صحافة عربية

طهران تعول على الجزائر لوقف "عاصفة الحزم"

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، عددا من المواضيع، من بينها آخر المستجدات الميدانية على الساحة الليبية ونتائج زيارة مبعوث الرئيس الإيراني للجزائر.

طائرات تابعة لـ"عملية الكرامة" تقصف أهدافا لــ"شورى بنغازي"

ونستهل جولتنا في الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء من ليبيا، حيث نقلت صحيفة "أجواء" عن مدير مكتب الإعلام بغرفة عمليات "عملية الكرامة" ناصر الحاسي، قوله إن الطائرات العمودية والميج 21 قصفت، أمس الثلاثاء، أربعة أهداف لـ"مجلس شورى ثوار بنغازي".

وأوضح الحاسي في تصريح للصحيفة، أن الأهداف تمثلت في مواقع لقوات مجلس الشورى في مناطق الليثي وطريق المطار وسيدي فرج.

وأضاف الحاسي أن القوات البرية التابعة لـ"عملية الكرامة" تحركت صباح الثلاثاء في طريق مطار بنينا ببنغازي، بمساندة الطائرات العمودية والميغ المقاتلة.

إيران تتطلع إلى دور جزائري لوقف "عاصفة الحزم" 

وفي الجزائر، نقلت صحيفة "الشروق" واسعة الانتشار محليا، عن نائب وزير الخارجية الإيراني، مرتضى سرمدي الذي يزور الجزائر حاليا قوله، إنه لا مانع لدى إيران من الحوار مع العربية السعودية، وألمح بشكل قوي إلى دور جزائري في قيامها بدور الوسيط بين طهران وقوى التحالف التي تقودها السعودية في عمليتها العسكرية لضرب معاقل الحوثيين في اليمن.

وبحسب الصحيفة، فقد قال المسؤول الإيراني في لقاء مع الصحافة، أمس، بمقر السفارة الإيرانية بالجزائر: "ليس هنالك مانع من الحوار مع السعودية، ومستعدون له، وليست لدينا مشاكل للحوار معها.. نقول إن الحوار اليمني حتى ينجح يجب أن لا يكون مقيدا، فالحوار تحت القصف غير ناجح".

وعن الدور الجزائري في الوساطة، قال تعميما: "نرحب بكل جهد يُبذل من الدول الصديقة خاصة الجزائر، وهذا لوقف الحملات والهجمات العسكرية". وأبدى الدبلوماسي الإيراني ارتياحا بالغا للموقف الجزائري حيال الأزمة اليمنية بعدم مسايرة الموقف السعودي. وخلص يقول: "نعتمد على الجزائر لإنهاء الحملة (يقصد عاصفة الحزم)، فقد اتخذت مواقف مناسبة من اليمن يمكن أن تؤثر في ما يحصل".

وعن المد الشيعي ووقوف إيران وراءه، قال: "نعتقد أن بعض الدول في منطقتنا تأثرت بالتخوف من إيران، لقد أصبح هناك فوبيا إيران والتخويف من الشيعة"، ليخلص إلى أن هذه المقاربة تروّج من قبل "التيار الصهيوني" على حد تعبيره. وأضاف أنه "لا يمكن أن يتحمل الفكر الشيعي الخيارات الخاطئة التي تؤدي إلى فشل سياسات بعض الدول.. عندما تكون سياستنا ناجحة ويحدث خطأ في سياستهم (يقصد عن السنة) فإننا نرفض أن يُتهم التوسع الشيعي بالإخفاق الذي سجلوه".

التحقيق مع قيادات الاتحاد الدستوري في المغرب 

وفي المغرب أفادت صحيفة "المساء" ببدء التحقيق مع مقربين من قيادات في الاتحاد الدستوري والأحرار، في قضية النصب على مقاولين كبار بالقنيطرة.

وقالت الصحيفة، إن المحققين استمعوا في محاضر رسمية إلى كل من عبد الواحد خلوقي القيادي بحزب الحصان، الذي يشغل منصب كاتب جماعة "القصيبية" التي يرأسها الاتحادي عبد الواحد الراضي، وكذا إلى أشقاء البرلماني محمد حنين من حزب الحمامة، وأحمد كصاع وهو مستشار جماعي سابق عن حزب الحركة الشعبية، ومقربين من المستشار البرلماني إدريس الراضي، وذلك إثر اعتراف المتهم الرئيس في محاضر الاستماع في قضية عملية النصب التي راح ضحيتها مقاولون كبار باستعمال العملة الأوروبية "الأورو" والاعتداء عليهم بالضرب والجرح وسلبهم أموالهم تحت تهديد السلاح الأبيض.

الإرهاب يضرب الجيش التونسي مجددا

وفي تونس عنونت صحيفة "الصباح" على صفحتها الأولى: "سقوط عدد من الشهداء والجرحى في جبل مغيلية.. الإرهاب يستهدف مجددا حماة الوطن".

وقالت الصحيفة إن "كتيبة عقبة بن نافع" ضربت من جديد الجيش التونسي، حيث نفذت عملية هجوما جديدا بجبل مغيلية ظهر  الثلاثاء، أسفر في حصيلة أولية عن مقتل أربعة جنود وإصابة ثمانية آخرين، بحسب ما أوردت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري قوله، إن الهجوم كان على شكل كمين ضد دورية عسكرية تتكون من حوالي 15 عسكريا.

رئيس سابق يحذر من مجاعة بموريتانيا 

أما الصحف الموريتانية فقد أبرزت تصريحات أدلى بها ظهر أمس الثلاثاء، الرئيس الموريتاني الأسبق ولد محمد فال، حذر فيها من مخاطر مجاعة تتهدد البلاد.

وبحسب صحيفة "الأخبار" الأسبوعية، فقد حذر ولد محمد فال، من كارثة في مناطق الريف الموريتاني إذا لم تستشعر السلطات الحالية الخطر وتتخذ إجراءات لتلافي النقص الحاصل في تساقط الأمطار هذا العام في عدد من المناطق الموريتانية.
التعليقات (0)