صحافة عربية

فصيل مسيحي يقاتل إلى جانب "الحشد الشعبي" بالعراق

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
كتبت صحيفة القدس العربي حول إعلان فصيل مسيحي مسلح، منضو تحت لواء "الحشد الشعبي" أن 800 متطوع من عناصره أكملوا تدريباتهم في ثلاثة معسكرات في بغداد ومحافظة صلاح الدين، استعدادا للمشاركة في معركة "تحرير الموصل" من "داعش".

ونقلت الصحيفة عن ريان الكلداني، أمين سر الفصيل المسلح (كتائب بابليون)، أن "800 متطوع من المكون المسيحي استكملوا تدريباتهم العسكرية التي تلقوها مؤخرا في ثلاثة معسكرات في بغداد وصلاح الدين، تمهيدا لزجهم مع باقي مقاتلي المكون المسيحي ضمن كتائب بابليون للمشاركة في تحرير الموصل".

وأضاف الكلداني أن "إجمالي أعداد المسيحيين الذين انضموا إلى الحشد الشعبي لا يمكن إعلانه على اعتبار أنه من المعلومات السرية التي يجب أن لا يطلع عليها العدو".

وبيّن أمين السر أن "بابليون منضوية بشكل رسمي في هيئة الحشد الشعبي التابعة للحكومة الاتحادية، وتتلقى الدعم العسكري من الحكومة العراقية".
 
السعودية تستهلك 25% من إنتاجها النفطي محليا

نقلت صحيفة المدينة السعودية عن تقرير دولي أنه تم رصد زيادة الاستهلاك المحلي السعودي من النفط، في ظل ارتفاع الطلب بنسبة 8% سنويا، وزيادة السكان 17% خلال السنوات الثلاث الأخيرة فقط..

وبحسب الصحيفة، فقد قدر التقرير حجم الاستهلاك في الداخل من النفط بنحو 25% من إجمالي 10.3 مليون برميل تمثل إنتاج السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير يعود إلى "كابيتال إنيرجي".

ولفتت الصحيفة إلى تقديرات سابقة لشركة أرامكو حذرت فيها من إمكانية ارتفاع الاستهلاك المحلي السعودي من النفط إلى 8.2 مليون برميل يوميا بحلول عام 2030، ما يعني دفع السعودية إلى استيراد بعض احتياجاتها النفطية من الخارج.

وشدد التقرير على حاجة السعودية إلى تصدير النفط لاعتماد الميزانية على عائداته بنسبة 90% على الأقل.
 
معرض "على سفر".. نماذج معمارية إسبانية في العالم العربي
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية حول معرض "على سفر" في متحف جامعة "بير زيت" الفلسطينية الذي يتمحور حول العمارة الإسبانية في العالم العربي.

وقالت الصحيفة إن هدف المعرض هو إظهار أعمال محترفي العمارة الإسبانية الذين يغامرون بالعمل في الدول العربية التي تختلف عن إسبانيا في تفاصيلها الثقافية والجغرافية وحتى المعمارية من جهة، وتتقاطع معها بحكم الاندماج التاريخي بالحضارة من جهة أخرى.

وتشير الصحيفة إلى صور "فيلات السفارة الإسبانية في الجزائر" و"حرم جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض" و"أسواق بيروت" و"جامعة مصراتة" كنماذج على تأثر العمارة العربية المعاصرة بالعمارة الأندلسية قبل مئات السنين.

وتلفت الصحيفة إلى التصميم المميّز للشركة المعمارية الإسبانية "آر سي آر"، الذي يحمل اسم "كؤوس المدينة الخمس" في دبي، وهو عبارة عن خمسة مبانٍ في واحد تتخذ شكل الكؤوس في تجديد لجغرافيا الصحراء الرملية هناك، وتحمل كل كأس منها دلالات في الثقافتين الإسبانية والعربية، ككأس النصر مثلاً، ما يعكس عبقرية في التصميم المعماري الإسباني.

وتتابع الصحيفة أنه "إذا دار الحديث عن المعمار المستنسخ، إن جاز التعبير، من النمط العربي الإسلامي في الأندلس، فإنه يبرز في شكل واضح تصميم رافاييل مانثانو لمنزل عائلي وحدائق في المنامة وفقا للتراث الأندلسي أو العربي الإسباني. فالمنزل له باحة كبيرة تكسوها نباتات وأشجار نخيل، ويضم ممرات مائية تصب في بركة امتزجت فيها الرؤية المعمارية الأندلسية بالهندية واللاتينية، فيما تكتسي الأسقف بقطع قرميد صنعت يدويا في المملكة المغربية".
 
الطبطبائي: تبرعات الكويت تذهب للجيش الحر.. لا إلى "النصرة" أو داعش
 
في مقابلة خاصة لصحيفة الرأي الكويتية مع النائب الكويتي وليد الطبطبائي، قال إنه على "يقين من أن تبرعات الكويتيين لسوريا ذهبت إلى الجيش الحر".

وأضاف الطبطبائي أنه لم يقبل وصول المساعدات الكويتية إلى "النصرة" لارتباطها بتنظيم القاعدة.

وأشار الطبطبائي إلى اعتماد "داعش" على أموال النفط، وملايين الدولارات التي يتقاضاها على الشاحنات والبضائع. وأضاف أنه "على العكس.. أظن أن داعش ليس بحاجة إلى التبرعات من الكويت، بل هو من يدخل الآن الأموال لخلاياه في دول الخليج لتنفيذ هذه العمليات، وبالتالي فإن هذا الحديث عن تحويل تبرعاتنا لداعش حديث قديم وليس بجديد، ومضحك، والتحقيقات ستثبت عدم صحته وكذبه".
التعليقات (0)