صحافة عربية

صحيفة الرياض السعودية ترد على ويكيليكس: القادم أكثر تحديا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
كتبت صحيفة الرياض السعودية حول الحرب الإلكترونية بين "الدول التي لا تقل خطرا في تداعياتها، وتحدياتها عن الحرب العسكرية التقليدية"، في معرض ردها على ما تسرب من وثائق للخارجية السعودية أو ما يطلق عليه "ويكيليكس السعودية".

ورأت الصحيفة أنها هذه التسريبات قد تكون أكثر خطورة حين تستهدف الوطن في وحدته وأمنه واستقراره، وتثير الفتنة والانقسام بأقل جهد وتكلفة ومدة زمنية، وبالتالي تحقق الهدف بضرب الجبهة الداخلية المتماسكة، من خلال نشر الشائعات والأكاذيب وتزوير الوثائق والتشويش على عقل المواطن ومواقفه وثوابته، والخروج من كل ذلك إلى حالة من الضعف والتراجع والخوف أحيانا من التعبير والمواجهة، والاستسلام في لحظة ما عن التبرير، والبحث عن عذر أو حتى توضيح ما جرى.

وأوضحت الصحيفة أن الحرب الإلكترونية في العالم لا تستثني أحدا؛ فحتى الدول التي ترى نفسها بمنأى عن الاختراق تكون هي أولى ضحايا القرصنة. والولايات المتحدة الأمريكية خير شاهد على تخوف وزير دفاعها من هجوم إلكتروني محتمل لأنظمة وزارته، وبخاصة بعدما كشفت تقارير صحافية عن اختراق أنظمة ومعلومات استخباراتية أمريكية مؤخرا، إلى جانب استغلال الحرب الإلكترونية بديلا عن المواجهة العسكرية في ردع الخصوم وإيقاف تطلعاتهم وطموحاتهم، وهو ما حصل مع فيروس "ستكسنت" الذي هاجم البرنامج النووي الإيراني في العام 2010.

وكشفت الصحيفة عن تعرض مركز المعلومات الوطني لمحاولات اختراق متعددة في الثانية وليس الدقيقة، إلى جانب تعرض مواقع عمل اقتصادية، مثل ما حصل من هجوم على شركة أرامكو في آب/ أغسطس 2012، حينما تمت زراعة فيروس تخريبي حذف ملفات رئيسة عن الأجهزة وأدى إلى تعطيل ثلاثين ألف جهاز حاسب باستخدام طريقة التصيّد الإلكتروني.

وتقول الصحيفة إن ما حصل من هجمة إلكترونية محدودة على وزارة الخارجية نتج عنه تسريب وثائق غير مهمة لعمل إداري دبلوماسي يجري في الكثير من الدول.. ومع ذلك فقد تم تضخيم تلك الوثائق على أنها مستندات إدانة ضد المملكة وسياساتها الخارجية المستقلة، وهي في الواقع وثائق لا تخرج عن إطار السياسة المعلنة لوزارة الخارجية في تصريحات وبيانات، كثير منها مرسل عبر الإيميل والفاكس، وتم تمريرها على أكثر من جهة وإدارة تابعة للوزارة، ولم تحمل معها أسرار دولة خطيرة، إلى جانب أن العديد منها خرج في مواقع التواصل الاجتماعي مفبركا، وخارجا عن سياق المضمون.

وطالبت الصحيفة المواطن السعودي بتجنب نشر أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم.

وقالت الصحيفة إنه من الطبيعي استهداف دولة بحجم وثقل السعودية الاقتصادي والديني والسياسي، وتواجه متاعب كثيرة من القريب قبل البعيد في محاولة التأثير على استقراها، وتتحمل أعباء أمة تراجعت إلى الخلف بشكل مخيف ومثير، ويثير تساؤلات عدة.
 
تشكيل "جيش الفتح" جنوب سوريا.. والدروز ما زالوا يقاتلون إلى جانب النظام
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر في المعارضة السورية توقعها أن تشهد الأيام القليلة المقبلة تطورات في المناطق الواقعة جنوبي دمشق، مشيرة إلى أن الهدف من تشكيل "جيش الفتح" في الجنوب هو "التركيز على الجبهة الجنوبية حيث لا تزال نقاط مهمة محاصرة، لافتة في الوقت عينه إلى عودة الانشقاقات في صفوف قوات النظام في هذه المنطقة بعد توقفها في المرحلة الأخيرة".

ونقلت الصحيفة عن "شبكة الدرر الشامية" أن مليشيات الدفاع الوطني الدرزية في بلدة حضر بريف القنيطرة المتاخمة لغوطة دمشق الغربية، لم تستجب لنداءات الفصائل المعارضة بالوقوف على الحياد وعدم مساندة النظام في وجه تقدم "جيش الحرمون" و"جيش الفتح" في سعيهم لفك الحصار عن غوطة دمشق الغربية.

وأشارت الشبكة إلى أن مقاتلي المعارضة وبعد سيطرتهم على التلول الحمر، وحاجز الأمن العسكري ونقطة الـ"un"، فقد اصطدموا بمليشيات الدفاع الوطني المنتمية لبلدة الحضر التي تقوم بالتنسيق مع جيش النظام.

ووفقا للصحيفة، فقد كان "جيش الحرمون" المكون من عدة فصائل وجّه نداء للطائفة الدرزية بضرورة منع أبنائهم من الاصطفاف مع النظام، وأنهم ليسوا هدفا له، وذلك بعد سيطرتهم على التلول الحمر وتقدمهم باتجاه سرايا الدفاع بريف القنيطرة التي تفرض حصارا خانقا على غوطة دمشق الغربية.

