صحافة عربية

السيسي بالإمارات.. ومرسي يترافع.. وغاز إسرائيلي لمصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 19 كانون الثاني/ يناير 2015 لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ولي عهد أبو ظبي الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان بقصر المشرف، في أول زيارة له إلى الإمارات بعد انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013. وزار هناك ضريح الشيخ زايد، وأدلى بتصريحات لقناتي "أبو ظبي الأولى"، و"سكاي نيوز عربية"، مؤكدا أنه لا يوجد معتقلون سياسيون في مصر.
 
وتصدرت الصحف أيضا صورة جنازة الممثلة الراحلة فاتن حمامة، وأفردت الصحف صفحات وملفات كاملة للحديث عن تاريخها الفني، وآخر حواراتها، ولم يخل الأمر من اللمز في الإخوان، فقالت صحيفة إنهم شمتوا كالعادة!
 
واهتمت الصحف بتغطية جلسة محكمة جنايات القاهرة في قضية التخابر مع جهات أجنبية، المُتهم فيها الرئيس محمد مرسي مع 34 آخرين، ونقلت اقتباسات من مرافعته عن نفسه، حيث إنه اتهم جهات سيادية يرأسها قائد الانقلاب (في إشارة إلى السيسي)، بقنص المتظاهرين في ميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير.
 
وتحدثت الصحف عن حركة المحافظين المرتقبة، وكشفت عن أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب أعد قائمة جديدة وصفتها بأنها "شبه نهائية" بأسماء المحافظين الباقين والجدد في الحركة، المنتظر الإعلان عنها خلال أيام.
 
غاز إسرائيلي لمصر
 
ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر حكومي أنه كشف لها عن مباحثات تجريها وزارة البترول مع عدد من الشركات الأجنبية العاملة في مصر لبدء المفاوضات مع شركاء حقل ليفاثان الإسرائيلي لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل بقيمة 10 مليارات جنيه سنويا لمدة 3 سنوات.
 
ووفقا لـ"الوطن" قال المصدر إن مصر ستبحث استيراد الغاز الإسرائيلي بسعر لا يزيد على 9 دولارات للمليون وحدة حرارية مقارنة بأسعار الدول الأوروبية التي تزيد على 13 دولارا للمليون وحدة، إذ إنه سيجري استقبال الغاز الإسرائيلي من خلال مصنع الإسالة "إدكو" لحين إصلاح خط غاز العريش.
 
فقالت الوطن: مصدر: مفاوضات لاستيراد غاز من إسرائيل بـ10 مليارات جنيه.. 4 وزارات تجتمع لبحث توزيع الأسطوانات على البطاقات.
 
ارتفاع الدولار رسميا.. وتوحيد القوائم الانتخابية

 
أبرزت الصحف ارتفاع سعر الدولار رسميا في البنوك لأول مرة من 7 شهور.. فقالت الوطن: للمرة الأولى منذ 7 أشهر.. ارتفاع الدولار رسميا في البنوك.. فيما قالت الأهرام: الدولار يقفز 5 قروش بالسوق الرسمية.
 
وتناولت اجتماع الأحزاب لتوحيد القوائم، وما ساد فيها من خلافات وانسحابات وتوقعات بالفشل.
 
فقالت المصري اليوم: اجتماع الأحزاب لتوحيد القوائم: خلافات وانسحابات وتوقعات بالفشل.. فيما قالت الأهرام: كواليس اجتماع "الفرصة الأخيرة" للأحزاب بالوفد.
 
وأبرزت الصحف تصريحات سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التي أكد فيها عدم علاقتهم بالبرلمان الأوروبي.
 
فقالت الشروق: سفير الاتحاد الأوروبي: لا علاقة لنا ببيان البرلمان الأوروبي.. وسنراقب الانتخابات المصرية.. فيما قالت الأهرام: الاتحاد الأوروبي: قرارات البرلمان لا تمثل سياستنا الخارجية.
 
لقاء السيسي ومحمد بن زايد

 
أبرزت صحف الاثنين لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع ولي عهد أبو ظبي الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان بقصر المشرف، في أول زيارة للسيسي إلى الإمارات بعد انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، وزار خلالها ضريح الشيخ زايد، وأدلى بتصريحات لقناة "أبو ظبي"، و"سكاي نيوزعربية"، من مقر إقامته، مؤكدا فيها أنه لا يوجد معتقلون سياسيون بمصر.
 
