صحافة عربية

القمة العربية تلتئم بمصر.. وعاصفة الحزم تضرب باليمن

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
هيمن على الصحف المصرية الصادرة السبت 28 آذار/ مارس 2015 صورة عبدالفتاح السيسي، وهو يستقبل الرؤساء والقادة العرب، الذين بدأوا في التوافد على شرم الشيخ، من أجل حضور القمة العربية السادسة والعشرين، إذ تناقش تطورات عملية "عاصفة الحزم"، وإقرار تكوين قوة عربية للتدخل السريع، وسبل مواجهة الإرهاب، وتنظيم الدولة، والوضع في سوريا والعراق وليبيا، والتكامل العربي الاقتصادي.
 
وأسبغت الصحف المصرية أوصافا عدة على القمة، فقالت الأهرام إنها "قمة التحديات والمواجهة"، ووصفتها الشروق بأنها "قمة الحزم العربية"، واعتبرت المصري اليوم أنها "قمة الحرب"، في حين قالت الجمهورية إنها "قمة الحزم"، ونعتتها اليوم السابع بأنها "قمة الردع العربي".
 
وبالتوازي مع ذلك، اهتمت الصحف بتطورات عملية "عاصفة الحزم" التي تشنها عشر دول خليجية وعربية على الميليشيات الحوثية في اليمن، وأبرزت المشاركة المصرية في العملية، وتحريك أربع قطع بحرية مصرية إلى باب المندب، ورصدت ردود الأفعال المختلفة لها، محليا وعالميا، برفض الصين وروسيا لها، وتأييد أحزاب وقوى سياسية محلية لها.
 
انطلاق القمة العربية
 
أبرزت صحف السبت انطلاق فاعليات القمة العربية العادية في دورتها العادية السادسة والعشرين السبت بمدينة شرم الشيخ، وسط مشاركة 14 رئيسا وملكا وأميرا من إجمالى 22 دولة عربية، فيما يستمر المقعد السورى شاغرا، بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة دمشق في اجتماعات الجامعة العربية، بحسب اليوم السابع.
 
ووفق الأهرام، نقل المتحدث الرسمى باسم الرئاسة السفير علاء يوسف عن السيسي تأكيده أن ما تتعرض له دول المنطقة يستدعي تشكيل قوة عربية موحدة، يكون هدفها الأساسي الدفاع عن الدول العربية ومصالح شعوبها، وفقا لبنود ميثاق جامعة الدول العربية، واتفاقية الدفاع العربي المشترك، وبما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة.
 
وذهبت الأهرام إلى أنه من المنتظر أن يوافق الزعماء والقادة العرب، على قرار إنشاء القوة العربية المشتركة الذي اعتمده وزراء الخارجية، وكلفوا الأمين العام للجامعة بدعوة رؤساء أركان الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر، وتشكيل اللجنة التي ستتولى صياغة الصورة النهائية التي ستكون عليها هذه القوة، وعرض نتائج أعمالها في غضون ثلاثة أشهر، في اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها.
 
فقالت الأهرام: "قمة التحديات والمواجهة تنطلق اليوم.. السيسي: لم يكن ممكنا الصمت على تهديد مقدرات الشعب اليمني.. عبدربه هادي: أطراف إقليمية تستغل الاختلاف المذهبي لبث الفرقة".
 
وقالت المصري اليوم: قمة حرب في مدينة السلام.. «عاصفة الحزم» تواصل تدمير «حصون الحوثيين».
 
وقالت الشروق: اليوم.. انطلاق قمة الحزم العربية في شرم الشيخ.. السيسي: لم يكن ممكنا الصمت إزاء ما يتعرض له اليمن من تهديد.. واشنطن: سنحارب من يعتدي على الرياض بكل قوة.
 
وقالت الوطن: قمة شرم الشيخ تعلن اليوم تشكيل القوات العربية المشتركة.. تميم يرأس وفد قطر.. والمشاركة في القوة اختيارية.
 
وقالت اليوم السابع: قمة الردع العربي.
 
وقالت أخبار اليوم:  السيسي يرأس القمة العربية بشرم الشيخ اليوم.. الرئيس يشيد بتقدم العمليات العسكرية ضد الحوثيين باليمن.
 
وقالت الجمهورية: قمة الحزم تنطلق اليوم.. السيسي: قوة موحدة للدفاع عن الأمة العربية.
 
وقالت البوابة: مصادر دبلوماسية: لقاء بين «السيسي» و«تميم» اليوم برعاية «سلمان».
 
وقالت الوفد: السيسي يستقبل 14 ملكا ورئيسا وأميرا عربيا بشرم الشيخ.
 
وعلى مستوى مقالات الرأي قال أنور الهواري في مقاله بـ"المصري اليوم"، بعنوان: "هذا التحالُف السُّني ليس جديدا: "هذا التحالف السني- الذى ترجم عن نفسه في عاصفة الحزم بقيادة السعودية- قد يكون جديدا على الساحة الإخبارية والإعلامية، ولكنه فكرة لها جذورها القديمة، وسابق قلق من النفوذ الإيراني، وسابق تعاون وتنسيق عملي وتطبيقي في مواجهة المد الشيعي الإيراني، حتى وإن لم يظهر إلى العلن، كما ظهر هذه المرة، في اليمن".
 
