صحافة عربية

إيران في قلب حرب اليمن.. وتعتيم على مقتل 11 سيناويا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الخميس 9 نيسان/ أبريل 2015، الاهتمام بدخول إيران على خط الأزمة اليمنية، وإرسالها قطعا من أسطولها البحري إلى خليج عدن، ومضيق باب المندب، فيما اعتبرته صحف أخرى "تحديا للتحالف العربي، الذى أعلن فرض حظر بحري وجوي على اليمن لمنع وصول أسلحة للمتمردين".
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين التعتيم على مقتل 11 سيناويا، ومتابعة اجتماعات سد "النهضة" التي تحسم المكتب الاستشاري بأديس أبابا اليوم، ونبأ إلقاء القبض على "المستريح"، الشخص الذي نصب على عشرات المصريين، واستئناف حوار الانتخابات الخميس.
 
واهتمت الصحف كذلك بتوابع "كبسة النيابة" على أقسام الشرطة، وإحالة 379 لـ"الجنايات" في "اعتصام النهضة"، وإنهاء العمل باتفاقية التجارة المشتركة مع تركيا، وصدور تقرير دولي بأن الإخوان أصل الإرهاب في العالم، وصدور وعد حكومي بتوفير السلع وضبط الأسواق.
 
دخول إيران على خط الأزمة اليمنية
 
هيمن على صحف الخميس الاهتمام بدخول إيران على خط الأزمة اليمنية، وإرسالها أسطولها البحري إلى خليج عدن، ومضيق باب المندب.
 
فقالت الوطن: "رسميا.. إيران في قلب حرب اليمن.. طهران ترسل "سفن حربية" إلى خليج عدن ومضيق باب المندب.. ووزير الخارجية الإماراتي: كل الخيارات مفتوحة بما فيها إرسال قوات برية.
 
وقالت المصري اليوم: الأسطول الإيراني يتحدّى "عاصفة الحزم".. برلمانيون باكستانيون يرفضون إرسال قوات برية.. وروسيا ترفض مشروع القرار السعودي.
 
التعتيم على مقتل وإصابة 18 سيناويا
 

مارست صحف الخميس تعتيما على مقتل 11 شخصا مدنيا، وإصابة 7 آخرين، إثر سقوط قذيفة مجهولة المصدر على منزلهم بقرية الظهير جنوب الشيخ زويد في سيناء.
 
والضحايا هم ستة أطفال وامرأتان وثلاثة رجال. وينتمي جميع الضحايا إلى أسرة واحدة، ولم تصدر السلطات المصرية أي بيان بشأن الحادث.
 
وفي وقت سابق من الأربعاء قتل جنديان وأصيب ستة آخرون في تفجير استهدف مدرعة في حي المساعيد بالعريش شمالي سيناء.
 
ولم تتبن أية جهة مسؤوليتها عن الواقعتين.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: مقتل 17 تكفيريا وإصابة 5 في قصف جوى للبؤر الإرهابية بشمال سيناء.. مصادر: تفجير 4 مخازن متفجرات وإحباط 7 عمليات إرهابية.. وانقطاع الكهرباء لليوم الثالث على التوالي.
 
اجتماعات "النهضة" تحسم المكتب الاستشاري 
 
قالت الأخبار: "وسط كلمات افتتاحية أجمعت على الإشادة باتفاق المبادئ، انطلق أمس بأديس أبابا الاجتماع الرابع للجنة الوطنية لسد النهضة لاختيار المكتب الاستشاري الدولي الذى يتولى إجراء الدراسات الفنية من بين 4 مكاتب مرشحة، وسادت الاجتماع أجواء إيجابية وتفاؤل حذر".
 
وقالت "المصري اليوم": "كشفت مصادر مطلعة أن اليوم (الخميس) سيشهد حسم اختيار المكتب الاستشاري، أو استكمال المفاوضات في مرحلة خامسة، في حالة عدم التوافق على الاختيار، وهو ما وصفته المصادر بسياسة "الإمساك بالعصا من المنتصف" لمنع الصدام في المفاوضات، مع الالتزام بخارطة الطريق التي حددها اتفاق المبادئ بالانتهاء من الملف منتصف العام المقبل".
 
القبض على "المستريح"
 
نقلت صحف الخميس تفاصيل القبض على رجل الأعمال أحمد مصطفى المشهور بـ"أحمد المستريح"، بعدما تعددت البلاغات المقدمة من ضحاياه، التى تتهمه بالاستيلاء على ما يقرب من ملياري جنيه، ووفاة أحدهم حزنا على ضياع "تحويشة العمر".
 
ووجهت أرملة الضحية استغاثة للسيسي، ومسؤولي الحكومة، للتدخل لحماية من وصفتهم بالمواطنين الغلابة، مشيرة إلى أن المستريح كان يعمل طوال 8 سنوات كاملة، ويروج أن لديه مشروعات وعلاقات مع كبار المسؤولين بالدولة، وفقا لصحف: المصري اليوم واليوم السابع والأهرام.
 
من جهتها قالت الشروق: الأمن يضبط المستريح بالدقي.
 
