صحافة عربية

هولاند على طريق السيسي في طلب التفويض ضد الإرهاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
على الرغم من أنها أحداث داخلية تخص فرنسا، إلا أن الصحف المصرية الصادرة السبت 10 كانون الثاني/ يناير 2015 أبرزتها في مانشيتاتها، وجعلت منها الحدث الأول، لأنها تتناغم مع الخطاب الرسمي في مصر، الذي يتكئ عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في استمداد شرعيته، ألا وهو "محاربة الإرهاب".
 
وفي هذا الصدد قالت صحيفة "اليوم السابع" إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند طلب من شعبه تفويضا لمواجهة الإرهاب، داعيا لمظاهرات حاشدة غدا الأحد، لاتخاذ إجراءات استثنائية لمواجهة المتطرفين، وفق الصحيفة، كأنه يتأسى بالجنرال السيسي في هذا الصدد..
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين كشف تحالفات اللحظات الأخيرة في معركة الوصول إلى البرلمان، وحالة الطوارئ في الأحزاب والقوى السياسية استعدادا للمعركة الانتخابية.
 
وتجاهلت الصحف تغطية الحراك الثوري، وتظاهر آلاف المصريين الجمعة ضد نظام السيسي تحت عنوان: "معا نثور"، رفضا للانقلاب العسكري، ما أسفر عن مصرع مواطنين في المطرية والهرم، على أثر اعتداء قوات الأمن على المتظاهرين.
 
وتابعت الصحف استمرار الطقس السيئ، وما أدى إليه من مصرع نحو عشرة أشخاص، بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، إذ لقيت أسرة مكونة من ثلاثة أشخاص في الجيزة مصرعها بسبب إشعال النيران في قطع خشب للتدفئة، ولقيت طفلة عمرها ثلاث سنوات حتفها في حريق شقة بسهل حمزة.
 
وأشارت الصحف إلى أن دار القضاء العالي سوف تستقبل اليوم السيسي، لحضور احتفالات محكمة النقض بعيد القُضاة، حيث يعقد اجتماعا مع رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، ثم يلتقي بالقُضاة، ويلقي كلمة بهذه المناسبة.
 
ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن جهات أمنية سيادية أنها خاطبت سلطات الجمارك وأمن الموانئ بضرورة تشديد إجراءات المراقبة والتفتيش على الحاويات القادمة من أوروبا عبر البحر المتوسط، لمنع تهريب أقمشة وملابس عسكرية تخص قوات الجيش أو الشرطة المدنية.
 
وأكدت "أخبار اليوم" بدء الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة في أكبر عملية إزالة تعديات في تاريخ مصر للأراضي المنهوبة بالطرق الصحراوية بالإسكندرية والسويس والإسماعلية، التي تقدر بنحو مليون فدان، استولت عليها أكثر من 650 شركة يمتلكها 450 رجل أعمال.
 
والبداية من صحيفة "الشروق" التي قالت: "الشروق" تكشف تفاصيل الـ90 دقيقة بين أردوغان وقيادات إخوانية.
 
ونقلت "الشروق" عن قيادى إخواني مقيم بالعاصمة التركية قوله إن لقاء جمع وفد قيادات من الجماعة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد فيه لقيادات الجماعة وحلفاءها أنه لن يتخلى عنهم، وأن تركيا ستظل رافضة لما يرى أنه "انقلاب في أي منطقة من العالم"، بحسب وصفها.
 
وغير بعيد، قالت الوطن: عودة 300 صياد من جحيم ليبيا إلى كفر الشيخ بعد احتجازهم أسبوعين.. أهالي 700 محتجز يناشدون الحكومة التحرك لإنقاذهم.
 
وقالت اليوم السابع: أول مواجهة بين الأهلي والمصري بعد مذبحة بورسعيد.
 
وكان جاذبا ما ذكرته الوفد تحت عنوان: "الموساد" يكشف إحباط محاولة لتفجير قبة الصخرة.
 
كما قالت "الوطن": شفيق لـ"الوطن": أتواصل مع النيابة لرفع اسمي من قوائم "الترقب".
 
