صحافة عربية

السعودية تحت قصف الحوثيين.. والسيسي يستضيفهم للحوار

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
بالغت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 6 أيار/ مايو 2015 في تغطية هجوم المليشيات الحوثية على منطقة نجران السعودية، القريبة من الحدود مع اليمن، وخصصت مانشيتاتها لهذا التطور.
 
فصدرت "الوطن" بمانشيت يقول: "السعودية تحت قصف صواريخ الحوثيين"، فيما قالت "الشروق" في مانشيتها أيضا: "نيران الحوثيين تصل المدن السعودية"، كأن هذه الصحف تقول -وفق مراقبين- إن "عاصفة الحزم" انتهت بوضع السعودية -كدولة- تحت قصف صواريخ الحوثيين، كمليشيات محدودة القوة!
 
ولم تكتف الصحيفة المصرية بذلك، بل استخدمت أسلوبا ناعما في وصف الحوثيين فوصفتهم بأنهم "الجماعات الحوثية اليمنية"، كما فعلت جريدة "الوطن"، القريبة من المخابرات المصرية، متجنبة استخدام وصف المليشيات، الذي يستخدمه الإعلام السعودي الدولي ممثلا في صحيفتي الحياة والشرق الأوسط..
  
وتحت عنوان: "القاهرة على خط المصالحة اليمنية"، كشفت "الشروق" -نقلا عن مصادر دبلوماسية مصرية- أن القاهرة تستقبل الجمعة اجتماعات لعدد من الشخصيات السياسية اليمنية، في محاولة للوصول إلى صيغة تجمع أطراف الأزمة اليمنية، مشيرة إلى أن الحوثيين وحزب علي عبدالله صالح على مائدة الحوار.
 
وذكرت الصحيفة أن القاهرة كانت بدأت بفتح حوار مع الحوثيين، من خلال وسطاء لبنانيين، قبل أن ترفضه الرياض، كما أنها استضافت شخصيات سياسية قريبة من الحوثيين في الأسابيع القليلة الماضية.
 
ونقلت "الوطن" عن تقارير: مقتل سعوديَين، وأسر خمسة جنود آخرين، "في هجوم يظهر قدرة المتمردين الشيعة على شن هجمات رغم الغارات الجوية التي تستهدفهم منذ أسابيع"، وفق وصفها..

اجتماعا السيسي مع المجموعة الاقتصادية والمفوض الأوروبي
 
من جهتها، ركزت كل من صحيفتي: الأهرام والمصري اليوم، في مانشيتاتها، على اجتماعين عقدهما الرئيس المصري بعد الانقلاب، عبدالفتاح السيسي.. الأول عقده قبل أيام مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، لمراجعة الخطوط العريضة للموازنة العامة للدولة قبل إقرارها من السيسي، الذي يمتلك السلطة التشريعية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، على أن يتم العمل بها، بدءا من أول تموز/ يوليو المقبل.
 
وفي هذا الصدد، نقلت "المصري اليوم" عن مصدر بمجلس الوزراء قوله إن السيسي طالب الحكومة بتخفيض العجز في الموازنة، والاستمرار في هيكلة الدعم، ورفعه عن الطبقات الغنية، وزيادة مخصصات الدعم الاجتماعي لبرامج الصحة، والتعليم، والتكافل الاجتماعي.
 
أما الاجتماع الثاني الذي عقده السيسي، واحتل مانشيت "الأهرام"، فكان مع مفوض الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة بالاتحاد الأوروبي، ديمتريس أفراموبولوس، الذي أكد فيه السيسي أن "الاستثمارات الأوروبية المباشرة في الدول المصدرة للهجرة ودول العبور من شأنه توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، ما سيكون له أكبر الأثر في القضاء على الأسباب المباشرة التي تدفع بعض الشباب للهجرة غير الشرعية".
 
وذكرت الأهرام أن السيسي أكد للمفوض الأوروبي أيضا، أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب في العديد من دول المنطقة، ومن بينها ليبيا، محذرا من مغبة تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا، وتداعياتها السلبية.
 
شائعات التعديل الحكومي تقلق الوزراء
 
تحت العنوان السابق، قالت الشروق: "محلب لمدبولي (مصطفى مدبولي وزير الإسكان): "فيه إيه يا عم.. إحنا نشتغل، ومفيش حاجة"، مشيرة إلى أن هذا الوزير الأخير بدا خلال جولة محلب والوزراء في دمياط الاثنين، خارج الجولة، وفي نقاط الزيارة كان لا يترك الأتوبيس الخاص بالوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء، إلا في مناطق معينة في المحافظة، مدرج بها مشروعات لوزارة الإسكان.
 
