صحافة عربية

السيسي في الجبهة ودومة في ورطة.. ومبشرون بالمحافظات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدر الصحف المصرية الخميس 5 شباط/ فبراير 2015 صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي "التذكارية" مع عدد من ضباط وجنود الجيش، لدى تفقده عددا من وحداته، للوقوف على مدى جاهزيتها، في إطار الخطة الشاملة للحرب على "الإرهاب"، ومتابعته -من غرفة العمليات- تقديرات الموقف مع القادة والضباط للخطة، ما أطلقت عليه صحيفة "المصري اليوم" تعبير: "الرئيس على الجبهة".            
 
وأبرزت الصحف قرار محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الناشط السياسي أحمد دومة و229 متهما آخرين بالسجن المؤبد، وإلزامهم بدفع مبلغ 17 مليون جنيه قيمة إتلافات مجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، ما وصفته صحيفة "الوطن" بأنه "ورطة للبلد".
 
وتبارت الصحف في نشر القائمة النهائية لأسماء المرشحين بحركة المحافظين المتوقع إعلانها خلال ساعات، وأطلقت عليهم "المصري اليوم" وصف "المبشرين بالمحافظات"، مشيرة إلى أن 17 مرشحا اجتازوا الكشف الطبي في منتصف الليل، وأن القائمة تضم مسؤولا في الإسكان، ورئيس مركز السادات، ولواء بجهة سيادية.
 
وبينما أشارت صحف إلى أن رجل الأعمال أحمد عز، أتم إجراءات الكشف الطبي، نقلت صحيفة "الشروق" عن مصادر قضائية ترجيحها تأجيل عقد الانتخابات  البرلمانية في موعدها.  
 
وتناولت الصحف "حرب البيانات بين مصر وتركيا"، وفق "المصري اليوم"، وأبرزت نبأ مصرع ستة من قوة حفظ السلام المصرية في كوت ديفوار. وتناولت الزيارة التي يبدؤها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة يوم الاثنين المقبل.
 
السيسي على الجبهة
 
تصدر صحف الخميس صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي "التذكارية" مع عدد من ضباط وجنود الجيش المصري، لدى تفقده عددا من وحداته العاملة، للوقوف على مدى جاهزيتها، في إطار الخطة الشاملة للحرب على الإرهاب، ومتابعته -في غرفة العمليات- تقديرات الموقف مع القادة، والضباط للخطة.
 
فقالت "المصري اليوم": "الرئيس على الجبهة".. السيسي يطلب حماية أبرياء سيناء ويتفقد القناة.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يتابع في «غرفة العمليات» خطة مواجهة الإرهاب.. السيسي يتفقد جاهزية وحدات للقوات المسلحة في زيارة مفاجئة.. ويشيد بكفاءتها القتالية.
 
وقالت الشروق: السيسي يتفقد تدريبات الجيش للحرب على الإرهاب.. ويأمر بحماية أهالي سيناء.. رويترز: مصر تضيق الخناق على بيت المقدس.. وقيادي بالتنظيم: نواجه صعوبات والأمن في كل مكان.
 
ورطة مؤبد "دومة"
 
أبرزت صحف الخميس حكم محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الناشط السياسي أحمد دومة و229 متهما آخرين بالسجن المؤبد، وإلزامهم بدفع مبلغ 17 مليون جنيه قيمة إتلافات مجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، ما وصفته صحيفة "الوطن" بأنه "ورطة للبلد".
 
وشمل الحكم معاقبة المحكمة 39 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، وإلزامهم بدفع الغرامة نفسها.
 
وفور النطق بالحكم قام دومة بالتلويح بعلامة النصر، والتصفيق متهكما على قرار المحكمة، الأمر الذي اعتبره رئيسها إهانة لها، فألزمه بالسكوت، والا عاقبه بالسجن 3 سنوات أخرى.
 
ونقلت "الوطن" عن قوى وأحزاب سياسية وصفها للحكم بأنه يمثل "إحراجا للريس عبدالفتاح السيسي، ونظامه، في ظل مسلسل الإفراج عن رموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وعلى رأسهم هو ونجلاه، الأمر الذي يزيد من حالة الاحتقان، خاصة في أوساط الشباب والقوى التي شاركت في ثورتي 25 يناير، و30 يونيو"، وفق وصفها.
 
في الوقت نفسه، أجرت الصحيفة حوارا مع القاضي الذي أصدر الحكم المستشار ناجي شحاتة قال فيه إن المحكمة عاقبت دومة بالعقوبة الأشد في اتهام واحد فقط من الاتهامات المنسوبة إليه، مؤكدا أن "البلد يحتاج إلى أحكام رادعة حتى يستقر"، ومشيرا إلى أنه لم ير في القضية خيطا واحدا يمكن من خلاله الحكم لدومة بالبراءة، وفق قوله.
 
