن مبارك خلع بثوار يناير والمفهوم الصحيح أن الجيش هو الذي خلع مبارك تفاديا للتوريث لكن بديكور ثوري قاده أحد ضباط الجيش من أمريكا عبر الإنترنت وكلا من الثوار العلمانيين والإسلاميين كانوا كومبارس في هذه المسرحية الثورية ولما أفرز الإرتجال المسرحي رئيس مدني سواء بسكسوكة أو بدون كان لابد للمخرج العسكري أن يعدل النص ليدخل ظابط إلي قصر الرئاسة بانقلاب يمكن أن يأخذ شكل الثورة والإعلام عندنا فاجر ممكن يقنعك أن الجبالي فتاة رشيقة وأن الإنقلاب ثورة ! - إنطلاقا من هذا المفهوم يجب الإخد في الإعتبار أن الجيش لن يتنازل عن قصر الرياسة فتدمير مصر أو تفكيكها أهون علي الجيش من التنازل عن قصر الرياسة الذي إحتله من بوليو 52 حتي تاريخه
مساجده مرجان
الأحد، 29-11-2015 04:57 م
هو كتاب الموقع ده بيتعاطوا حاجه؟
واحد من الناس .... فعلا 6ابليس...... اصبح الصراع بين السيسي و الاخوان مجرد صراع على السلطة؟؟
الأحد، 29-11-2015 11:45 ص
و اين دم الآلاف و اعراضهم و اين حق الأسر المشردة و المعتقلين.... الخ...... 6 ابليس باعت الثورة من زمان و تريد ان تطمس جرائم السيسي
أسمراني
الأحد، 29-11-2015 10:57 ص
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين). وفاقد الشئ لايعطيه والخائن لاعهد له ولوحلف لك , لهذا لايلتف إلى مبادرة هؤلاء الصبية , فهم أحقر من ان يسودوا او يقودوا , وليعلم جميع من يعادي الأنقلاب أن من أبغض الدين لايمكن أن يصلح الدنيا , فلاتلتفتوا لترهات وتفاهات حركة 6 ابريل , فهؤولاء حجمهم ان يجتمعوا في شقه أو يبحثوا عن طريق صحراوي يجتمع فيه بضع من الشباب , واستغفر الله فإني اشك في انهم مستأجرون أو مدسوسون على الثوار بهذه المبادرة , لكي يشقوا صف المعارضة بعد أن كاد أن يلتحم