وقالت الوطن: القبض على المستريح.. والنصابون يتساقطون.
 
استئناف "حوار الانتخابات" اليوم

 
تعقد لجنة تعديل قوانين الانتخابات الجلسة الثالثة للحوار المجتمعي حول القوانين مع الأحزاب والقوى السياسية، ظهر اليوم الخميس، بحضور إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، فيما أعلنت أحزاب وتحالفات انتخابية عدة مقاطعتها الجلسة، بعدما شهد لقاء الثلاثاء مشادات وخلافات بين المشاركين، بحسب صحيفة المصري اليوم.
 
توابع "كبسة النيابة" على الأقسام
 
أمر النائب العام ببدء تحقيقات عاجلة في المخالفات التي رصدتها جولات التفتيش المفاجئة للنيابة العامة على عدد من السجون وأقسام الشرطة بالقاهرة والمحافظات، وكلف وزارة الداخلية بـ"تلافي تلك المخالفات، وإخطاره بإجراءاتها في هذا الشأن"، بحسب المصري اليوم.

إحالة 379 لـ"الجنايات" في "اعتصام النهضة"
 

قرر النائب العام إحالة 379 متهما من أعضاء جماعة الإخوان وحركة حازمون وجهاديين إلى محكمة الجنايات، لبدء محاكمتهم في "أحداث فض الاعتصام المسلح بميدان النهضة"، مع استبعاد 488 متهما في القضية لعدم كفاية الأدلة، وفقا لصحيفتي المصري اليوم والأهرام.
 
وأمر بإحالة ضابطين بالأمن الوطني إلى محكمة الجنايات بتهمة تعذيب المحامي كريم حمدي في القضية المعروفة إعلاميا "بمحامي المطرية"؛ بعد أن توافرت الأدلة الكافية ضدهما بتعذيب المجني عليه حتى الموت.
 
في الوقت نفسه أمر هشام بركات بإحالة محافظ الشرقية الأسبق حسن النجار وآخر للجنايات لاشتراكه في التظاهر دون إخطار بالمخالفة لقانون التظاهر، بغرض الإخلال بالأمن والنظام العام، بحسب بيان النائب العام.
 
تقرير بريطاني: الإخوان أصل الإرهاب
 
هذا ما قالته الأهرام محتفية بإصدار مكتب القانون الجنائي الدولي في لندن تقريرا عن تاريخ جماعة "الإخوان" وعلاقتها بالجماعات الإرهابية من القاعدة وداعش إلى أنصار بيت المقدس وبوكو حرام، بحسب ما قالت.
 
وقالت اليوم السابع: مصر تستعين بمركز دراسات بريطاني لكشف إرهاب "الإخوان".. سعد الدين إبراهيم: مصر يمكنها استغلال هذا التقرير للترويج ضد جماعة الإخوان عالميا.
  
إنهاء العمل باتفاقية التجارة المشتركة مع تركيا
 
تحت هذا العنوان قالت صحيفة "الأخبار" إن المهندس هاني ضاحي وزير النقل أعلن أنه تم إبلاغ تركيا رسميا بانتهاء العمل باتفاقية التجارة الموقعة بين البلدين المعروفة باسم "الرورو"، وأنه لن يتم تجديدها، وأن آخر شحنة بضائع تركية ستمر عبر مصر متوجهة إلى دول الخليج يوم 24 نيسان/ أبريل الجاري.
 
وعد حكومي بتوفير السلع وضبط الأسواق
 
عنونت صحيفة الأهرام بالقول: الحكومة: توفير السلع وضبط الأسواق.. تغليظ عقوبة "سرقة الكهرباء".. استراتيجية لمكافحة المخدرات.. مؤتمر ثقافي عالمي بشرم الشيخ.
 
وأكدت الصحيفة أن حكومة محلب اتخذت عدة قرارات للتسهيل على المواطنين، تضمنت استيراد كميات كبيرة من السلع الغذائية، وتوفير السلع الاستراتيجية، وإحكام الرقابة لمنع التلاعب بمشتقات الوقود في السوق السوداء، وتغليظ عقوبة "سرقة الكهرباء"، ووضع استراتيجية لمكافحة المخدرات، وآلية لتنظيم التظلم من قرارات الرقابة.

وقالت الوطن: محلب يأمر بإقالة أي مسؤول لا يتابع تنفيذ مشروعات المؤتمر الاقتصادي.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت اليوم السابع: نكشف في تحقيق استقصائي.. 1500 طفل معاق بالجيزة ينتظرون الموت على بوابات مراكز التأهيل.. جولة في 12 مستشفى ووحدة صحية تكشف غياب أخصائيي العلاج الطبيعي.. و"الصحة" تعترف بعجزها عن توفير كوادر بشرية

وقالت الأهرام: أصحاب المعاشات يطالبون برفع الحد الأدنى إلى 960 جنيها شهريا.

وقالت الشروق: موظف يحاول الانتحار من فوق سنترال رمسيس.
 
وقالت الوطن: الإدارية: تعويض المتضرر من خسائر المظاهرات والإرهاب.
التعليقات (0)