حديث الإرهاب في فرنسا
 
اهتمت صحف السبت بالأحداث الداخلية في فرنسا، وأهمها: نبأ تحرير الرهائن في فرنسا، ومقتل منفذي حادث صحيفة "شارلي إبدو" الثلاثة، وطلب الرئيس الفرنسي إلى شعبه الاحتشاد ضد الإرهاب غدا الأحد، وهو ما وصفته "اليوم السابع" بأنه "طلب تفويض لمحاربة الإرهاب"، وذلك على شاكلة ما فعله السيسي.
 
فقالت اليوم السابع: هولاند يطلب تفويضا من الفرنسيين لمواجهة الإرهاب اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: فرنسا تثأر لضحايا تشارلي إبدو.. تصفية 3 إرهابيين ومقتل 5 رهائن.. وهولاند يحشد لمظاهرات الأحد.
 
وقالت الأهرام: مقتل منفذي الهجوم على صحيفة "شارلي إبدو" في فرنسا.. مصرع 4 رهائن ومحتجزهم في عملية أخرى.. وقمتان لمواجهة الإرهاب.
 
وقالت الوطن: أوروبا تطلب مساعدة مصر في مواجهة الإرهاب.. وموجة احتجاز الرهائن تضرب فرنسا.. هولاند: العمليات الإهابية لا علاقة لها بالإسلام.. والشرطة الفرنسية تقتل الأخوين كواشي.
 
وقالت الشروق: مقتل منفذي هجوم شارلي إبدو وحليفهم كوليبالي.. الأمن الفرنسي يقتل الأخوين كواشي.. ومصرع 5 بينهم محتجز رهائن المطعم اليهودي في عمليتين متزامنتين.
 
وقالت الوفد: "قوات النخبة" الفرنسية تطارد مرتكبي مذبحة باريس.
 
وقالت الجمهورية: الإرهاب يشعل عاصمة النور.. مقتل منفذي الهجوم على شارلي إبدو.. والرئيس الفرنسي يطالب المواطنين بالتظاهر.
 
وقالت أخبار اليوم:  الإرهاب يحاصر باريس.. مقتل 2 واحتجاز 5 رهائن.
 
.. وحديث الإرهاب في مصر
 
نقلت "اليوم السابع" عن "جهات أمنية سيادية" أنها خاطبت سلطات الجمارك وأمن الموانئ بضرورة تشديد إجراءات المراقبة والتفتيش على الحاويات القادمة من أوروبا عبر البحر المتوسط، لمنع تهريب أقمشة وملابس عسكرية تخص قوات الجيش أو الشرطة المدنية.
 
فقالت اليوم السابع: جهات سيادية تخاطب "الجمارك" و"الموانئ" لضبط الملابس العسكرية المُهَرَّبة.
 
وقالت الشروق: تفاصيل نجاة ضباط وأفراد قسم شرطة العياط من محاولة اغتيال.
 
وقالت اليوم السابع أيضا: حبس 8 أتراك لحيازتهم سلاحا ناريا و348 طلقة خرطوش بمخزن "يخت" سياحي في قناة السويس.
 
وقالت الجمهورية: مدير نجدة الجيزة: 200 بلاغ كاذب يوميا.
 
معركة الوصول إلى البرلمان
 
كشفت صحف السبت تفاصيل تحالفات اللحظات الأخيرة في معركة الوصول إلى البرلمان المقبل، وحالة الطوارئ في الأحزاب، والقوى السياسية استعدادا للمعركة.
 
فقالت المصري اليوم: إعلان موعد الانتخابات يحرك ركود الحياة السياسية.. رجال الأعمال يخوضون السباق مستقلين.
 
وقالت الأهرام: طوارئ بالأحزاب والقوى السياسية.. تحالفات اللحظات الأخيرة تحسم الصراع على مقاعد البرلمان.
 
وقالت المصري اليوم: محلب: لن نتدخل في الانتخابات النيابية .. ودورنا يقتصر على المساعدة.
 
وقالت الوطن: 11 تحالفا ترسم ملامح برلمان ثورة 30 يونيو.. سياسيون: الجدول الزمني للانتخابات مناسب.. وحقوقيون: فترة الشهر بين المرحلتين تؤثر على نزاهتها.. وقضاة: تضمن عدم إرهاق المستشارين.. والسعيد: أخشى الطعن بعدم الدستورية.
 
وقالت الوطن: هيكل: الجنزوري سيعلن قوائمه بعد فتحة باب الترشح.
 