وقد تصدرت الصحف صورة محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وهو يستقبل السيسي، وكذلك وهما في جلسة المباحثات المشتركة.
 
فقالت الوطن: السيسي: نحتاج إلى مواجهة الفكر المتطرف بشجاعة.. الرئيس: لا يوجد معتقلون في مصر.. والتجاوزات سببها الحالة الاستثنائية.. ومصادر: الإمارات تشارك في العاصمة الإدارية الجديدة.
 
وقالت المصري اليوم: مصر تستعيد دورها بمحور عربي مع الإمارات والسعودية والمغرب.. الرئيس من أبو ظبي: لا خصومة مع الشباب.. ولدينا تجاوزات.
 
وقالت الشروق: السيسي: لا خصومة مع الشباب.. والتجاوزات "ظرف استثنائي".. معايير الحريات التي يرددها الغرب لا تناسب ظروفنا الحالية.. ولم نتدخل عسكريا في ليبيا.. الرئيس يلتقي في أبو ظبي رجال الأعمال الإماراتيين والمصريين.. وينفي مقابلة أمير قطر.
 
وقالت الأهرام: الرئيس: وحدة الصف العربي ضرورة لمواجهة المخاطر والتحديات.. تسوية كافة مشكلات الاستثمارات الأجنبية وتذليل العقبات البيروقراطية.. أنور القرقاش (الوزير الإماراتي للشؤون الخارجية): مصر "البيت الآمن" وقوتها في مصلحة العرب.
 
جنازة شعبية لفاتن حمامة

 
تصدرت صحف الاثنين صور المئات، وفي رواية صحفية ثانية: "الآلاف"، وهم يشيعون جثمان الممثلة الراحلة فاتن حمامة، في جنازة وُصفت بأنها "شعبية مهيبة"، من مسجد "الحصري" بمدينة السادس من أكتوبر، حيث احتشد محبو "سيدة الشاشة العربية" أمام المسجد لوداعها، وسيطرت حالة من الحزب والبكاء على الحضور، وحرص كثيرون على وضع ورود بيضاء على نعشها، في أثناء خروجه من المسجد، إلى مثواها الأخير.
 
وذكرت صحيفة "الشروق" أن التزاحم حول النعش، في أثناء خروجه من المسجد،  تسبب في انهيار جزء من سلم المسجد، وهو ما أدى إلى إصابة شخصين من المشاركين في الجنازة، وتم نقلهما في سيارة إسعاف لعلاجهما.
 
وأفردت الصحف صفحات وملفات كاملة للحديث عن التاريخ الفني للمثلة الراحلة، وآخر حواراتها.. ولم يخل الأمر من اللمز في الإخوان المسلمين، حتى قالت صحيفة "الوطن" إنهم يشمتون كالعادة!
 
فقالت الوطن: جنازة شعبية مهيبة لـ"سيدة القصر".. الفنانون يشيعون الجثمان بالورود.. ومنصور: عالجت القضايا الاجتماعية بالفن.. وجيهان السادات: لها تأثير في وجدان الملايين.
 
وأضافت الوطن (في ملف خاص): سيدة الشاشة إلى الأبد.. "الوطن" تودع فاتن حمامة بمشاهد لا تنسى.. صحف الغرب: أيقونة السينما.. والإخوان يشمتون كالعادة.. ماذا قالت عن عبد الناصر والسادات ومبارك والسيسي؟
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: وداع يليق بفاتن حمامة.. الآلاف يشيعون سيدة الشاشة العربية.. و"الرئاسة" تنعاها في بيان رسمي.
 
وقالت الشروق: مصر تودع "سيدة القصر".. آلاف المواطنين يشاركون في جنازة فاتن حمامة.. ومحلب: فقدنا أحد أعمدة الفن الراقي.
 
وفي سياق متصل، قالت الأهرام: الآلاف يودعون سيدة الشاشة العربية.
 
مرسي يترافع عن نفسه
 
وفرت صحف الاثنين تغطية موسعة لجلسة محكمة جنايات القاهرة الأحد، في قضية التخابر مع جهات أجنبية، المُتهم فيها الدكتور محمد مرسي مع 34 آخرين، ونقلت اقتباسات من مرافعة مرسي عن نفسه، إذ إنه طالب بإثبات صفته كرئيس للجمهورية.
 
