صحافة عربية

حصار السيسي بألمانيا.. وإضراب المحامين.. وفضيحة النور

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدرت الصحف المصرية الخميس 4 حزيران/ يونيو 2015، صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال مؤتمر صحفي جمع بينهما الأربعاء، ودفاع السيسي عن أحكام الإعدام الصادرة بحق الرئيس محمد مرسي، ومئات المصريين، فيما بدا أنه حصار تعرض له بهذه القضية، في زيارته إلى ألمانيا.

واهتمت الصحف كذلك بإعلان نقابة المحامين الإضراب عن العمل، السبت القادم، احتجاجا على تعرض أحد أعضائها للضرب بالحذاء على وجهه من قبل ضابط شرطة بقسم فارسكور بمحافظة دمياط.

واستعرضت مصير الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي تحدده محكمة النقض اليوم، بصدور حكم قضائي بات في قضية قتل متظاهري ثورة 25 يناير، سواء بإصدار براءة نهائية له، أم بإعادة محاكمته للمرة الثالثة في القضية.

وتناولت إحالة النائب العام رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأربعة مسؤولين كبار بالاتحاد، إلى النيابة الإدارية والمحاكمة التأديبية، في واقعة انقطاع التيار الكهربائي عن مبنى الاتحاد 9 آذار/ مارس الماضي.

وكشفت الصحف "فضيحة" تعرض لها حزب "النور" بإماطة اللثام عن لقاء مسؤوليه بمسؤولي السفارة الأمريكية، وجهاز المخابرات الأمريكية "سي آي إيه"، وإقرار الحزب بهذه اللقاءات.

مرسي يحاصر السيسي بألمانيا

تصدر صحف الخميس صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع بينهما الأربعاء في برلين، وتصريحات السيسي مدافعا عن أحكام الإعدام الصادرة بحق الرئيس محمد مرسي، ومئات من المصريين، فيما بدا أنه حصار تعرض له السيسي بهذه القضية في ألمانيا، خلال زيارته لها، التى حظيت بدعاية واسعة في الصحف.

وحرصت الصحف على إبراز تأكيدات السيسي أن أحكام الإعدام صدرت غيابيا، وتسقط بحكم القانون بمجرد القبض على المحكوم عليه، لتتم إعادة محاكمته، ورده على سؤال لصحفي ألماني حول إمكان سحب حكم الإعدام عن الرئيس مرسي، بالقول إن مرسي كان منتخبا بطريقة ديمقراطية لكن الشعب المصري الذى أعطاه 51% لم يجد وسيلة أخرى لنزع هذه الشرعية عنه، إلا بالنزول لشوارع مصر.

وقالت الشروق: السيسي يرد من برلين على مصير مرسي: لكل حادث حديث.. الرئيس: أحكام الإعدام ليست نهائية.. ومعظمها غيابي.. وميركل: نرفض العقوبة.

وقالت الجمهورية: بعد انتهاء زيارته التاريخية لألمانيا.. الرئيس في المجر اليوم: المصريون رفضوا الحكم الفاشي للإخوان.. نحارب الفساد لتوفير مناخ استثماري عادل.. حريصون على الحرية وحقوق الإنسان.. الجيش في مصر.. ملك الشعب وليس للحاكم.

وقالت الوطن: ألمانيا تعترف بـ"ثورة 30 يونيو".. ميركل: لن نتجاهل خروج 30 مليونا.. والرئيس: الإعدام ما زال في المرحلة الأولى للتقاضي.

وقالت الأخبار: ميركل لـ"السيسي": ألمانيا تدعم مصر وعلاقاتنا تسمح بالاختلاف.. الرئيس: الشعب المصري حمى المنطقة من الفاشية الدينية.. لا نتدخل في أحكام القضاء.. والجيش المصري ملك لشعبه.

وقالت البوابة: الرئيس من برلين: "الجيش ملك الشعب مش للسيسي".. زيارة تأديب الجميع في ألمانيا..السيسي يواجه ميركل والإعلام الألماني والإخوان.

وقالت اليوم السابع: "الإعدام" أخطر مواجهة بين السيسي والإعلام الألماني.. السيسي من ألمانيا: محاكمنا طبيعية وليست استثنائية وأحكام الإعدام أول مرحلة للتقاضى.. وميركل: "أحترم الـ30 مليون اللي خرجوا للتعبير عن إرادتهم في مصر".

وقالت المصري اليوم (في المانشيت): ميركل للسيسي: جئت بإرادة شعبية ولست ديكتاتورا.

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: كشفت مصادر مطلعة لـ"المصري اليوم" أن ميركل قالت للسيسي خلال اللقاء: "استقبالي لكم واجتماعنا سويا اعتراف بأنك جئت بإرادة شعبية ولست ديكتاتورا عسكريا". وهو ما لم يحدث في الحقيقة.

وقالت الأهرام: السيسي: خروج المصريين ضد الفاشية الدينية أنقذ المنطقة.. استقبال رسمي وشعبي حافل للرئيس في برلين.. ميركل: مصر على الطريق الصحيح وندرك أهميتها الاستراتيجية.. الرئيس: ترك الأمور أكثر من ذلك كان سيحول البلاد لدولة لاجئين.. الجيش ملك للشعب وليس لأي حاكم أيا كان.

وأضافت الأهرام: ميركل توبخ فتاة إخوانية حاولت إحداث هرج في المؤتمر الصحفي.

وتابعت: الرئيس يترجل من مقر إقامته ويصافح المصريين في شوارع برلين.. السيسي يشهد توقيع 4 عقود واتفاقيات تعاون مع شركات ألمانية.