وأضافت الشروق أن تلك الحالة سيطرت أيضا على عادل العدوي وزير الصحة، وبدا أثناء الزيارة عصبيا إلى حد الانفعال في بعض الأحيان، أما منير فخري عبدالنور وزير  الصناعة والتجارة الخارجية فقد علق غاضبا: "إيه ده.. هو كل شوية كلام عن تعديل أو تغيير.. لا.. مفيش حاجة".
 
30 قبيلة تعلن الحرب على تنظيم الدولة
 
سيطر الشأن السيناوي على اهتمامات صحف الأربعاء، وتحت العنوان السابق، قالت "اليوم السابع": قبائل سيناء والصعيد ومطروح تستعد لإطلاق مؤتمر في وسط سيناء لإعلان تحالف لمواجهة "بيت المقدس".. وترتيبات أمنية لتأمين المشاركين.
 
وكشفت الصحيفة أن منطقة "السر والقوارير" بوسط سيناء سوف تشهد يوم العاشر من الشهر الجاري -لأول مرة- مؤتمرا شعبيا حاشدا، يتشاور خلاله أبناء القبائل البدوية بشأن وضع آلية لمواجهة العناصر الإرهابية، إذ أعلنت أكثر من 30 قبيلة وعشيرة وعائلة المشاركة، فيما يجري التنسيق مع القوات المسلحة والشرطة لحماية الضيوف.
 
القبض على 13 سيدة بمظاهرة لمناهضي الانقلاب
 
كشفت "اليوم السابع" عن قيام قوات الأمن بمحافظة دمياط بإلقاء القبض على 16 من المشاركين بمظاهرة الإخوان بينهم 13 سيدة.
 
وطبقا لبيان أصدرته مديرية أمن دمياط، "بشأن الأحداث التي وقعت مساء الثلاثاء، بعد تنظيم عناصر تنتمي لجماعة الإخوان، مظاهرة تحركت في شوارع دمياط، رصدت المتابعة الميدانية تجمع نحو 70 شخصا غالبيتهم سيدات، بميدان سرور، مرددين هتافات ضد المؤسسة العسكرية والشرطة، فتم الدفع بالقوات اللازمة، وضبط 13 سيدة من المشاركات بالتجمع، فيما اعتقل ثلاثة متظاهرين، وأصيب 22 شخصا، بينهم خمسة من رجال الشرطة".
 
إخوانيات
 
على صعيد أخبار الإخوان، قالت اليوم السابع أيضا: العميد حسن أبو العلا مدير الإنتربول المصري يكشف لـ"اليوم السابع" أسرار مطاردة الوزراء والشيوخ الهاربين: "رشيد بيتحامى في جنسيته القطرية.. ولو حد في قيادات الإخوان جدع يحاول يخرج بره قطر.. "النشرات الحمراء" تحاصر الهاربين في الخارج.. واسترداد أول متهم هارب لدى قطر منذ فض "رابعة".. وسالم وبطرس غالي ما زالا مطلوبين.
 
وقالت اليوم السابع كذلك: مسجد "الكوثر" بالمعادي وكر الإخوان لتمويل الإرهاب بـ60 ألف دولار شهريا.
 
الإهمال الحكومي يحصد الأرواح
 
تناولت صحف الأربعاء مصرع طفل سقط في "بالوعة صرف صحي" بالمعصرة، نتيجة الإهمال.
 
وتحت عنوان: "مأساة في الفجر: مصرع طفل داخل بلاعة"، ومع صورة لمحاولات استخراج جثة الطفل، ذكرت المصري اليوم أن منطقة المعصرة في القاهرة، شهدت في الساعات الأولى من صباح أمس، مأساة سقوط الطفل يوسف السيد خلف (3 سنوات) في بالوعة صرف صحي، ما أدى لوفاته.
 
وفيما حمل أهالي الطفل عمال الصرف الصحي مسؤولية الحادث، اتهمت الشركة أهل الضحية بالتقصير. وقال سعيد فوزى، خال الطفل: "لم يتحرك أحد العمال لإنقاذ الطفل، وعندما قلت لهم أنقذوا الولد، قال لي أحدهم: إنزل هاته".

7 شهور في مملكة الكيف

 
هذا هو العنوان الذي اختارته "الشروق" لتحقيق استقصائي عبارة عن مغامرة مثيرة بين تجار المخدرات في دور الأيتام، ونقلت فيها حكايات من قلب أوكار إمبابة وبولاق الدكرور، كما قالت.
 
ونشرت الشروق التحقيق على ثلاث صفحات، وأشارت فيه إلى أنها عايشت خلاله تجار المخدرات والمدمنين، وحاورتهم، وتجولت معهم بين الأوكار، وصيدليات تجارة الموت.
التعليقات (0)