حقوق وحريات

محامون مغاربة يطالبون قضاء بلادهم بالقبض على شمعون بيريز

شمعون بيريز - أرشيفية
شمعون بيريز - أرشيفية
طلب محامون مغاربة من القضاء المغربي، إلقاء القبض على رئيس الكيان الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريز، ومحاكمته وفقا للقانون المغربي، خلال زيارته المرتقبة للمغرب، في أيار/ماي المقبل.

ودعا المحامون إلى الاستعجال والاستعداد لاعتقاله بالحدود المغربية وإصدار أمر بإلقاء القبض عليه، والتحقيق معه وتقديمه للمحاكمة.

وتقدم المحامون، عبد الرحيم بنعمرو، وعبد الرحيم الجامعي، وعبد الرحيم بنبركة، وخالد السفياني،  "تبليغا بوجود المجرم شمعون بيريز رئيس دولة الكيان الصهيوني الأسبق".

واستند المحامون في تبليغهم، الذي اطلعت عليه صحيفة "عربي21"، إلى الفصل 710 من قانون المسطرة الجنائية، الذي ينص على أن "كل أجنبي يرتكب خارج أراضي المملكة جناية يعاقب عليها القانون... يمكن متابعته والحكم عليه حسب مقتضيات القانون المغربي، إذا كان ضحية هذه الجريمة من جنسية مغربية".

وقالوا، إن "شمعون بيريز ضمن العصابة التي خططت ودبرت ونفذت جرائم ضد الشعب الفلسطيني، وعلى مغاربة من سكان قطاع غزة، منهم الشهيدة "رقية أبو النجا".

وأوضح المحامون أن "هذا الإسناد الذي تبناه القانون المغربي يبيح مسطريا وقضائيا فتح متابعة ضد المشتكى به من قبل القضاء المغربي، ويبيح بالتالي محاكمته داخل المغرب".

وطالبوا من الوكيل العام، التحقيق مع بيريز من أجل ارتكابه عدة جرائم، منها ما "يعاقب عليه القانون الوطني" المغربي، ومنها "جرائم معاقب عليها في القانون الدولي الإنساني".

ودعوا القضاء في بلادهم إلى الإتصال بالسفارة الفلسطينية ومطالبتها بمعلومات عن الشهيدة رقية أبو النجا، والاستماع إلى ذويها كضحايا. وحثوا على ربط الإتصال بممثلية الأمم المتحدة بالرباط من أجل جمع معلومات حول الموضوع.

واعتبر المحامون، أن في زيارة بيريز للبلاد تحد كبير لـ"مشاعر الشعب المغربي ومشاعر قواه السياسية والنقابية"، واستفزازا "لضميرهم وتاريخهم ونضالهم ضد الكيان المعتدي من أجل قضية الشعب الفلسطيني"، واعتداء على منظومة حقوق الإنسان.

يشار إلى أن بيريز يعتزم زيارة المغرب، لحضور ما يسمى بـ"مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المقرر عقدها بمدينة مراكش (جنوب البلاد) يومي 5 و6 أيار/ماي المقبل.
التعليقات (0)