صحافة عربية

عام الانتهاكات.. ورأي المفتي بإعدام مرسي لم يصدر بعد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 1 حزيران/ يونيو 2015 ، التقرير الذي أصدره المجلس القومي لحقوق الإنسان، وهو جهة حكومية، عن حالة حقوق الإنسان في مصر، من 30 حزيران/ يونيو 2013، حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2014، الذي قال مراقبون إنه مسيس، وإنه تحامل على ضحايا الانقلاب، وجماعة الإخوان المسلمين، والمعتصمين السلميين.

وكشفت "الوطن" النقاب عن اجتماع مغلق رأسه وزير العدالة الانتقالية بحضور ممثلي أجهزة مخابراتية وأمنية وحكومية لإقرار قانون للتصالح في قضايا الفساد المالي.

ومارست الصحف تعتيما على حكم سجن الناشطة ماهينور المصري، وعدد من الناشطين الذين أيدوا مظاهرات 30 يونيو 2013 ضد حكم الرئيس محمد مرسي، سنة وثلاثة أشهر.

وتصدر الصحف صورة بدء هدم مبنى الحزب الوطني المنحل على كورنيش النيل، علاوة على رفض تظلم أبو تريكة على التخفظ على أمواله.

وحرصت الصحف على إبراز لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. كما تناولت الدعاية لإنجازات الجيش، وكراتين الفقراء ومشروع قناة السويس، وتعهد وزير الكهرباء بأن الصيف سيكون بلا ظلام. 

وكشفت "الأخبار" عن أن "رأي المفتى فى إعدام مرسي و122 آخرين لم يصل إلى محكمة الجنايات"، ونقلت "الشروق" عن: "مصدر حكومي رفيع استبعاده إجراء أي تعديلات جوهرية على قانون الانتخابات".

رأي المفتي في إعدام مرسي و122 آخرين لم يصل الجنايات

هذا ما أكدته صحيفة "الأخبار"، ووفق الصحيفة: "علمت "الأخبار" من مصادر قضائية أن فضيلة المفتي لم يرسل الرأي الشرعي في إعدام المعزول محمد مرسي و122 من قيادات الإخوان في قضيتي التخابر والهروب الكبير من السجون إلى هيئة محكمة جنايات القاهرة حتى أمس..

وأكدت مصادر قضائية أنه ينتظر أن تمد المحكمة أجل النطق بالحكم انتظارا للرأي الشرعي.

 وفي السياق نفسه، قالت الوطن: مستشار المفتي: لا يجوز لأحد الاطلاع على رأي "الإفتاء" في قضايا الإعدام. 

وقالت الأهرام: غدا الحكم فى قضيتي التخابر واقتحام السجون.. مرسي وبديع والقرضاوي والشاطر وآخرون يواجهون الإعدام.

تقرير "القومي لحقوق الإنسان" 

تناولت الصحف التقرير الذي أصدره المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن حالة حقوق الإنسان في مصر، الذي قال مراقبون أنه مسيس، وقد تحامل على ضحايا الانقلاب، وجماعة الإخوان المسلمين، والمعتصمين السلميين، لكن الصحف حاولت وضعه في صورة التقرير المحايد الذي يكشف الانتهاكات.

 وبحسب "اليوم السابع" كشف رئيس المجلس محمد فايق -في كلمته بمؤتمر المجلس الأحد- أن أكبر الانتهاكات كان الإرهاب في سيناء.

فقالت اليوم السابع: أخطر قصص الموت داخل السجون.

ووفق المصري اليوم: انتقد المجلس الحبس الاحتياطي، وقال إنه تحول إلى عقاب على جرائم لم ترتكب..

وأعلن المجلس، أن عدد الضحايا بلغ نحو 2500 ضحية منذ "ثورة" 30 يونيو 2013 حتى الآن، بينهم نحو 1250 من جماعة الإخوان، منهم نحو 800 قضوا فى أحداث فض اعتصامي "رابعة والنهضة" و700 من رجال الجيش والشرطة، و550 من المدنيين..

وقال فائق إن 36 مواطنا توفوا بسبب سوء الأحوال الصحية والتكدس داخل أماكن الاحتجاز، وإنه لا يوجد دليل على أن الوفاة حدثت نتيجة التعذيب.

فقالت المصري اليوم: 2500 قتيل منذ 30 يونيو.. القومي لحقوق الإنسان: الحبس الاحتياطي تحول لعقاب. 

أما "الأهرام" فآثرت أن تبرز الإيجابيات التي تحدث عنها التقرير، فقالت: تقرير حالة حقوق الإنسان.. الداخلية أكثر الوزارات استجابة للشكاوى.. وتحسن منظومة الدعم.. الحقوق المدنية والسياسية تعرضت لانتهاكات جسيمة خلال حكم الجماعة (!)