فقالت المصري اليوم: محاكمة دومة ورفاقه: المؤبد للجميع.. المتهم: لا أثق في نزاهة المحكمة.. والقاضي: ما تلخبطش.
 
وقالت الأهرام: المؤبد لدومة و229 آخرين في أحداث مجلس الوزراء الأولى.
 
وقالت الوطن: المؤبد لدومة.. والورطة للبلد.. الناشط يصفق بعد الحكم: أنا سعيد.. ولكنني لا أرتاح لنزاهة المحكمة.. والقاضي: ما تلخبطش.. وسياسيون: الثوار في السجن ومبارك ورموزه إفراج.
 
وأضافت الوطن: القاضي لـ"الوطن": البلد يحتاج لأحكام رادعة حتى يستقر.. محامي دومة: سنستخدم حوار القاضي لـ"الوطن" في مذكرة الطعن.
 
وقالت الشروق: المؤبد لدومة و229 متهما وتغريمهم 17 مليون جنيه في أحداث الوزراء.
 
المبشرون بالمحافظات
 
تبارت الصحف في نشر القائمة النهائية لأسماء المرشحين في حركة المحافظين الجديدة، المتوقع إعلانها خلال ساعات، إذ أطلقت عليهم "المصري اليوم" وصف "المبشرين بالمحافظات".
 
فقالت "المصري اليوم": "المصرى اليوم" تنشر أسماء "المبشرين بالمحافظات".. 17 مرشحا اجتازوا الكشف الطبي في منتصف الليل.. القائمة تضم مسؤولا في الإسكان ورئيس مركز السادات ولواء بجهة سيادية.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: "الوطن" تنفرد بالقائمة النهائية للمرشحين في حركة المحافظين.
 
أنباء عن تأجيل الانتخابات
 
 بينما أشارت صحف إلى أن رجل الأعمال أحمد عز أتم إجراءات الكشف الطبي، وأنه تم تحديد 40 مستشفى في المحافظات لتوقيع الكشف الطبي على مرشحي مجلس النواب المقبل، بحيث يسدد كل منهم رسوما قدرها 4200 جنيه عن الكشف.. نقلت صحيفة "الشروق" عن مصادر قضائية ترجيحها تأجيل عقد الانتخابات في موعدها. 
 
فقالت الشروق: مصادر قضائية ترجح تأجيل عقد انتخابات.. عز يجري الفحوصات الطبية للترشح للبرلمان.. الدستورية تفصل في مواد قوانين الانتخاب قبل 25 فبراير.
 
وقالت الأهرام: الكشف الطبى على مرشحي البرلمان مقابل 4200 جنيه.
 
وقالت الوطن: جهات سيادية تستبعد قائمة الجنزوري.. وعز يجري الكشف الطبي للانتخابات.
 
وغير بعيد، قالت المصري اليوم: تدشين قائمة «في حب مصر».. و«عز» يبدأ إجراءات الكشف الطبي.
 
حرب بيانات بين مصر وتركيا
 
أبرزت صحف الخميس ما اعتبرته "حرب بيانات بين مصر وتركيا"، وفق تعبير "المصري اليوم"، التي قالت: "إعدامات كرداسة تشعل حرب بيانات بين مصر وتركيا".
 
وفي التفاصيل ذكرت  أن «حرب البيانات» اشتعلت بين القاهرة وأنقرة من جديد، بعد توجيه وزارة الخارجية المصرية انتقادات شديدة اللهجة لنظيرتها التركية، بسبب تعليق الأخيرة على حكم القضاء بإعدام عدد من أعضاء جماعة الإخوان، في قضية «مذبحة كرداسة».
 
ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية المصرية قولها في بيان أصدرته أمس: "أقل ما توصف به التصريحات التركية أنها تثير الاشمئزاز والاستهجان لما تتضمنه من أكاذيب وخيالات، فضلا عن صدورها عن حكومة يتهمها المجتمع الدولي بالانتهاك السافر والممنهج لحقوق الإنسان والاعتداء على المتظاهرين السلميين واقتحام الصحف واعتقال الصحفيين دون محاكمة وحظر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى ما شهدته الساحة التركية من فضائح فساد وتأثير على استقلال القضاء".
 
وكشف البيان عن تقديم مصر احتجاجا رسميا للخارجية التركية مؤخرا، واستدعاء القائم بالأعمال التركي بالقاهرة، قبل أيام، للاحتجاج على بث القنوات الإرهابية التحريضية من داخل الأراضي التركية"، وفق البيان.
 
