صحافة عربية

ذهب العيد.. وحضر التحرش والقتل.. وغاب إطلاق السجناء

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
انقضى اليوم الثاني لعيد الفطر، وحضر فيه التحرش بمعدلات عالية، واشتعل الوضع في سيناء، بإعلان مقتل وإصابة سبعة ضباط وجنود مصريين، ومصرع 59 "إرهابيا"، وفق الصحف المصرية الصادرة الأحد 19 تموز/ يوليو 2015، في حين غاب وفاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بوعوده السابقة، بإطلاق سراح عدد من النشطاء المسجونين، خلال العيد.

وتناولت الصحف تفاصيل ضبط القوات السعودية خلية إرهابية تنتمي لتنظيم الدولة "داعش"، وضمت 431 مشتبها بينهم مصريون، وأكدت أن الطائرة رافال والفرقاطة فريم سوف تشاركان في احتفالات القناة الجديدة.

وزعمت أن جماعة الإخوان تهدد بـ"زلزال" بعد العيد، وأكدت أن رد الاعتبار" يؤخر صدور "الحقوق السياسية"، كما زعمت صحيفة "اليوم السابع" أن "الإخوان والحزب الوطني المنحل" على "أعتاب البرلمان".

ثاني أيام العيد.. غاب الإخوان وحضر التحرش

تحت هذا العنوان، قالت التحرير: "غاب أنصار جماعة الإخوان عن المشهد في ثاني أيام عيد الفطر، بينما حضر التحرش بقوة وعنف، رغم الرقابة الأمنية ومبادرات منظمات المجتمع المدني، في التصدي للمتحرشين".

وقالت اليوم السابع: اشتعال معركة "التحرش".. "شفت تحرش": رصدنا 79 حالة "لفظي وجسدي وجماعي".. و"الداخلية": تلقينا 16 بلاغا فقط

وقالت الوفد: في ثاني أيام إجازة الفطر.. الآلاف خرجوا إلى النيل والمتنزهات.. حوادث التحرش تفسد فرحة العيد ومطالبات بتشديد العقوبات.

وقالت المصري اليوم: الشرطة النسائية تقاوم التحرش وسط القاهرة.

ووفق الصحيفة: "قال مصدر أمني مسؤول، بمديرية أمن القاهرة إنه من خلال التواجد الأمني في أماكن التجمعات والمولات التجارية ودور السينما والميادين الرئيسية، خلال أول وثاني أيام العيد، تم ضبط 60 حالة تحرش لفظي بمختلف المناطق، من بينهم 28 حالة بمنطقة روكسي بمصر الجديدة..

كما ضبطت القوات واقعة تحرش جنسي بشارع طلعت حرب، رفضت المجني عليها استكمال إجراءات المحضر، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتهم، وإحالته للنيابة بوصفه متلبسا بالجريمة..

وفى الدقهلية، تلقى مدير الأمن إخطارا من قسم حماية الآداب بالمديرية بضبط 3 شباب أثناء قيامهم بمعاكسة الفتيات في الطريق العام في أول أيام العيد".

ومن جهتها، قالت الشروق (في المانشيت): المصريون يتحدون الحر ويواصلون الاحتفال بالعيد.. حدائق القاهرة كاملة العدد.. وزحام على الشواطئ.. والأمن يضبط 79 متحرشا في العاصمة خلال يومين.

استشهاد 3 من رجال القوات المسلحة.. ومقتل 59 إرهابيا بسيناء

هكذا جاء العنوان في الأهرام، مضيفا: "صبحي يزور المصابين خلال المواجهات مع الإرهاب".

وفي الموضوع قالت الأهرام: "استشهد 3 من رجال القوات المسلحة وأصيب 4 آخرون إثر سقوط قذيفة عشوائية في محيط أحد الكمائن الأمنية بمنطقة الشيخ زويد بشمال سيناء مساء أمس، فيما واصلت القوات المسلحة توجيه ضرباتها الموجعة للقضاء على بؤر الجماعات التكفيرية، مما أسفر عن مقتل 59 إرهابيا، والقبض على عدد منهم أثناء محاولة هروبهم من عمليات القصف والاستهداف".

في السياق نفسه، قالت الشروق: ضربة موجعة للإرهابين في وسط شمال سيناء.. استشهاد 3 من الجيش وإصابة 4 آخرين بقذيفة عشوائية.. ومقتل 59 إرهابيا.

وقالت الوطن: مصر تحارب الإرهاب بالمراقبة المتحركة.. أمريكا توافق على بيع نظام تأمين لحدود للقاهرة والجيش يواصل الضربات بتصفية 59 إرهابيا.

ذهب العيد ولم يأت وعد الإفراج عن شباب الثورة

تحت هذا العنوان أيضا، قالت التحرير في مانشيتها: "على الرغم من وجود وعود رئاسية بالإفراج عن شباب الثورة المتهمين بالاحتجاج على قانون التظاهر في أحداث مجلس الشورى، ومحيط قصر الاتحادية، فإن هذه الوعود لم يتحقق منها شيء لا سيما بعد قرار العفو الأخير بالإفراج عن مساجين بمناسبة عيد الفطر".