المحامون يضربون عن العمل

اهتمت صحف الخميس بإعلان نقابة المحامين الإضراب عن العمل، السبت القادم، احتجاجا على تعرض أحد المحامين للضرب بالحذاء على وجهه من قبل ضابط شرطة في قسم فارسكور بمحافظة دمياط.

فقد قرر مجلس نقابة المحامين، تنظيم إضراب عام على مستوى محاكم مصر لمدة يوم واحد، السبت، اعتراضا على اعتداء نائب مأمور قسم شرطة فارسكور بالضرب على محام بالنقض، ما نتج عنه إصابة المحامي إصابة بالغة أعلى العين اليسرى، استلزمت إجراء جراجة بـ8 غرز لوقف النزيف.

فقالت المصري اليوم: المحامون يُضربون السبت بسبب "حذاء الشرطة".

وقالت الوطن: المحامين: إضراب عام ضد الشرطة بعد موقعة الجزمة.. ضابط يعتدي على محام في فارسكور.. والنقابة: الداخلية انبطحت أمام الإرهاب واكتفت بحماية نفسها. 

وقالت البوابة: نقابة المحامين تنظم إضرابا عاما السبت المقبل احتجاجًا على معاملة الشرطة.

 وقالت اليوم السابع: السبت.. إضراب عام للمحامين تنديدا باعتداء ضابط على محام.. النقابة تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية.

مبارك ينتظر البراءة أو إعادة المحاكمة

اهتمت صحف الخميس بمصير الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي تحدده محكمة النقض اليوم، بإصدار حكم قضائي بات في قضية قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير، المعروفة إعلاميا بمحاكمة "القرن"، وذلك برفض الطعن، وتأييد الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، وبذلك يكون حكم البراءة نهائيا، أو قبول الطعن، وإعادة نظر القضية، بمحاكمة ثالثة، لإصدار حكم نهائي.

ووفق اليوم السابع: "ستكتب المحكمة كلمة النهاية في القضية، بعد مرور أكثر من 4 سنوات على نظر الدعوى المتهم فيها مبارك وأبناؤه ووزير داخليته العادلي، و6 من كبار مساعديه، بنظر طعن النيابة العامة على براءتهم من جرائم الشروع في قتل المتظاهرين السلميين إبان الثورة، واستغلال النفوذ لدى السلطات العامة، والإضرار بالمال العام، وتصدير الغاز لإسرائيل".

فقالت اليوم السابع: اليوم.. "النقض" تضع كلمة النهاية لمحاكمة القرن.. المحكمة أمام سيناريوهين.. قبول الطعن أو تأييد البراءة.

وقالت الشروق: يوم الحسم.. مبارك ينتظر براءة نهائية أو محاكمة ثالثة. 

وقالت الأخبار: النقض تحسم مصير مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه.. اليوم.

إحالة 5 مسؤولين بالتليفزيون للمحاكمة 

تناولت صحف الخميس إحالة النائب العام رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وأربعة مسؤولين إلى النيابة الإدارية والمحاكمة التأديبية لمسؤوليتهم عن واقعة انقطاع التيار الكهربائي عن مبنى الاتحاد 9 آذار/ مارس الماضي، وقطع البث، وما يشكله ذلك من تأثير على الأمن القومي، نتيجة وجود خلل في أداء العمل الوظيفي لكل من رئيس الاتحاد ورئيس قطاع الهندسة الإذاعية ورؤساء القطاعات المعنية بالاتحاد.

فقالت الوطن: إحالة الأمير و4 مسؤولين إلى الإدارية والتأديبية في قضية ظلام ماسبيرو.. اللجان الفنية أثبتت تقصير المتهمين في مهامهم وإهمالهم صيانة أجهزة الكهرباء.

وقالت الأخبار: إحالة رئيس الإدارة المركزية ومدير الكهرباء بالتليفزيون للتأديبية.

فضيحة حزب "النور"


كشفت صحف الخميس الفضيحة التي تعرض لها حزب "النور"، بإماطة اللثام عن لقاء مسؤوليه بمسؤولي السفارة الأمريكية، وجهاز المخابرات الأمريكية "سي آي إيه"، إذ أقر الحزب بهذه اللقاءات، ودافع عنها.

وتحت عنوان: "كوادر النور تلتقي 5 مسؤولين من "سي آي إيه"، قالت المصري اليوم: قالت مصادر أمنية مسؤولة إن تسجيلات ومعلومات وصلت جهاز الأمن الوطني تفيد بعقد 2 من كوادر حزب النور السلفي اجتماعاً مع مسؤولين بالسفارة الأمريكية و5 مسؤولين من جهاز "سي آي إيه" داخل مقر السفارة بالقاهرة قبل أيام..

وناقش اللقاء تخوف مسؤولي السفارة من خلط حزب النور الدين في السياسة، وعرض مسؤولي السفارة دعم الحزب، شريطة عدم تكرار تجربة جماعة الإخوان.

من جانبه، قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور، إن الحزب التقى مسؤولى السفارة الأمريكية، كأي حزب سياسي له الحق في التواصل مع جميع الأطراف للتعبير عن موقفه مما يجري على الأرض، مشيرا إلى أن كل أحزاب مصر تلتقي السفارة الأمريكية، وغيرها من السفارات.
التعليقات (2)
جيمي
الخميس، 04-06-2015 06:03 م
ماذا تتنظرون من كلاب النور الذين باعوا أنفسهم للأنقلاب من اجل المصالح الدنيوية ..أرجو من كل من يقابل أحد فيهم أن يبصق عليه
متابع
الخميس، 04-06-2015 11:25 ص
حزب امن الدوله التقى بالسفاره، لا جديد