مصرع 6 من قوة حفظ السلام المصرية
 
كشفت صحف الخميس عن مصرع ستة من قوة حفظ السلام المصرية في كوت ديفوار.
 
فقالت الأهرام: استشهاد 6 من قوة حفظ السلام المصرية في كوت ديفوار.
 
وفي التفاصيل قالت الأهرام: "استشهد 6 من ضباط وجنود القوات المسلحة أمس، في حادث سير خلال تنفيذ إحدى المهام الإنسانية المكلفين بها ضمن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بدولة كوت ديفوار".
 
وقالت الشروق: استشهاد 6 جنود مصريين في قوات حفظ السلام بكوتديفوار في حادث سير.
 
بوتين في القاهرة الاثنين
 
تناولت صحف الخميس الزيارة التي يبدؤها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة يوم الاثنين المقبل.
 
وأشارت الصحف إلى أن الزيارة هي الأولى للرئيس الروسي لمصر منذ عشر سنوات، وأنها بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأنه من المقرر أن يبحثا خلال الزيارة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والموقف في كل من سوريا وليبيا، وسبل دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
ونقلت "المصري اليوم" عن "مصادر حكومية مطلعة" قولها إن الرئيس الروسي سيبحث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي سبل زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الروسية، وإن مصر ستحصل على نحو 1.5 مليار دولار قروضا من روسيا، قبل انعقاد القمة الاقتصادية منتصف مارس المقبل، بمدينة شرم الشيخ، لإقامة محطة نووية.
 
وقالت "المصرى اليوم" : بوتين يعود لمصر بعد 10 سنوات غياب.
 
وقالت الأهرام: بوتين يزور مصر الاثنين المقبل.
 
استمرار غضب العالم بسبب حرق الكساسبة
 
تابعت صحف الخميس استمرار ردود الأفعال العالمية الغاضبة والمنددة، عربيا وإقليميا ودوليا، بقيام الدولة الإسلامية بقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا، مطالبة بالثأر، والقضاء عليها.
 
وأشارت إلى أن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا أمس مع الملك عبد الله بن الحسين عاهل الأردن، قدم له فيه التعازي والمواساة في استشهاد الكساسبة، مؤكدا تضامن مصر مع الأردن، ووقوفها إلى جانبها في سبيل القضاء على الإرهاب.
 
فقالت الأهرام: السيسي يؤكد تضامن القاهرة مع الأردن.. حرق «الكساسبة» يثير غضب العالم.
 
وقالت المصري اليوم: الأردن يبدأ الثأر لـ"الكساسبة".. والطيب: حد الحرابة لـ"داعش".
 
وقالت الوطن: صدمة العالم بعد حرق الطيار الأردني: داعش "ألا لعنة الله على الظالمين".
 
وقالت الشروق: الأردن يرد على إحراق الكساسبة بإعدام الريشاوي والكربولي.
 
إخوانيات
 
قالت الأهرام: الإعلام الأمريكي: إدارة أوباما تكذب.. وتدعم الإخوان.
 
وفي تقريرها، زعمت "الأهرام" أن وسائل الإعلام الأمريكية شنت هجوما ضد الرئيس باراك أوباما وإدارته بسبب تبنيه تنظيم الإخوان الإرهابي وجهوده المستمرة لـ"تمكين" هذا التنظيم رغم تصنيفه منظمة إرهابية من دول حليفة للولايات المتحدة، وفق "الأهرام".
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: لأول مرة بنت تخاطب حبيبها بالإعلانات: "سالي بتحبك يا محمد".
 
وقالت الوطن: مصرع طفل غرقا في بالوعة بالصف.. ورئيس المدينة يتهم "الحرامية".
 
وقالت المصري اليوم: 3 مشروعات قومية لتنمية سيناء.. والحصاد: إرهاب أفراح "العرايشية": زفة في عز الضهر.. ودخلة تحت الحظر.
 
وقالت الشروق: آثار الواحاتي البحرية.. سداد مداح أمام لصوص التاريخ.
 
وقالت الوطن: المركزي يحظر قبول ودائع كاش بأكثر من 50 ألف دولار شهريا.
 
وقالت الشروق: 214 مليار جنيه قيمة التعديات على أراضي الدولة.
 
وقالت المصري اليوم: تحقيق استقصائي: أنفاق البحث عن آثار الإسكندرية.. بلد تحت البلد.
 
وقالت الشروق: البورصة تتخطى الـ10 آلاف نقطة.. والمركزي يفرض قيودا على الإيداع بالدولار.
التعليقات (0)