"داعش" في المصيدة

بهذا المانشيت، صدرت "اليوم السابع"، مضيفة: "القوات السعودية تضبط خلية إرهابية تضم 431 بينهم مصريون".

وقال المتحدث باسم الداخلية السعودية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" إن عناصر هذه الخلية ينتمون إلى تنظيم "داعش" الإرهابي".

وقالت الأهرام: إحباط 6 عمليات انتحارية في السعودية.. اعتقال 431 إرهابيا بخلايا مرتبطة بداعش.

وقالت الوطن: السعودية تقبض على أكبر "خلية داعشية" تضم مصريين.

وقالت الوطن أيضا: داعش ليبيا يخطف 3 مسيحيين مصريين بينهم مصري.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: اعتقال 431 من عناصر "داعش" في السعودية بينهم مصريون.

"الوطني" و"الإخوان" على أعتاب البرلمان

هكذا قالت اليوم السابع، وهي وإن كانت محقة فيما ذكرت بالنسبة لرجال الحزب الوطني المنحل، لكن المراقبين يشككون في مزاعمها بالنسبة لمشاركة الإخوان في تلك الانتخابات، لأنهم لا يعترفون بها أصلا.

فقد زعمت الصحيفة أن: "شعبية "الوطني" تزيد فرص فوزه بالصعيد والوجه البحري.. والجماعة تدفع بوجوه الصف الثالث بعد القبض على قيادات الأولى والثانية".

ووفق الصحيفة: "يستعد فلول النظامين السابقين، للتسلل والدخول للبرلمان المقبل عبر خوض الانتخابات، رغم ما فرضته ثورة 25 يناير و30 يونيو من عزل ضمني على مرشحي مجلس الشعب، ورفض أي دخول صريح لعناصر من رجال نظام مبارك أو رجال جماعة الإخوان..

رافال والفرقاطة فريم في احتفالات القناة الجديدة

إلى هذا أشارت الأخبار بقولها: "وصول المقاتلات رافال والفرقاطة فريم خلال أيام"، ذاكرة أنه: "علمت الأخبار أن الدفعة الأولى من المقاتلات الفرنسية رافال ستصل القاهرة خلال أيام وتشمل 3 مقاتلات عليها العلم المصري استعدادا للمشاركة في احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة".

وقالت المصري اليوم: "الهيئة الهندسية": إنجاز قناة السويس يؤكد عزيمة المصريين.

وقالت الوطن: تعديل تشريعي لطرح شركات القناة في البورصة.. الشركة المنظمة لحفل افتتاح القناة الجديدة ترسل قائمة المدعوين للرئاسة.. وتعزيزات أمنية تصل الإسماعيلية.

"الإخوان" تهدد بـ"زلزال" بعد العيد

هكذا صدرت المصري اليوم، قائلة: هددت جماعة الإخوان بردود قوية وصفتها بـ"زلزال" سيهز المنطقة، محذرة مصر ودول الخليج من تنفيذ أحكام الإعدام بحق قادتها، فيما يجتمع التنظيم الدولي للجماعة الخميس المقبل في تركيا لبحث نتائج زيارة همام سعيد، مراقب إخوان الأردن، إلى السعودية.

وفي ما يتعلق بالملف الإخوان، قالت المصري اليوم أيضا: النيابة تحتجز 18 متهما في أحداث عنف الطالبية.. فيما قالت الأهرام: في أحداث عنف عناصر الإرهابية بالطالبية: النيابة تستعجل تقرير الطب الشرعي للضحايا وتستمع لأقوال الشهود.

وقالت الأهرام أيضا: القبض على 88 من القيادات الوسطى للجماعة الإرهابية.

وزعمت الوطن أن: الإخوان يتوعدون بموجة عنف جديدة ويبدأون خطة إشعال الفتنة الطائفية.

"رد الاعتبار" يؤخر صدور "الحقوق السياسية"

هكذا قالت المصري اليوم، ووفق الصحيفة: "قالت مصادر بلجنة تعديل قوانين الانتخابات إن قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب سيصدران بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، لاستكمال منظومة قوانين الانتخابات، مشيرة إلى أن القانونين تأخر إصدارهما عن قانون تقسيم الدوائر، الذى صدر الأسبوع الماضي، بسبب إجراء تعديل يسمح لمن صدرت ضدهم أحكام، وتم رد اعتبارهم، بالترشح في الانتخابات".

انفرادات.. ومعالجات

قالت الوطن: المصريون أكلوا رنجة بمليار جنيه في 6 أشهر.

وقالت المصري اليوم: مصر ترفض بيع 20 مليون متر لـ"العبار" حول "العاصمة".

وقالت الأهرام: الألعاب النارية جريمة يومية.. الداخلية: ضبط 51 مليون صاروخ في 11 يوما.. والشعب شريك في المكافحة والقضاء عليها.

وقالت المصري اليوم: عيد بطعم العطش في الوادي الجديد و"اللي مش عاجبه يشرب من الفناطيس".

وقالت المصري اليوم: جهات سيادية تطلب التحقيق في "كارثة" الثانوية الأزهرية.
التعليقات (0)