واستطرد الهواري بأن "الجديد هو العمل العسكري المشترك، فهل يحل هذا الأزمة الراهنة أم يضيف أزمات جديدة؟
 
وكتب عبدالرحيم علي في البوابة: "اليمن.. المسمار الأخير في نعش طهران".
 
تطورات "عاصفة الحزم"
 
قالت المصري اليوم: لليوم الثاني.. «عاصفة الحزم» تضرب الحوثيين.
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "واصلت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية، لليوم الثاني على التوالي، قصف العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، كما هاجمت معاقلهم في الشمال".
 
وقالت الوفد: انهيارالحوثيين" تحت نيران "عاصفة الحزم".
 
قالت الشروق: مقتل 21 حوثيا في كمين وقصف مواقع عسكرية في ثاني أيام عاصفة الحزم..  ودول عربية تضغط لتأجيل التدخل البري.
 
وقالت البوابة: الحوثيون في انتظار يوم القيامة و150 ألف جندي سعودي يستعدون للتدخل البري.
 
دعاية للمشاركة المصرية
 
مارست صحف السبت دعاية واسعة للمشاركة المصرية في عملية "عاصفة الحزم".
 
فقالت الوطن في المانشيت: "الطائرات المصرية تدك مواقع الحوثيين.. و"سلمان" يشكر "السيسي".. "البحرية" تصل إلى باب المندب لتأمينه.. وقائد الحرس الثورى الإيراني يغادر العراق إلى اليمن.. صالح يطرح مبادرة لحل الأزمة.. و"أردوغان": طهران تسعى للهيمنة على الخليج".
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: "قالت مصادر عسكرية مصرية مسؤولة إن المقاتلات المصرية شاركت فعليا اليوم، في اليوم الثاني لعملية «عاصفة الحزم»، ونفذت غارات جوية على مواقع المتمردين الحوثيين في اليمن، بينما سيطرت القطع البحرية المصرية على باب المندب تماما".
 
و"كشف مصدر لـ«الوطن» أن الغارات المصرية نجحت في ضرب أهداف حوثية دون خسائر، حيث استهدفت قاعدة الطارق العسكرية قرب تعز، ومخازن أسلحة في منطقة الملاحيظ بصعدة، وقاعدة عسكرية شمال صنعاء تستخدمها وحدات الجيش اليمني التابعة لأحمد نجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومطار صعدة، مؤكدا أن القطع البحرية المصرية وصلت بنجاح إلى مضيق باب المندب، وأحكمت السيطرة عليه تماما".
 
وتحت عنوان: "4 قطع حربية مصرية تصل مضيق باب المندب"، قالت المصري اليوم: "انضمت أربعة زوارق عسكرية مصرية، مساء الجمعة، إلى الأسطول السعودي الذي ينتشر عند مضيق باب المندب قبالة اليمن، لتأمين الممر البحري الاستراتيجي، بحسب ما أكد مسؤولين عسكريين مصريين، في تصريحات لموقع قناة «سكاي نيوز» بالعربية".
 
ردود أفعال عالمية ومحلية
 
استمرت الصحف المصرية في رصد ردود الأفعال المختلفة على عملية "عاصفة الحزم".
 
فقالت الوطن: "الوطن" ترسم سيناريوهات حرب اليمن.. حرب خاطفة تمتد شهورا.. حرب ممتدة من 3 إلى 7 سنوات.. فتنة سنية - شيعية تزيد على 15 عاما.
 
وقالت الوفد: البورصة تخسر 20.4 مليار جنية وسط مخاوف من اتساع حرب اليمن.
 
وقالت الوطن: القناة تحت حماية الصاعقة.
 
وقالت الوطن: روسيا والصين ضد عاصفة الحزم.. وباكستان تتعهد بالدفاع عن السعودية أيا كان الثمن.
 
كما قالت الوطن: الأزهر يحارب الشيعة بالكتيبات والسلفيون يخوضون المعركة بـ"المنابر".. الدعوة السلفية تدعم عاصفة الحزم بخطبة مواحدة وتدعو إلى دك حصون الشيعة بصواريخ الكلام.
 
وقالت المصري اليوم: دستوريون: المشاركة في الحرب أنقذت السيسي من المساءلة القانونية.
 
وقالت المصري اليوم أيضا: محمد الحوثي لـ"المصري اليوم": قواتنا لم تتأثر.
 
مظاهرات "مصر في خطر"
 
برغم خروج آلاف المصريين في مظاهرات أمس الجمعة، في أسبوع ثوري جديد بعنوان: "مصر في خطر" بمختلف المحافظات، منددة بالانقلاب العسكري، ومطالبة بعودة المسار الديمقراطي، ومحتجة على سياسيات السيسي، ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق المئات.. إلا أن الصحف المصرية إما أنها تجاهلت هذا الزخم الثوري الاحتجاجي، أو مارست تعتيما عليه، أو لجأت إلى تشويهه، والإساءة إليه، والتحقير من شأنه.
 
فقالت المصري اليوم: قيادات الإخوان تؤيد «حرب اليمن».. والعشرات يهاجمونها في الشوارع.
 
وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "في الوقت الذى أعلن فيه عدد من قيادات جماعة الإخوان تأييدهم التدخل العسكري العربي في اليمن، مؤكدين ضرورة التصدي للزحف الحوثي في المنطقة، هاجم عشرات من المنتمين للجماعة قرار مصر بالمشاركة في حرب اليمن.
 
وفي السياق نفسه، قالت الوطن: الإخوان يتظاهرون دعما لـ"الحوثيين" ويصفون "عاصفة الحزم" بضربة العار.
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: "تظاهر عناصر تنظيم الإخوان وحلفاؤهم، أمس، تأييدا للحوثيين في اليمن، وللتنديد بالعملية العسكرية «عاصفة الحزم»، التي يشنها عدد من الدول العربية والإسلامية، من بينها مصر والسعودية، ضد المتمردين الحوثيين في «صنعاء»، واشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن والأهالي من جهة أخرى"!!!
 
4300 مسيحي يستعدون للسفر إلى القدس
 
قالت الشروق: 4300 مسيحي يستعدون للسفر إلى القدس الخميس.. الكنيسة: موقفنا ثابت ولن نذهب إلى بيت المقدس إلا مع المسلمين.. وأحد المسافرين: ذهابنا ليس خطيئة.
 
وفي التفاصيل، قالت الشروق: "ذكرت شركة سياحية متخصصة في تنظيم رحلات إلى القدس أن عدد المسيحيين الذين سيسافرون إلى القدس خلال احتفالات عيد القيامة المقبل يبلغ نحو 4300 قبطي.
 
وأضاف صاحب الشركة أن أول فوج أرثوذكسي سيسافر إلى القدس الخميس، مشيرا إلى أن "الأجهزة ترفض سفر الأقباط الأقل من 45 عاما لضمان عودتهم مرة أخرى".
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: مواجهة حول سفر الأقباط للقدس: المؤيدون: نسعى لكسر حصار الاحتلال.. والمعارضون: مخالفة للبابا.
 
كارثة تهدد القاهرة بالغرق في الصرف
 
قالت اليوم السابع: كارثة.. ضياع خرائط شبكة الصرف الصحي يهدد القاهرة بالغرق.
 
وفي التفاصيل، قالت اليوم السابع: كارثة تهدد القاهرة بالغرق في مياه الشرب أو الصرف الصحي، بسبب تهالك مواسير المياه والصرف، وانتهاء العمر الافتراضي لها، وغياب واختفاء خرائط بعض الخطوط التي تم تركيبها منذ عام 1920.
 
و"يؤكد المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن عمر مواسير المياه والصرف بمناطق وسط القاهرة، خاصة في المنطقة التاريخية في شوارع قصر النيل، وقصر العيني، وشريف، وعدلي، تخطى الـ80 والـ100 عام، وبعضها تآكل الجزء الخارجي منها، نتيجة لقوة ضخ المياه التي تسير داخل الهيكل".
 
وقالت المصري اليوم: في مصر 2015: قرى تشرب من المجاري.
 
زلزال بقوة 5.7 يضرب مصر
 
نقلت صحف السبت، وبالأخص اليوم السابع، خبرا بعنوان: "زلزال بقوة 5.7 ضرب مصر وشعر به سكان القاهرة"، إذ نقلت الصحيفة عن الدكتور أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، تأكيده أن زلزالا وقع بالقاهرة في الساعات الأولى من الصباح، قوته 5.7 على مقياس ريختر.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت البوابة: «السيسي» يصلي الجمعة تحت حراسة «الأباتشي».
 
وقالت الأهرام: "حماس" لا تزال على قائمة الإرهاب الأوروبية.. فيما قالت المصري اليوم: صاحب دعوى "حماس إرهابية" يتنازل عن القضية.. ومصادر: إلغاء الحكم اليوم.
 
وقالت اليوم السابع: العادلي يصلي الجمعة بمسجد الشرطة في أكتوبر في أول ظهور له بعد السجن.. فيما قالت الشروق: الداخلية تؤمن صلاة العادلي.
 
وقالت اليوم السابع: "الأمن الوطني" يلقي القبض على 41 من القيادات الوسطى للإخوان.
 
وقالت أخبار اليوم: قسيس يمنع هدم مسجد بعزبة النخل.
 
وقالت أخبار اليوم: عزل محافظ الإسكندرية أمام المحكمة.
 
وأخيرا، قالت المصري اليوم: مدير المخابرات.. الجندي المجهول في اتفاق سد النهضة.
التعليقات (0)