صحافة عربية

السعودي ما عاد يهتم باليمن و"ترجمان الأساورتي" ملهم الدواعش

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
تقول صحيفة القدس العربي إن السعوديين لم يعودوا يعطون اهتماما كبيرا لمتابعة تطورات الحرب في اليمن، بقدر ما يتابعون باهتمام أكبر أخبار تنظيم الدولة الذي ضرب بإرهابه الأسبوع الماضي الكويت بعملية تفجير إجرامية جديدة، نفذها شاب سعودي سافر من الرياض إلى الكويت لينتحر ويقتل معه 26 مصليا مسلما.

وما يقلق الجهات الأمنية السعودية، بحسب الصحيفة، هو أن الشاب السعودي الذي نفذ تفجير الكويت، وهو فهد سليمان القباع، لم يكن من الأشخاص المشتبه بهم وبتطرفهم لدى السلطات الأمنية السعودية، وهذا يعني أن لتنظيم الدولة أتباعا وخلايا نائمة تشكل وقودا لهذا التنظيم الذي يسعى بكل قوة لنقل إرهابه للمملكة.

وتتابع الصحيفة، بأن الخطير في الأمر هو أنه ما زال هناك في المملكة شباب يسعون للانضمام لتنظيم
الدولة، وهؤلاء لا شك أنهم وليدو الفكر المتشدد الذي يدفعهم للتطرف والارتماء في أحضان التنظيم، وهذا يعني أنه ما زال هناك من يروج للفكر المتشدد.

وما كشفته عملية تفجير مسجد "الصالحية" في الكويت هو وجود شبكة اتصال وتواصل بين التنظيم وأتباعه في السعودية والكويت وربما في دول خليجية أخرى، مكنت الانتحاري السعودي من الوصول إلى الكويت وقدمت له الحزام الناسف الذي فجر به نفسه، وقبل ذلك قدمت له المعلومات اللازمة عن مكان العملية.

ووفقا للصحيفة، فإنه "رغم كل الرقابة الصارمة للأجهزة الأمنية السعودية على أي اتصالات لشبكة تنظيم الدولة، ورغم الملاحقات الحثيثة والمتواصلة فإن التنظيم قادر على اختراق كل هذا وقادر على تجنيد بعض الشباب السعوديين والوصول إليهم وتكليفهم بمهام انتحارية وتزويدهم بما يحتاجون لذلك".

وتنتهي الصحيفة إلى أن استمرار الحرب في اليمن للشهر الرابع دون أن تحقق السعودية انتصارها العسكري المطلوب، رغم أنها أوقفت المد الإيراني، يجعل الأمور تبدو فعلا كأن حرب اليمن هي حرب استنزاف للسعودية، تواكب سعي تنظيم الدولة لنقل الفوضى الدامية إلى المملكة وشقيقاتها الخليجيات.

 عون يختبر شعبيته وحلفاءه الأسبوع المقبل

تتساءل صحيفة النهار اللبنانية عن خطة السياسي اللبناني الماروني ميشال عون، لتحريك تياره في الشارع في الساعة الصفر التي يحددها الأسبوع المقبل.

وتلفت الصحيفة إلى كلمته أمام وفد من جنوب لبنان من أنصاره التي قارب فيها بين "السيف الذي يقضي على المسيحيين في هذا المشرق، والسياسة في لبنان التي تقضي على الموارنة".

وتلفت الصحيفة إلى دخول وزير الخارجية جبران باسيل، على خط التعبئة نفسها من خلال كلمة ألقاها في البترون، كرر فيها عبارات التهديد باللجؤ إلى القوة من دون اتضاح معنى هذا التهديد وفحواه.. حيث قال: "إذا وضعنا أمام الخيار الصعب فسنأخذ حقنا في الشراكة بالقوة"، وتعهد بالدفاع عن صلاحيات رئيس الجمهورية داخل مجلس الوزراء "بأظافرنا وأسناننا".

وتضيف الصحيفة، أن "العامل اللافت في هذا المشهد العوني المنذر بتصعيد واسع تمثل في أن أيا من مكونات الحكومة والأفرقاء السياسيين الآخرين لا يبني حساباته على معادلة اهتزاز الحكومة".

وتنقل الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المناهضة" للشروط العونية، رفضها لما وصفته التهويل العوني بتحريك الشارع استنادا إلى عوامل داخلية أخرى لدى الفريق العوني تتعلق بالصراع داخل التيار الوطني الحر.

