سياسة عربية

عون يتهم تركيا باستئصال مسيحيي المشرق

ميشال عون يطالب بتدخل دولي لحماية مسيحيي المشرق - عربي21
ميشال عون يطالب بتدخل دولي لحماية مسيحيي المشرق - عربي21
اتهم زعيم التيار الوطني الحر ومرشح فريق الثامن من آذار لمنصب الرئيس في لبنان، ميشال عون، الدولة التركية باستئصال مسيحيي المشرق، مطالباً بتدخل دولي لـ"لحمايتهم، ووقف هذه الهمجية" على حد وصفه، في إشارة إلى نزوح مسيحيين من العراق وسوريا إلى لبنان.

وفي أعقاب اجتماع مع المطارنة الموارنة، اليوم الثلاثاء؛ قال عون إن "ضرب المسيحيين ممنهج، والمأساة تتكرر"، موجهاً اتهامات لتركيا بالمسؤولية عما يجري للمسيحيين في المنطقة قائلاً: "في ذكرى مجازر 1915 تتكرر مأساة المسيحيين من قبل تركيا، فالعثمانيون تحدثوا عن ضرورة ضرب وقتل الأرمن ومسيحيي لبنان".

وكشف عون أن ثمة نية لتشكيل "لجنة تقوم بنشاطات محددة لمساعدة العائلات المهجرة"، داعياً في ذات الوقت إلى "إبقاء النازحين المسيحيين في لبنان ليظلوا قريبين من بلادهم".

ورفض عون في المؤتمر الصحفي الذي عُقد عقب الاجتماع؛ فكرة هجرة المسيحيين من المشرق، وقال: "لا نفتش عن لجوء في الغرب، ولا نريد من يبحث لنا عن ملجأ؛ لا في أوروبا، ولا في أميركا، كما أننا لا نريد مساعدة عبر المواقف، بل نريد تخفيف جراح الحرب".

يذكر أن تصريحات عون تأتي في ظل جدل متصاعد بين مسيحيي لبنان بخصوص أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط، وسط تعقد الأوضاع الأمنية في العراق وسوريا، وقد استقبل لبنان في الآونة الأخيرة موجات نزوح من  مسيحيي الدولتين، وتحديداً من الموصل العراقية، والحسكة السورية.
التعليقات (3)
منتصر
الثلاثاء، 03-03-2015 04:55 م
هذه رد لجميل من عون الى مشروع التمدد الشيعي الايراني ولم لا فقد رشحه حزب الله اللبناني لشغل منصب رئيس جمهورية لبنان. اتهامه لتركيا سياسي بحت ويتناغم مع اتهامات ايران لتركيا. عون يضحي بالمسيحيين ويريد ان يجعلهم وقودا كما جعل بشار من العلويين وقودا في سبيل مشروع ايراني بائس في المنطقة.
منتصر
الثلاثاء، 03-03-2015 02:20 م
هذا الرجل يدور في فلك الهلال الشيعي وترشيحه من قبل حزب لله لمنصب رئيس جمهورية لبنان هي مكافئة له واتهاماته لتركيا ما هي إلا رد للجميل.
عادل اسكندر
الثلاثاء، 03-03-2015 01:10 م
اين الدول التي تتشدق بحقوق الانسان ؟؟؟ هراء و سراب و اطماع