سياسة عربية

ناشطون يطلقون هاشتاغ "غزة مظلمة" للفت انتباه العالم

تتضاعف معاناة أهالي قطاع غزة في الصيف في ظل انقطاع الكهرباء - تويتر
تتضاعف معاناة أهالي قطاع غزة في الصيف في ظل انقطاع الكهرباء - تويتر
دشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"فيسبوك"، هاشتاغا بعنوان "غزة مظلمة"، بهدف لفت انتباه العالم إلى التداعيات الناتجة عن الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي عن قطاع غزة المحاصر.

ويعود انقطاع التيار الكهربائي إلى رفع الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، للضرائب على المحروقات التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية، بحسب مسؤولين في محطة توليد غزة.

واستنكر مغردون من مختلف أنحاء العالم، انقطاع الكهرباء المستمر عن القطاع، خصوصا في ظل النقص الكبير في الغذاء والدواء، بسبب الحصار المطبق الذي تمارسه سلطات الاحتلال بالتعاون مع نظام الانقلاب المصري.

ومن المنتظر انطلاق الهاشتاغ بشكل رسمي، على وسائل التواصل الإجتماعي، في تمام التاسعة مساءا بتوقيت فلسطين.

ورصدت "عربي21" عددا من التغريدات التي أطلقها الناشطون عبر الهاشتاغ، حيث استنكر الكاتب والناشط الفلسطيني "رضوان الأخرس" عدم تزويد الدول العربية قطاع غزة بالبترول قائلا: " ‏العرب يتربعون على أكبر احتياطات النفط في العالم، ويضيء وقودهم وغازهم تل أبيب، بينما تحرم منه غزة وهذا الحال مستمر منذ تسع سنوات!".

وبين الناشط الغزّي "محمد سعيد" شيئا من حجم معاناة أهالي القطاع، قائلا: "‏اللهم الطف في غزة وأهلها الصابرين، ارتفاع في درجات الحرارة، مع انقطاع الكهرباء لأكثر من 18 ساعة يوميا".

وغردت الناشطة "سحر" تعبيرا عن استيائها من الصمت العربي حيال ما يجري في غزة: "‏فتبدو لكَ هذه الأمة.. كشاهدة لا علاقة لها بخبز أودعته الفرن قبل وقت، تنامُ بأذن فيل وتصحو بأذن أرنب".

ونشر المغردون عددا من الصور، توضح مدى تأثير انقطاع الكهرباء على أهالي غزة، خصوصا في ظل موجة الحر الشديد التي تشهدها المنطقة.

إلى ذلك حمّلت حركة حماس رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس حكومته رامي الحمد لله، المسؤولية عن استمرار معاناة قطاع غزة مع الكهرباء، وحرمان سكان القطاع المحاصر من الكهرباء.

التعليقات (0)