ويضم "جيش الفتح" في المنطقة الجنوبية، كلا من: حركة أحرار الشام الإسلامية، وجبهة النصرة، وتحالف فتح الشام، ولواء إحياء الجهاد، وتجمع مجاهدي نوى، ولواء أنصار الحق، ولواء أسود التوحيد، ولواء العمرين الإسلامي.
 
ريفي يكشف هوية الملتحي الذي يضرب السجناء في رومية
 
نشرت صحيفة النهار اللبنانية تصريحات خاصة لوزير العدل اللبناني أشرف ريفي، يقول فيها إن التحقيق جارٍ على قدم وساق في مضمون شريط التعرض بالضرب لموقوفين أثناء نقلهم إلى "المبنى د" في سجن رومية إثر عملية التمرد التي حصلت في "المبنى ب" داخل السجن قبل فترة.

وكشف ريفي للصحيفة أن "الرجل الضارب الذي بدا ملتحيا وفي لباس مدني هو عنصر أمني وقيد التوقيف".

وأوضح للصحيفة: "أيا يكن الجرم المقترف من السجين فنحن مسؤولون عن أمنه، وهو أمانة في أعناقنا، وهذا المظهر العسكري غير مسموح"، مؤكدا مرة جديدة أن "التحقيق سيأخذ مجراه وصولا إلى جلائه".

وعن توقيت نشر الشريط بعد فترة على عملية سجن رومية، قال للصحيفة: "مهما كان سبب التسريب فإن عملية الضرب والجرم حاصلة وهذا هو المهم ".
 
الكويت: مطالبات نيابية بكشف أسماء المتنفذين الفاسدين بالقطاع النفطي


تناولت صحيفة الوطن الكويتية تصريح وزير النفط والدولة لشؤون مجلس الأمة علي العمير حول المقصود بأصحاب المناقصات المليارية في القطاع النفطي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الأولويات بمجلس النواب يوسف الزلزلة أن الهدف من طلب مناقشة تصريح الوزير العمير، هو كشف أسماء المتنفذين الذين قصدهم الوزير وإحالتهم إلى هيئة مكافحة الفساد وتحديد الجهات المتنفذة بالقطاع النفطي.

وقال الزلزلة بشأن تلويحات باستجواب الوزير العمير، إن الاستجواب حق يقدمه النائب متى شاء.

ولفتت الصحيفة إلى إعلان النائب أحمد القضيبي عزمه التقدم بصحيفة استجواب لوزير النفط علي العمير، خلال أيام إذا وجد أن إجاباته غير واضحة وغير شفافة بشأن تصريحاته عن شبهة الفساد في القطاع النفطي.
 
دبي تعزز مكانتها عالميا مركزا لمنتجات الحلال

 
كتبت صحيفة البيان حول ملتقى "قطاع الحلال البرازيلي مع دبي" الذي نظمته مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي.

وتناولت الصحيفة مبادرة "من مركز إلى مركز" التي أطلقتها المؤسسة، والتي يتم من خلالها دعم توجهات الإمارة في تعزيز مكانة دبي مركزا عالميا لمنتجات الحلال، وربطها بالدول المصدرة والمستوردة للمنتجات الحلال، بالإضافة إلى التركيز على أحد أهم محاور مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي في المعايير الإسلامية للمنتجات.

وشارك في الملتقى رجال أعمال في البرازيل أبدوا رغبتهم في استكشاف الفرص المتاحة في هذا القطاع، الذي يشهد نموا سنويا بمعدل 20%.
 
عشائر الأنبار تنقسم بين واشنطن وطهران
 

تناولت صحيفة المستقبل اللبنانية لجوء عشائر الأنبار إلى الدعم الخارجي، وانقسامها ما بين طهران وواشنطن.

وقالت الصحيفة إن استعانة بعض زعماء قبائل الأنبار بطهران فتح الباب واسعا أمام بسط النفوذ الإيراني في المحافظة، التي تعد أهم معاقل العرب السنة، في وقت أطلقت فيه واشنطن برنامجا عسكريا لتدريب قيادات عشائرية من أجل تهيئة الأجواء الملائمة لمقاتلة "داعش" في المحافظات السنية خصوصا.

ونقلت الصحيفة عن شيخ عشيرة البومحل في المحافظة عاشور المحلاوي، أن وفدا من عشائر محافظة الأنبار ضم 14 شيخ عشيرة، اختتم السبت زيارته إلى إيران بعد موافقة الحكومة المركزية على الذهاب إلى هناك، حيث بحث مع الجانب الإيراني طلب الدعم لمقاتلي العشائر بالسلاح والعتاد للتصدي لـ"داعش".

لكن الصحيفة تنقل عن مصدر عشائري "مطلع" أن وفد الأنبار الذي زار طهران يمثل مجموعة من الشخصيات غير المؤثرة في واقع المحافظة، لكنها قد تفتح الباب لتغلغل إيراني في المنطقة الغربية.

وأوضح المصدر أن "زعامات قبائل الأنبار النافذة في أربيل وعمّان وإسطنبول، ترفض الحصول على مساعدات عسكرية أو مالية من إيران، وترى أن خطر زيارة وفد يمثل بعض عشائر الأنبار إلى طهران وحصوله من المؤسسات الأمنية الإيرانية على الأموال والأسلحة، قد يؤدي إلى جذب بعض الشباب المناوئين لـداعش إلى تشكيلات عسكرية خاضعة لإيران".
التعليقات (0)