وتبدو المصادر، بحسب الصحيفة، واثقة من أن التصعيد الكلامي الحالي لن يبلغ أكثر من لعبة ضغوط معنوية وإعلامية وكلامية، وحتى في حال ترجمة التحرك الشعبي فإن الأمر سيكون مفيدا لجهة اختبار حقيقة قدرة عون على التحشيد وانعكاس ذلك على مستويات عدة مسيحية وسياسية عامة.
 
الأمير السعودي الراحل.. عاصر كل ملوك آل سعود
 
تقول صحيفة الوطن السعودية، إن الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الذي توفي أمس (88 عاما)، هو الأمير الوحيد الذي عاصر جميع ملوك المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز، حيث كان حاميا للبوابة الشمالية طوال ستة عقود قضاها أميرا لمنطقة الحدود الشمالية.

وتضيف الصحيفة أن الأمير الراحل بدأ رحلته في سن مبكرة أميرا لمنطقة حائل بالنيابة عن والده الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، في حال سفره، ثم عينه المؤسس الملك عبدالعزيز أميرا لمنطقة القصيم وعمره آنذاك أقل من 18 عاما، وبعد عشر سنوات من إمارته للقصيم أمر الملك سعود بنقله وتعيينه أميرا على منطقة الحدود الشمالية، إلى أن توفي ظهر أمس، وبذلك يعتبر أمير المنطقة الوحيد الذي عاصر سبعة ملوك للسعودية، بدءا من المؤسس وحتى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتنقل الصحيفة عن معاصرين للراحل، أن "ابن مساعد" استطاع خلال فترة إمارته حل جميع مشكلات المجتمعات البدوية والقبلية في المنطقة في ما يتعلق بالمراعي والمياه والأملاك، حتى إنه لا يوجد إلى يومنا هذا شبر واحد متعدى عليه في المنطقة.

وبحسب الصحيفة، فقد أسند للراحل مقابلة رؤساء دول زاروا السعودية عن طريق منطقة الحدود الشمالية، من أشهرهم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، والرئيس الليبي السابق معمر القذافي، إضافة إلى استقباله وإشرافه بنفسه على وفود الحجيج القادمين كل عام عبر منفذ جديدة عرعر.
 
"ترجمان الأساورتي".. مُلهم "دواعش" الكويت!
 
تسلط صحيفة الرأي الكويتية الضوء على حساب "ترجمان الأساورتي" على موقع "تويتر".

وتقول الصحيفة إنه على الرغم من عدم الكشف حتى الآن عن هوية صاحب حساب "ترجمان الأساورتي" أو البلد التي يغرد منها، يظل هذا الحساب وفقا لما أكدته مصادر جهادية أكبر ماكينة إعلامية يستخدمها تنظيم الدولة.

وترى مصادر الصحيفة أن "القائم على هذا الحساب ليس شخصا واحدا، وإنما عدد من الأشخاص يتبادلون إدارته، إذ إنه أحيانا يقوم بالتغريد على مدار اليوم دون توقف"، لافتة إلى أن "الأساورتي ليس مجرد حساب على (تويتر)، بل مؤسسة إعلامية تستخدم أحدث التقنيات ووسائل التصوير والمونتاج وعناصر الإبهار".

ووصفت مصادر الصحيفة تلك المؤسسة بأنها "مُلهم رئيس للمنخدعين والمتعاطفين مع (داعش) في الكويت وغيرها من الدول"، مشيرة إلى أن "حجم التفاعل وعدد المتابعين خير دليل على ذلك".

وبحسب الصحيفة، فإنها لا تقتصر نشاطات "الأساورتي" على بث مقاطع مرئية عالية الجودة وباستخدام أحدث تقنيات التصوير والإخراج، ففضلا عن ذلك يقوم بالترويج لحسابات ولايات تنظيم الدولة الرسمية على "تويتر"، بالإضافة إلى أنه يقوم بعملية التزكية لأنصار تنظيم الدولة حيث لا يتم اعتماد أي حساب مؤيد لـتنظيم الدولة دون أن تتم تزكيته من قبل الحسابات المعروفة والموثوقة لدى هذا التنظيم.

وتشير الصحيفة إلى أنه ومنذ بداية نشاط "الأساورتي" لم تتوقف معاركه مع "تويتر"، حيث إنه تم إغلاق 177 حسابا له، وأحيانا يقوم بإنشاء حساب جديد في ساعة الإغلاق نفسها.

وتقول الصحيفة إن "الأساورتي"، الذي لم يسبق له أن بين سبب اختيار هذا الاسم أو معناه، يملك القدرة على جذب عشرات الآلاف من المتابعين في كل مرة يقوم فيها بإنشاء حساب جديد.
 
