سياسة عربية

السيسي يعلن حربا شاملة على ما سمّاه "الإرهاب" في مصر

السيسي: إن "الإرهاب في سيناء يسعي ألا تكون أرض سيناء مصرية" ـ أرشيفية
السيسي: إن "الإرهاب في سيناء يسعي ألا تكون أرض سيناء مصرية" ـ أرشيفية
أكد قائد الانقلاب المصري، عبد الفتاح السيسي، أن جميع أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب الأسود الذي يضرب ربوع الوطن، وتحولت تكتيكاته خلال الفترة الماضية إلى استهداف البنية الأساسية والمرافق الخدمية، وتوسع في حربه النفسية ضد المواطنين.

وقال الجنرال عبد الفتاح السيسى، إن مواجهة الإرهاب في مصر "شاملة"، محذرا من دول "تحاول فرض أجندتها" و"تهدد الأمن القومي" المصري الذي قال إنه "جزء لا يتجزأ من أمن الخليج".

وأضاف السيسي أن "مواجهة الإرهاب مواجهة شاملة نحاول فيها أن نكافح الفقر والجهل ونقدم خطاب مستنير وخطاب ديني متجدد يتعامل مع الأفكار المغلوطة والمشوشة".

وحول نتائج مكافحة الإرهاب، أشار السيسى إلى أن تلك الجهود خلال شهر نيسان/أبريل
الماضي فقط أسفرت عن ضبط 600 عنصر إرهابي، سبق أن صدرت قرارات من النيابة بضبطهم، مشيرا
إلى أن قرارات القبض تمت في إطار من القانون.

وأشار إلى أنه تم ضبط حوالي 62 متهما بحوزتهم عبوات متفجرة وأسلحة وذخائر، وضبط 122 عبوة ناسفة تم تفكيكها، بالإضافة إلى سبع حالات تفجير عبوات في منفذيها أثناء إعدادها.

وفيما يخص الوضع في سيناء شمال شرقي مصر، أوضح السيسى أن القوات المسلحة والشرطة إستطاعت تدمير 150 بؤرة إرهابية، و القبض على 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة.

وقال السيسي إن "الإرهاب في سيناء يسعي ألا تكون أرض سيناء مصرية".

وأوضح السيسي أن "الحرب ضد الإرهاب لا يشارك فيها الجيش والشرطة فقط، بل يشارك فيها أهالي سيناء مشاركة معنوية بتحملهم الظروف الصعبة التي يعيشونها، وعدم الخوف من الرسائل والتحذيرات التي يتلقونها"، تزامنا مع إعلان قبائل سيناوية التضامن مع الجيش المصري.

واعتبر السيسي أن النتائج التي تحققت في سيناء "ضخمة"، قائلا:"التفكييريين والارهابيين كانوا يتحركون لعمل أي شيء في سيناء واليوم استطعنا إفساد ذلك".

ولفت السيسى إلى أنه تم التوسع في تدمير الأنفاق بالمنطقة العازلة برفح (على الحدود مع قطاع غزة) التي وصل طول بعضها إلى ثلاث كيلومترات، وتم تدمير حوالي 80% منها.

وكشف أنه "سيعلن عن التنفيذ الفعلي لإطلاق المشروعات التي تنمي سيناء تنمية حقيقة، ويكون لها تأثير كبير على مكافحة الإرهاب" دون مزيد من التفاصيل.

وحول دور مصر في المنطقة العربية ، قال: السيسي هناك "دول بتحاول تفرض أجندتها وتهدد أمننا القومي، ولذا الأمن القومي المصري لا يتجزأ عن أمن الخليج".

إلى أنه خلال شهر نيسان/إبريل استطاعت القوات المسلحة والشرطة تدمير 150 بؤرة إرهابية، والقبض على 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة، كما تم التوسع في تدمير الأنفاق بالمنطقة العازلة برفح التي وصل طول بعضها إلى ثلاث كيلومترات، وتم تدمير حوالي 80% منها.

و قال: السيسي في حديثة الشهري الثالث إنه يتم مواجهة الفساد من خلال محورين؛ المحور الأول هو المواجهة الأمنية والملاحقة القضائية، والمحور الثاني هو إطلاق حزمة من التشريعات و القوانين والاتجاه إلى التكنولوجيا الحديثة.

ولفت السيسي إلى أنه تم ضبط 344 قضية فساد (رشوة/ استغلال نفوذ/ استيلاء أو إضرار بالمال العام/ تربح/ ستيلاء على أراضى الدولة) و نتج عن ذلك استرداد الدولة 40 مليون دولار واسترداد أراضى 135 ألف متر مربع.

وتحدث السيسي عن مشروع قناة السويس الجديدة، حيث قال أنه تم الإنتهاء من 100% من أعمال الحفر الجاف لقناة السويس الجديدة ، كما تم الإنتهاء من 65% من أعمال التكريك بأكبر معدل حدث فى التاريخ بلغ 1.7 مليون متر مكعب يوميا، و بإجمالي عدد كراكات بلغ 39 كراكة، وسيتم افتتاح المجرى الجديد للقناة في السادس من آب أغسطس/غشت وقد تم دعوة رؤساء دول كثيرة للمشاركة في الافتتاح .

وقال السيسي إنه سيتم افتتاح مزارع الاستزراع السمكي على أحواض ترسيب شرق قناة السويس في آب أغسطس/غشت القادم.

وعلى الصعيد الأفريقي قال: الرئيس السيسي إن مصر استعادت مكانتها وعلاقته المتميزة مع أبناء قارتها السمراء، مؤكدا حضوره مؤتمر القمة الأفريقية في جنوب افريقيا الشهر القادم كما توجه الرئيس السيسي بالتحية لرئيس وزراء أثيوبيا على توقيع اتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة.

ووجه الرئيس السيسي التحية لطياري مصر للطيران قائلا: " اسمحو لي أن أوجه التحية لطياري مصر للطيران ، وكل من يعمل في مصر للطيران".


وأعلن التحالف، يوم 21 نيسان/أبريل الماضي، انتهاء عملية "عاصفة حزم" العسكرية التي بدأها يوم 26 آذار/مارس الماضي، وبدء عملية "إعادة الأمل" في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

.
التعليقات (0)