سياسة عربية

استطلاع: 51 بالمائة من الفلسطينيين لا يؤيدون حل الدولتين

يطالب ثلثي الفلسطينيين برحيل عباس - أرشيفية
يطالب ثلثي الفلسطينيين برحيل عباس - أرشيفية
كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الإثنين أن أكثر من نصف الفلسطينيين لم يعد يؤيد حل الدولتين لإنهاء الصراع مع "إسرائيل" رافضين بذلك الهدف الذي دارت حوله المساعي الدبلوماسية الدولية على مدار أربعة عقود.

وقال الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية -وهو مؤسسة أبحاث بارزة في الأراضي الفلسطينية- إن 51 في المئة من الفلسطينيين يعارضون حل الدولتين ويؤيده 48 في المئة.

وتظهر الأرقام تراجعا عن تأييد نسبته 51 في المئة مقابل معارضة 48 في المئة قبل ثلاثة أشهر.
وشارك في المسح 1270 شخصا في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بين 17 و 19 من أيلول/ سبتمبر الجاري، وأجري الاستطلاع في وقت تزايدت فيه حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين ولاسيما بسبب اشتباكات في محيط المسجد الأقصى.

وحل الدولتين -الذي يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب  دولة "إسرائيل"- هو الهدف الرئيسي للمفاوضات منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي وكان المحور الأساسي للمساعي الدبلوماسية التي قادتها الولايات المتحدة على مدى الأعوام الـ20 المنصرمة.

ولعل الأكثر مدعاة للقلق هو أن ما يقرب من ثلثي الذين شملهم الاستطلاع (65 في المئة) قالوا إنهم لا يعتقدون أن حل الدولتين هو حل عملي بسبب أنشطة التوسع الاستيطاني الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ويأتي الاستطلاع في ظل انقسامات عميقة في المشهد السياسي الفلسطيني بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تدير قطاع غزة.

وقال المسؤول عن الاستطلاع خليل الشقاقي في تعليق له إن "التطورات في هذا الاستطلاع ربما يكون سببها الغضب من العالم العربي إذ تعتقد الأغلبية الساحقة أن العرب لم يعودوا يكترثون بمصير الفلسطينيين".

وإلى جانب زيادة الشكوك بشأن احتمالات الحل السلمي مع الإسرائيليين، فإن هناك عدم ثقة مترسخا في عباس والقيادة الفلسطينية كما أن هناك تزايدا في الدعم للعودة للصراع المسلح مع إسرائيل.

ويطالب قرابة ثلثي الفلسطينيين (65 في المئة) عباس الذي شغل منصب الرئاسة على مدى 10 أعوام أن يستقيل.

 وتراجع الرضا عن أدائه في منصب الرئاسة من 44 في المئة قبل ثلاثة أشهر إلى 38 في المئة.

وإذا أجريت انتخابات جديدة في الأراضي الفلسطينية يقول 35 في المئة إنهم سيصوتون لحماس بينما سيصوت 35 في المئة لفتح.

وسئل المشاركون في الاستطلاع ما هو أكثر السبل فعالية لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل فقال 42 في المائة إنه العمل المسلح، وقال 29 في المائة التفاوض.

وقبل ثلاثة أشهر قال 36 في المائة فحسب إن العمل المسلح أفضل سبيل لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

وقبل يوم من الانتخابات الإسرائيلية التي جرت في آذار/ مارس قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يسمح أبدا بقيام دولة فلسطينية، ولكنه لم يلبث بعد أيام أن راجع نفسه وعاود الالتزام بهدف حل الدولتين.

ومهما يكن من أمر، فإن الاستطلاع أظهر أن 78 في المائة من الفلسطينيين يرون أن احتمالات قيام دولتهم في السنوات الخمس القادمة "ضئيلة أو غير موجودة".
التعليقات (0)