وفي المرافعة كذلك، اتهم مرسي جهات سيادية يرأسها قائد الانقلاب (في إشارة إلى السيسي) بقنص المتظاهرين، بحسب شهادات مديري بعض الفنادق في ميدان التحرير، التي تضمنها تقرير لجنة تقصي الحقائق حول قتلة المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، التي شكلها مرسي، وسلم تقريرها للنائب العام وقتها: طلعت عبدالله.
 
فقالت الشروق: مرسي من قفص التخابر: أفراد من جهة سيادية قتلوا متظاهري التحرير.. وهذه ليست "محكمة رئيس الجمهورية".
 
وقالت المصري اليوم: مرسي يترافع عن نفسه: التخابر مع حماس "شرف عظيم".. المعزول يعترف بتحريض الحرس الجمهوري ضد الجيش.. ويتهم السيسي بقتل المتظاهرين.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: مرسي يعترف بتخابر الإخوان مع حماس.
 
قائمة شبه نهائية للمحافظين
 
تحدثت صحف الاثنين عن حركة المحافظين المرتقبة، وأكدت أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب أعد قائمة جديدة وصفتها بأنها "شبه نهائية" بأسماء المحافظين الباقين، والجدد في الحركة المنتظر الإعلان عنها بعد تعذر الاختيار مرات عدة، ورفض السيسي العديد من المقترحات التي تقدم بها محلب، ووزير التنمية المحلية عادل لبيب، فضلا عن عدم تزكية التقارير الرقابة الإدارية ترشيح عدد منهم.
 
فقالت الشروق: محلب يستقر على القائمة شبه لنهائية لحركة المحافظين.. ترشيح سعد عبدالعزيز محافظا للقاهرة.. عبد الظاهر للجيزة.. سيد شفيق للقليوبية.. وأحمد وصفي لبورسعيد.
 
وقالت الوطن: المحافظ يعتبرها مقدمة لتغييره.. "اللي جاي إسكندراني".. حملة إعلانات تثير غضب اللواء "مهدي".
 
وفي التفاصيل ذكرت "الوطن" أن حملة إعلانات تحت شعار "اللي جاي إسكندراني" ملأت شوارع الإسكندرية، ما أثار الفضول حول ماهية هذا "اللي جاي"، وأثار استياء محافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدي الذي قالت مصادر مطلعة -بحسب "الوطن"- إنه فسرها باختيار محافظ جديد مكانه ذي أصول إسكندرانية، وذلك بعد فشله في علاج مشكلات العاصمة الثانية لمصر، بعدما غرقت شوارعها في مياه الصرف الصحي، والأمطار، وتلال القمامة.
 
ورأت الصحيفة تأكيدا لذلك في تصريح رئيس حي وسط اللواء محمد عبدالرازق لها، وقال فيه: "طلبنا من المسؤولين عن الحملة تعديل الصياغة، أو إضافة توضيح للجملة الإعلانية بطريقة ودية".
 
إخوانيات
 
قالت المصري اليوم: الداخلية تفحص إقرارات التوبة لـ"إخوان السجون".. إبراهيم: ندرس طلبات من محبوسين من الصفين الثاني والثالث.
 
وقالت الشروق: مصدر أمني: إخلاء سبيل 60 طالبا من المحبوسين احتياطيا خلال أيام.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: نوادي القضاة تنضم إلى معركة المساواة في المرتبات.. البنا: لا يمكن السكوت.. والغزيري: سنرد.
 
وقالت المصري اليوم: وفد من شيوخ سيناء يلتقي وزير الداخلية.. وفتح معبر رفح غدا.. "داعش مصر" تنشر صورا لأول عرض عسكري لها في سيناء.
 
وقالت المصري اليوم أيضا: الأزهر: كبار الإرهابيين تصدروا مظاهرة باريس .. والغرب يكيل بمكيالين.
 
وقالت المصري اليوم: سالمان: قانون الاستثمار نهاية الشهر.. والصناعات: غير دستوري.
 
وأخيرا، قالت الشروق: التيار الديمقراطي يتقدم بـ3 بلاغات لإعادة محاكمة مبارك.. ويطعن على براءة متهمي "موقعة الجمل".
التعليقات (0)

خبر عاجل