قانون للتصالح في الفساد

كشفت صحيفة "الوطن" النقاب عن اجتماع مغلق رأسه وزير العدالة الانتقالية بحضور ممثلي أجهزة مخابراتية وأمنية وحكومية لإقرار قانون للتصالح في قضايا الفساد المالي، مع رموز ورجال أعمال نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

فقالت الوطن: انفراد: اجتماع سيادي مغلق لإقرار قانون التصالح في الفساد... رئيس الكسب: تلقينا طلبات شفوية من بعض رموز مبارك للتصالح.

ووفق الوطن: "حصلت "الوطن" على مسودة مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تشكيل واختصاصات لجنة الخبراء الوطنية للتسويات والمصالحات المالية التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع مغلق عقده المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية أمس الأحد، مع عدد من الجهات الأمنية والسيادية، بينها الأمن الوطني، والمخابرات، العامة، لمناقشة مسودة المشروع..

وتتضمن المسودة تشكيل لجنة تختص بالتسوية والتصالح مع المتهم أو المحكومم عليه أو وكيله الخاص في الجرائم المنصوص عليها، وفحصها، والاتفاق بشأنها، وتحرير محضر التسوية".

تعتيم على حكم سجن ماهينور والنشطاء 

مارست الصحف تعتيما على حكم سجن الناشطة ماهينور المصري، وعدد من الناشطين من مؤيدي مظاهرات 30 حزيران/ يونيو 2013 ضد حكم الرئيس محمد مرسي، سنة وثلاثة أشهر.

واكتفت الصحف بنشر الخبر في صفحاتها الداخلية، أو صفحات الحوادث، ولم تنشر الخبر في الصفحة الأولى، على غير المعتاد.

وشمل التعتيم عدم إبراز خبر "تفجير خط الغاز بالعريش للمرة 29".

رفض تظلم "أبو تريكة".. وتحفظات جديدة

أبرزت الصحف رفض "لجنة إدارة وحصر أملاك جماعة الإخوان" تظلم اللاعب محمد أبو تريكة على قرار التخفظ على أمواله، والتحفظ على ممتلكات الفنانة المعتزلة كاميليا العربي، ونجلة الناقد الرياضي: علاء صادق.

فقالت المصري اليوم: للمرة الثانية.. تظلم أبوتريكة "مرفوض".

وقالت الشروق: رفض تظلم أبو تريكة.. والتحفظ على ممتلكات كاميليا العربي وابنة علاء صادق.

بدء هدم مبنى الحزب الوطني المنحل

تصدر الصحف صورة بدء هدم مبنى الحزب الوطني المنحل على كورنيش النيل، التي يقوم الجيش بتنفيذها.

ووفق المصري اليوم: "بدأت شركة مقاولات خاصة، أعمال هدم مبنى الحزب الوطني "المنحل"، تنفيذا للقرار الصادر من رئاسة مجلس الوزراء فى إبريل الماضي..

توافق مصري - سعودي لوقف نزيف الدم بسوريا واليمن

أبرزت الصحف لقاء السيسي وزير الخارجية السعودي، وروجت لما اعتبرته "توافقا مصريا - سعوديا لوقف نزيف الدم بسوريا واليمن"، بحسب "الأهرام"، التي تصدرتها صورة لقاء السيسي والوزير، ومانشيت يقول: "توافق مصري سعودي لوقف نزيف الدم بسوريا واليمن.. الرئيس: لن نقبل أي مساس بأمن منطقة الخليج".

وقالت المصري اليوم: مصر والسعودية: سنواجه بحزم أي تهديد.. شكري: لا خلافات مع الرياض.. والجبير: نرفض تجاوزات إيران ومستعدون للحوار معها.

وقالت اليوم السابع: وزير الخارجية السعودي: لا خلافات مع مصر حول سوريا واليمن.

مصدر حكومي رفيع يستبعد أي تعديلات جوهرية على قانون الانتخابات

هذه المفاجأة حملتها "الشروق" التي قالت: "استبعد مصدر حكومي رفيع المستوى إجراء أي تعديلات جوهرية على قانوني الانتخابات سواء كان مباشرة الحقوق السياسية أو تقسيم الدوائر الانتخابية، وخصوصا فى مسألة النسب المتخصصة للقوائم والفردي".

وزير الكهرباء يتعهد: "صيف بلا ظلام"

حرصت الصحف على إبراز تعهد وزير الكهرباء بأن الصيف هذا العام سيكون بلا ظلام.
فقالت المصري اليوم: وزير الكهرباء يتعهد: "الصيف من غير ضلمة".
التعليقات (0)