سياسة عربية

البنتاغون: القوات العراقية حررت 15 كم بمحيط الرمادي بأسبوع

القوات الأمنية العراقية تواصل تقدمها لعزل قوات تنظيم الدولة - أرشيفية
القوات الأمنية العراقية تواصل تقدمها لعزل قوات تنظيم الدولة - أرشيفية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، أن القوات العراقية تمكنت خلال الأيام السبعة الأخيرة من استعادة 15 كيلومترا من مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، وأن قواتهم تطوق المدينة من جميع الجهات.

وقال المتحدث باسم عمليات العزيمة الصلبة التي تقودها قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة العقيد ستيفن وارين: "تمكنت القوات العراقية البرية من تحقيق تقدم مسافة 15 كيلومترا، خلال الأيام السبعة الأخيرة، مستعينة بغاراتنا".

ولفت إلى أن "القوات الأمنية العراقية تواصل تحركها لعزل قوات العدو (داعش) الذي يحتل عاصمة محافظة الأنبار"، واستطرد قائلا: "لقد قاموا بإحاطة المدينة بشكل رئيسي من أربع طرق تؤدي إلى المدينة؛ حيث تقوم القوات العراقية باحتلال كل الطرق الأربع، ويضيقون عليهم (داعش)"، مؤكدا على أن القوات العراقية لم تصل بعد إلى مركز المدينة، لكنهم قريبون منها"، ومبينا أن تنظيم الدولة "لم يستطع أن يحصل ولو على شبر واحد من الأراضي في العراق منذ سيطرتهم على الرمادي".

ورفض الضابط الأمريكي إعلان عدد قتلى تنظيم الدولة بسبب العمليات الجوية الأمريكية، إلا أنه أكد أن توقعات قيادة عمليات العزيمة الصلبة بأن عدد قوات داعش "20-30 ألف من مقاتلي العدو تقريبا، وموجودين هنالك في ميادين القتال".

وشنت القوات الأمريكية منذ بدء حملتها الجوية ضد داعش في آب/ أغسطس من العام الماضي 7440 غارة جوية فوق العراق وسوريا، بينها 4798 فوق العراق وحده، و2642 فوق سوريا، بحسب البنتاغون، الذي يشير كذلك إلى تنفيذ 292 غارة ضد داعش فوق الرمادي منذ بدء الحملة الجوية فوقها، منها 52 غارة في الأيام العشرة الأخيرة.

وأضاف وارين في مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد، متحدثا إلى صحفيين من واشنطن: "لقد شاهدنا الأسبوع الماضي ولأول مرة، طائرات إف 16 العراقية تقدم دعما مباشرا للقوات العراقية البرية أثناء مناوراتها".

وتابع موضحا: "وخلال الأسبوع الماضي، قوة مكافحة الإرهاب بالذات، استطاعت التصدي لقتال شرس على طول الطرق الغربية المؤدية إلى الرمادي".

وعلى الصعيد ذاته، أفاد وارين أن البيشمركة الكردية استطاعت "إعادة أكثر من 400 كيلومتر مربع إلى سيطرة الحكومة، وحررت 23 قرية ما سيسمح بعودة آلاف العراقيين إلى منازلهم"، معلنا أن المعارضة السورية استطاعت تطهير "كل الـ600 ميل (أكثر من 965 كيلومتر)، فيما عدا 68 ميلا (أكثر من 109 كيلومتر) من الحدود التركية".

المتحدث باسم قيادة عمليات العزيمة الصلبة قال إن طيران بلاده تمكن من قتل قرابة 70 قياديا كبيرا في تنظيم داعش منذ أيار/ مايو الماضي.
التعليقات (1)
حررت بنها
الثلاثاء، 03-11-2015 11:17 ص
حررت بنها