السيد محمد باقر المهري.. في ذمة الله

نشرت صحيفة الوطن الكويتية خبرا حول وفاة رجل الدين الشيعي المعروف بالسيد محمد باقر المهري.
وبحسب الصحيفة، فإن المهري يعتبر عالم دين ووكيل المرجعيات الشيعة في دولة الكويت.
 
أمريكي يطلب مليون قطعة حلوى من مخبز بفرنسا
 
تناولت صحيفة الشرق القطرية قصة واحدة عن "أكبر طلبيات الحلوى في العالم"، تلقاها مخبز فرنسي لتحضير مليون قطعة من حلوى "الدونت"، ليتم إرسالها إلى زبون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوضح الصحيفة أنه من المقرر أن يتم إرسال الطلبية من قبل شركة "بيرليدون" لخبز الحلويات إلى أحد العملاء في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية، وذلك بناء على نصيحة من زبون آخر من لاس فيجاس حصل على طلبية من هذه الحلويات قبل أسابيع قليلة.

وتذكر الصحيفة أن هذه الحلويات تعتبر أمريكية بامتياز، وتم تخليدها في مسلسل الرسوم المتحركة الأمريكي الشهير "عائلة سمبسون".

هدنة وشيكة في اليمن بجهود عُمانية وأممية 


ذهبت صحيفة البيان الإماراتية إلى أن جهود الوساطة العمانية تقترب من دفع الأطراف اليمنية إلى التوقيع على هدنة تم التوافق حولها بين الحكومة الشرعية والمتمردين.

وتنقل الصحيفة عن مصادر لها أن نقطة الخلاف الوحيدة بين الأطراف اليمنية تكمن في طلب الحكومة ضمانات بعدم استغلال الانقلابيين للهدنة من أجل التوسع الميداني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية رفيعة في اليمن، أن الأطراف السياسية اتفقت على هدنة تمتد إلى ما بعد عيد الفطر، لكنها لا تزال تختلف حول آلية احترامها، خصوصا وأن الحكومة الشرعية تتهم المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح باختراق الهدنة السابقة.

وقالت مصادر الصحيفة إن الأطراف السياسية متفقة على ضرورة إيجاد هدنة طويلة الأمد وإن كانت الحكومة الشرعية تدعم اتفاقا شاملا لوقف إطلاق النار وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي، لكن بسبب تعنت المتمردين فإنها تقبل بهدنة مؤقتة بشرط وجود ضمانات بأن لا يستغلها هؤلاء للتوسع.
 
وفاة العالم النووي الفلسطيني مجيد الكاظمي
 
نشرت صحيفة القدس المقدسية، خبرا حول تعزية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بالعالم النووي الفلسطيني الذي كان يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور مجيد سليمان الكاظمي.

الدكتور الكاظمي، بحسب الصحيفة، تقلد عدة مناصب في جامعة (معهد) ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) في قسم العلوم النووية والهندسة الميكانيكية، كان آخرها مدير مركز النظم النووية المتقدمة.

والكاظمي ولد في القدس عام 1947 وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة النووية عام 1967 من جامعة الإسكندرية، ثم انتقل إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) وهو الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية على صعيد تدريس المواد العلمية والهندسية، حيث حصل على شهادة الماجستير في العلوم النووية عام 1971 والدكتوراه عام 1973.

أشرف الراحل خلال حياته على 45 رسالة دكتوراه وعلى 80 رسالة ماجستير، ونشر أكثر من 200 بحث علمي.

وتوضح الصحيفة أن الكاظمي يعتبر خبيرا في تصميم وتحليل الطاقة النووية ودورة المياه النووية، فيما
أصبح العديد من طلابه قيادات في مجال علم التكنولوجيا النووية، واحتل بعضهم مواقع قيادية مرموقة من بينهم وزير الطاقة الحالي في إدارة الرئيس باراك أوباما إيرنست مونيز.

ويسجل تحت اسم الكاظمي عدد من التقنيات النووية، من بينها نظام للتبريد النووي يعمل بطريقة آلية داخليا وخارجيا.

شارك الكاظمي مع زملائه الراحلين إدوارد سعيد وإبراهيم أبو لغد وسميح فرسون ونصير عاروري، في تأسيس "رابطة الخريجين العرب الأمريكيين". وكان قد زار فلسطين مع عائلته عام 1993.

ترك كاظمي وراءه زوجته اللبنانية نازك دني وابنته ياسمين ونجليه مروان وعمر وثلاثة أحفاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل