صحافة عربية

مؤتمر شرم الشيخ: توظيف سياسي.. وغلّة خليجية!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
لا حديث علا فوق الحديث عن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، في الصحف المصرية الصادرة السبت 14 آذار/ مارس 2015، باعتباره نصرًا لمصر، وانطلاقة نحو المستقبل، ومساندة سياسية عالمية، يتقدمها الأمريكيون، لنظام حكم عبدالفتاح السيسي، وأخرى اقتصادية مالية تمثلت في "غلة خليجية" عبارة عن 12.5 مليار دولار قدمتها كل من: السعودية والكويت والإمارات وعُمان.
 
وتصدرت الصحف صورة السيسي، وهو يتوسط زعماء العالم، في المؤتمر، وأبرزته الصحف نجما، وقامت بتلميعه. فقالت التحرير: السيسي يكسب. وقالت الوطن: العالم يردد وراء السيسي: "تحيا مصر".
 
وأسبغت الصحف أوصافا ضخمة على المؤتمر، ومارست أقصى ما تستطيع من دعاية تصب في صالح حكم السيسي، إذ بدا التوظيف السياسي للمؤتمر واضحا، بهدف إعطاء دفعة لشعبيته داخليا، وتحركاته خارجيا.
 
وأظهرت صحف "نشوة" بالمؤتمر، وشماتة في قطر وتركيا، حتى صدرت صحيفة "البوابة" الممولة إماراتيا، بصورتين إحداهما تجمع السيسي وملك البحرين وولي عهد السعودية والشيخ محمد بن راشد، والثانية لأمير قطر ورئيس تركيا، بعنوان: "السادة في شرم الشيخ والأوغاد في أنقرة"!
 
ونقلت الصحف تقديرات فلكية عن خبراء اقتصاديين وسياسيين، للاستثمارات التي تم جذبها في اليوم الأول للمؤتمر، وصلت في صحيفة "البوابة" إلى 100 مليار دولار!
 
يأتي ذلك في ظل تجاهل متعمد من الصحف لاستمرار أزمات الغلاء والبطالة ونقص أسطوانات البوتاجاز والسولار والبنزين وعودة قطع التيار الكهربائي، التي يعاني منها ملايين المصريين..
 
وفي الوقت نفسه، تجاهلت الصحف التظاهرات التي شارك فيها آلاف المصريين، وقد خرجت في غالبية المحافظات الجمعة، تندد بحكم العسكر ومؤتمر "بيع مصر"، بحسب المتظاهرين.
 
وفي هذا الصدد، قالت المصري اليوم: "صفر إخواني" في مظاهرات "رفض المؤتمر"!
 
 ولُوحظ في صحف السبت أيضا خُفوت الحديث عن التفجيرات والعمليات الإرهابية؛ كأن هناك من يملك في مصر، مفتاح التحكم في صنبور الإرهاب (!)، وكأن الإرهاب يخضع لرغبات السلطة، حيث إنه يقل وقتما تريد!
 
 مهرجان شرم الشيخ
 
بعناوين ضحمة، ولون أحمر، صدرت صحف السبت، معبرة عن توظيف سياسي واضح لمؤتمر شرم الشيخ لصالح دعم نظام السيسي.
 
فاعتبرت الأهرام أن: "مصر تنطلق نحو المستقبل". وقالت الوطن: العالم يردد وراء السيسي: تحيا مصر. وقالت المصري اليوم: "وانتصرت مصر".
 
وقالت الشروق: "العالم في شرم الشيخ : نحن مع مصر". وقالت الجمهورية: "واستعدنا ثقة العالم".

وقالت اليوم السابع: "مصر تنجح في شرم الشيخ". وقالت أخبار اليوم: "‏السيسي يرسم ملامح مصر المستقبل أمام ‏العالم".
 
وتوسعت الصحف في نقل فاعليات المؤتمر، قائلة إنه حظي بحضور ومشاركة عربية ودولية قوية، ناشرة كلمة السيسي كاملة، التي أكد فيها العمل على تحويل الأحلام المشروعة إلى واقع، على حد تعبيره، علاوة على كلمات الملوك والأمراء والرؤساء المشاركين في المؤتمر.
 
ونقلت تأكيد رئيس الوزراء إبراهيم محلب أن مصر ستعلن نتائج المؤتمر بكل شفافية، وأبرزت اللقاء الرباعي الذي جمع السيسي والملك عبد الله والرئيس الفلسطيني أبا مازن ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذى قيل إنه بحث سبل استئناف عملية السلام!
 
فقالت الأهرام: مصر تنطلق نحو المستقبل.. الرئيس في افتتاح المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ: نقدم نموذجا للحضارة ينبذ العنف والإرهاب والتطرف.. 12 مليار دولار من الإمارات والسعودية والكويت..  استراتيجـيـة للتنمـية المسـتدامة حـتى عـام 2030 لبنـاء مجتمـع حـديث وديمقراطي.. استقرار المجتمـع المصري ركيزة أساسية لأمن الشـرق الأوسـط.. ونرحب بالشـركاء والمســتثمرين.. كل التحية والتقدير لشعب بلادي..  بلدنا خط الدفاع الأول ضد الأخطار المحدقة بالمنطقة.. المشاركة ستتم ترجمتها إلى ما هو أبعد من الاستثمارات.. بن راشد: لا وجود  للعرب بدون مصر.
 
وأضافت الأهرام: عرضها وزير الإسكان بجلسة الاستثمار العقاري.. العاصمة الإدارية على مساحة 65 ألف فدان باستثمارات 80 مليار دولار.
 
وقالت الجمهورية: "واستعدنا ثقة العالم.. 12.5 مليار دولار من السعودية والكويت والإمارات وعُمان.. السيسي: تحية للشعب الصامد الصابر. أحلامنا مستحقة ومشروعة.. استراتيجيتنا استعادة استقرار الاقتصاد.. تحسين مناخ الاستثمار.. مشروعات عملاقة.. نحن دولة تدافع ولا تعتدي.. ننبذ الإرهاب ونحترم الجوار".
 
وتابعت الجمهورية: "أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي أعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري: "مصر المستقبل" في مدينة شرم الشيخ أمس، بحضور 30 رئيس دولة و500 مسؤول من مختلف دول العالم و2500 مستثمر".
 
وأضافت الجمهورية: "ألقى الرئيس السيسي كلمة صفق لها الجميع حتى إنهم رددوا مع الرئيس في ختامها "تحيا مصر" ثلاث مرات".
 
وقالت اليوم السابع: "مصر تنجح في شرم الشيخ.. والسيسي: سنحوّل الأحلام إلى واقع.. الرئيس في افتتاح المؤتمر الاقتصادي: وضعنا استراتيجية للتنمية المستدامة.. واستقرار بلادنا في صالح المنطقة.. الأمير مقرن بن عبد العزيز: المملكة مهتمة باستقرار القاهرة وازدهارها..  الأمير صباح الأحمد: ندعم الشقيقة الكبرى بكل ما نستطيع.. الشيخ محمد بن راشد: الوقوف مع مصر رهان على مستقبل الأمة.. 12.5 مليار دولار مساعدات سعودية وكويتية وإماراتية وعمانية.. "محلب": سنعلن نتائج المؤتمر الاقتصادي بكل شفافية ووضوح".
 
وقالت البوابة: السيسي لأوباما: أسألك من يقتل المصريين في الشوارع؟ الرئيس للعالم: ادخلوا مصر "مستثمرين".. هذا هو الوقت المناسب.
 
وأضافت البوابة: 50  ألف مقاتل في "مدينة السلام".. الاتحادية ومنزل محلب تحت الحراسة المشددة.. شرم الشيخ بين كماشة القوات الخاصة وقبضة التدخل السريع.
 
وكتب رئيس تحرير البوابة مقالا بعنوان: "عبد الرحيم علي: ونجح المؤتمر الاقتصادي".
 
وقالت المقال: الاقتصاد يعانق السياسة في شرم الشيخ.
 
وقالت الوفد: السيسي: مسيرة المستقبل لن تتوقف.. 12 مليار دولار حزم استثمار إضافية من السعودية والإمارات والكويت.. 3 محاور رئيسية لاستراتيجية تحقيق التنمية المستدامة.. بلادنا تحترم الجيران وتدافع ولا تعتدي على أحد.. مصر خط الدفاع الأول ضد الأخطار التي تحاصر المنطقة.
 
وقالت أخبار اليوم: ‏السيسي يرسم ملامح ‏مصر المستقبل أمام ‏العالم.. 12 مليار دولار مساعدات واستثمارات من  ‏السعودية والكويت والإمارات.
 
وقالت المصري اليوم: وانتصرت مصر.. 12 مليار دولار تعهدات خليجية لدعم مصر.. والسيسي في افتتاح المؤتمر: أحلامنا مشروعة.. الحكومة تدرس عقد المؤتمر سنويا.. "المصري اليوم" في قلب قمة "مصر المستقبل".
 
وأضافت المصري اليوم: محلب لـ"المصرى اليوم": الاستثمارات المتدفقة خلال المؤتمر "تفوق التخيلات".
 
وتابعت المصري اليوم:  بشائر القمة: توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة اليوم.
 
واستطردت المصري اليوم: سيناء في حماية الأباتشي وقوات التدخل السريع.
 
وقالت الشروق: العالم في شرم الشيخ: نحن مع مصر.. 12.5 مليار دولار حصاد اليوم الأول لمؤتمر دعم الاقتصاد.. السيسي: مصر هي خط الدفاع الأول عن المنطقة.. ولدينا مناخ جاذب للاستثمارات العربية والأجنبية.
 
وأضافت الشروق: السفارة الأمريكية: حديث كيري عن دعم أمريكا لإسرائيل "زلة لسان".
 
وقالت التحرير: السيسي يكسب.. افتتاح أسطوري للمؤتمر الاقتصادي وتصفيق مدو في استقبال الرئيس.
 
وقالت الوطن: العالم يردد وراء السيسي: تحيا مصر.. 12.5 مليار دولار استثمارات من السعودية والإمارات والكويت وعمان.. وزير الإسكان: العاصمة الإدارية 3 أضعاف واشنطن بتكلفة 45 مليار دولار.
 
وتابعت الوطن: "الوطن" من قلب مؤتمر شرم: كواليس.. حوارات.. واستثمارات.. الخارجية: قطر شاركت ولم نرسل دعوات لتركيا.. ورئيس أكبر شركة صينية في الطاقة: اطمئنوا.. الظلام لن يعود.
 
وأضافت الوطن: مصدر: 12 مذكرة تفاهم على مشروعات كبيرة في اليوم الأول.
 
واستطردت الوطن: المصلون هتفوا للسيسي: تحيا مصر.. منابر مصر: اللهم رد كيد الخائنين.. وحقق آمالنا في المؤتمر.
 
خفوت صوت الإرهاب
 
لوحظ تراجع الحديث عن الإرهاب في صحف السبت، باستثناء تقارير وأخبار قليلة، ومتفرقة، فقالت "أخبار اليوم": "أصيب 3 من رجال الأمن بينهم ضابط ومجندان أمس إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة جيش على طريق مطار العريش، فيما وجهت الأجهزة الأمنية أمس ضربة قوية لتنظيم بيت المقدس الإرهابي بعد أن فرضت كردونا أمنيا مشددا حول منطقة المقاطعة وجنوب الشيخ زويد، وحاصرت 3 منازل تابعة للجماعة الإرهابية كان بها "كمال علام" القيادي بتنظيم بيت المقدس و9 آخرون بينهم 4 باكستانيين كانوا يعملون في المفاعل النووي الإيراني وفلسطيني يرتبط بصلة قرابة للقيادي بحماس إسماعيل هنية"!
 
وقالت البوابة: "الإرهابية" تفجر بنكا بالإسكندرية ونقطة شرطة بالفيوم.
 
 مصادرة أموال "المجلس الثوري"
 
قالت أخبار اليوم: "أكد المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل رئيس لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية، أنه قد اكتمل التحفظ على جميع الأموال الخاصة بعناصر جماعة الإخوان الأعضاء، بما يسمى "بالمجلس الثوري" تنفيذا لحكم القضاء الصادر في هذا الخصوص.
 
وأضاف أن قطاع التعاون الدولي بالوزارة ينسق مع وزارة الخارجية لتنفيذ الحكم أيضا في الدول التي يوجد لهؤلاء الأعضاء ممتلكات بها، وفق "أخبار اليوم".
 
استمرار نقص البوتاجاز والوقود
 
قالت المصري اليوم: "التموين" تعلن انتهاء أزمة الوقود قريبا.. والمشاجرات مستمرة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت البوابة: الأبنودي: بعافر مع الموت.
 
وقالت أخبار اليوم : ‏ثورة غضب في ‏الإسكندرية من المحافظ ‏هاني الأمريكاني.
 
وقالت المصري اليوم: "النقد": إصلاحات مصر غير مسبوقة وبلا ضغوط.
 
وقالت البوابة: "إيه بي سي": أوباما رفض طلب كيري بتسليم "طائرات إف-16" إلى مصر.
 
وقالت الشروق: محمد صلاح.. بطل حكاوى القهاوي.
 
وقالت المقال: الأصولي.. عنيف وفوضوي بطبيعته.. فيما قالت المقال: الإخوان ليسوا شيعة فقط.. هم ماسونيون أيضا.
 
وقالت المقال: إبراهيم عيسى يكتب : لا أريد أن يحكمنا أبو هريرة!
 
 وأخيرا، قالت الوطن: وزير التخطيط: قانون الخدمة المدنية الجديد "ثورة تصحيح" للجهاز الإداري.
التعليقات (0)

خبر عاجل