وقالت الشروق: انطلاق معارك نواب 2015 على صفحات الشروق.. ملف يومي شامل يرصد صراعات الانتخابات بين المرشحين في دوائر مصر.. حدائق القبة: المنحلون يظهرون.. البساتين: حرب شباب.. قنا: اندلاع صراع الوجوه القديمة.
 
وقالت أخبار اليوم: أحمد عز ينافس ساويرس على مقاعد الفردي والنور يستعين بالوطني.
 
وقالت اليوم السابع: أخطر معارك رجال مبارك والأحزاب في المحافظات.. الأحزاب تفشل في الدفع بمرشحين على جميع الدوائر.. وتستعين بنواب الوطني السابقين.
 
وقالت الوفد: فتح باب الترشح لمجلس النواب قبل 25 يناير.

الطقس السيئ يقتل 10 مصريين
 
تابعت صحف السبت استمرار سوء الطقس، ما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص، وتعطل حركة الملاحة، ووقف الحملات الأمنية بسيناء، بحسب الصحف.
 
فقالت الجمهورية: برد "مووووت".. وفاة 10 أشخاص في الجيزة والبحيرة ودمياط.. استمرار إغلاق موانئ الإسكندرية وبورسعيد والسويس والغردقة والعريش.. سانت كاترين 11 تحت الصفر .. وثلوج وأمطار في المحافظات.
 
وفقالت الوطن: الطقس السيء يقتل 3 في كرداسة.. والأرصاد: الصقيع مستمر حتى الغد.. استمرار تعطل الملاحة ووقف الحملات الأمنية بسيناء.
 
وقالت الشروق: يومات الهائمين في برد الشتاء.. يستوطنون الشوارع.. والحكومة : ليس دورنا جذبهم للملاجئ.
 
وأضافت الشروق: البرد يواصل حصاره للمصريين.. ونيران التدفئة تقتل أسرة كاملة.
 
وقالت اليوم السابع: موجة البرد القارس ترفع معدلات زيادة استهلاك البوتاجاز 20% .
 
صندوق لتمويل المشروعات.. وحملة لاسترداد الأراضي
 
قالت جريدة الأهرام، إنه فى إطار الاستعداد للمؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ في مارس المقبل، يعقد أشرف سالمان وزير الاستثمار سلسلة من اللقاءات مع عدد من المستثمرين وبنوك وصناديق الاستثمار بمصر والخارج؛ لبحث تأسيس صندوق استثمارى ضخم برأسمال لا يقل عن 20 مليار دولار للدخول في تمويل المشروعات المصرية المنتظر الإعلان عنها في المؤتمر.
 
فقالت الأهرام: صندوق برأسمال 20 مليار دولار لتمويل مشروعات المؤتمر الاقتصادي.. 20 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول باستثمارات 10 مليارات دولار.
 
وقالت الوطن: الأهواني: سنعرض 32 مشروعا في المؤتمر الاقتصادي ودعونا 100 دولة.
 
وقالت أخبار اليوم: هيئة للترويج تابعة لرئيس الوزراء.. وتيسيرات عديدة بقانون الاستثمار الجديد.. أشرف سالمان: التراخيص في 15 يوما والإعفاء من ضرائب الإيراد لمدة 5 سنوات.
 
وفي سياق متصل، أكدت "أخبار اليوم" بدء الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة في أكبر عملية إزالة تعديات في تاريخ مصر للأراضى المنهوبة بالطرق الصحراوية بالإسكندرية والسويس والإسماعلية، وتقدر بنحو مليون فدان، واستولت عليها أكثر من 650 شركة، يمتلكها 450 رجل أعمال.
 
السيسي يزور دار القضاء
 
أشارت صحف السبت إلى أن دار القضاء العالي سوف تستقبل اليوم السيسي، لحضور احتفالات محكمة النقض بعيد القُضاة.
 
فقالت الجمهورية: الرئيس مع حراس العدالة ..اليوم.. الزند: السيسي يرد كرامة القضاة بعد هوان الإخوان.. فتحي: ليس لنا مطالب شخصية.. ندعو لتطوير منظومة القضاء.
 
وقالت الشروق: دار القضاء تتزين لزيارة السيسي اليوم.
 
وقالت اليوم السابع: إجراءات أمنية مُكثفة بمحيط دار القضاء العالي استعدادا لزيارة الرئيس.
 
وقالت الوفد: اليوم.. السيسي يوجه 3 رسائل مهمة من بيت العدالة.
التعليقات (0)