صحافة عربية

مصرع عمال الجيش وهجوم على الشرطة وأوبئة في المدارس

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدر الصحف المصرية الأحد 28 كانون الأول/ ديسمبر 2014 تعهد عبدالفتاح السيسي بتنظيم الانتخابات البرلمانية في شهر آذار/ مارس المقبل، وإعلان اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات تفاصيل ضوابط الانتخابات.

وأبرزت الصحف تصريحات وزير الخارجية بتنظيم لقاء بين أطياف المعارضة السورية في القاهرة قريبا لحل الأزمة السورية، ومهاجمة مجهولين لعناصر الشرطة في حي المهندسين الراقي، مما أسفر عن مصرع شرطي، وإصابة آخر، فيما لاذ المهاجمون بالفرار.

وأبرزت كذلك حادثة سقوط سقالة في مصنع أسمنت تابع للقوات المسلحة بوسط سيناء، مما أدى إلى مصرع خمسة عمال، وإصابة 35.

ونشرت الصحف الحكم القاضي بحبس القيادي في الإخوان الدكتور محمد البلتاجي ست سنوات بتهمة إهانة المحكمة في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "اقتحام السجون".

وتحدثت صحف عن استمرار الأوبئة في اجتياح المدارس، وتناولت أخرى "بيزنس الموت في مستشفيات التأمين الصحي"، في حين نقلت ثالثة مغامرة لصحافييها تكشف اختراق أوكار تصنيع الألبان الفاسدة، وتحدثت رابعة عن "الصرف غير الصحي في مصر"، مؤكدة أن النيل فيه سم قاتل، وأن محطات الصرف لا تعالج السموم والمعادن الثقيلة، وغير ذلك من القضايا، والموضوعات.

السيسي يتعهد بانتخابات "النواب" في مارس

تصدر صحف الأحد تعهد عبدالفتاح السيسي بتنظيم الانتخابات البرلمانية في شهر آذار/ مارس المقبل، إذ أكد أنه سيتم قرب إتمام الخطوة الأخيرة من خارطة المستقبل، بإجراء انتخابات مجلس النوب في مارس المقبل، بالتزامن مع المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في مدينة شرم الشيخ، وذلك لدى لقائه وزير الخارجية الإسباني.   

فقالت المصري اليوم في (المانشيت): الرئيس: انتخابات النواب في مارس.. السيسي يلتقي وزير خارجية إسبانيا ويبحث مع محلب نتائج زيارته للصين.

وقالت الشروق: السيسي: الانتخابات البرلمانية في مارس.. الرئيس يلتقي وزير خارجية إسبانيا.. ويبحث مع محلب والوزراء تفعيل نتائج رحلة الصين.

وقالت الأخبار: السيسي: الانتخابات البرلمانية في مارس.. الرئيس لوزير خارجية إسبانيا: مستعدون لدور إيجابي في حل الأزمة السورية.

إعلان ضوابط انتخابات "النواب"

أبرزت صحف الأحد إعلان اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات البرلمانية ضوابط إجرائها، ومتابعة منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لها، وذلك بعد الحصول على تصريح من اللجنة بذلك، فيما نصت الضوابط بالنسبة للمنظمات الأجنبية على أن تقوم بإعداد تقرير بنتائج ما أسفرت عنه متابعتها، ورفعه للجنة.

فقالت الأهرام: "العليا" تحدد ضوابط متابعة المنظمات المدنية للانتخابات البرلمانية.

لقاء للمعارضة السورية بالقاهرة

حرصت صحف الأحد على إبراز تصريحات وزير الخارجية سامح شكري بتنظيم لقاء بين أطياف المعارضة السورية في القاهرة قريبا لحل الأزمة السورية.

فقد أكد الوزير أن هناك توجها لعقد اجتماع بين الأطياف المختلفة للمعارضة السورية، بالتنسيق مع إحدى الدوائر الفكرية فى مصر، تحضيرا للاجتماع الذى سيعقد في موسكو، المقرر في يناير المقبل.

وأضاف: "إننا نبحث الخطوات المصرية المقبلة في الملف السوري مع الأخوة السوريين، حيث بحثناها أمس مع هادى البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، كما بحثناها الأسبوع الماضي مع حسن عبدالعظيم رئيس هيئة التنسيق السورية المعارضة"، مؤكدا أن مصر تتواصل مع كل الأطراف السورية بما في ذلك الأطراف الدولية والإقليمية المهتمة بالشأن السوري، للوصول إلى حل سلمى للأزمة، على حد قوله.

فقالت الأهرام: شكري: القاهرة تستضيف حوارا للمعارضة السورية.

هجوم المهندسين

أبرزت صحف الأحد حادثة مهاجمة مجهولين كمينا ثابتا للشرطة في حي المهندسين الراقي، مما أسفر عن مصرع شرطي، وإصابة آخر، فيما لاذ المهاجمون بالفرار.

وفي التفاصيل أنه قُتل شرطي، وأصيب آخر، صباح السبت، إثر قيام عناصر مجهولة، كانت تستقل دراجة بخارية، بإطلاق الرصاص عليهما، في أثناء قيامهما بتأمين بنكين بشارع أحمد عرابي في المهندسين، ثم لاذا بالفرار في اتجاه شارع جامعة الدول العربية، مما تسبب في تأجيل زيارة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لوحدة مرور تراخيص السيارات بمنطقة "حدائق الأهرام" في الجيزة.

فقالت الأهرام: استشهاد شرطي في هجوم غادر بالمهندسين.

وقالت الوطن (في المانشيت): هجوم المهندسين: اغتيال أمين ورقيب شرطة ب20 رصاصة.. إلغاء زيارة إبراهيم للجيزة.. ومتهمو تفجير السلام متورطون في اغتيال الأمين.

وقالت المصري اليوم: الإرهاب يستهدف البنوك في المهندسين فجرا.

وقالت الشروق (في المانشيت): الإرهابيون يبدأون عمليات رأس السنة في سفنكس.. استشهاد رقيب وعريف شرطة في هجوم مسلح بالمهندسين.. والتحريات: 3 ملثمين استقلوا موتوسيكلا وأطلقوا النار من أسلحة آلية تجاه أفراد خدمة أحد البنوك.

وغير بعيد، قالت الأخبار: مقتل إرهابي وضبط 297 وتدمير 199 مقرا للعناصر التكفيرية بسيناء الكشف عن هوية 3 من منفذي تفجير السيارة "الهامر" بالعريش.

مصرع عمال الجيش

أبرزت صحف الأحد حادثة سقوط سقالة في مصنع أسمنت تابع للقوات المسلحة بوسط سيناء، مما أدى إلى مصرع خمسة عمال، وإصابة 35 بإصابات متنوعة، حيث تم نقلهم إلى المستشفى.

فقالت الشروق: سقالة الموت تحصد أرواح 5 وتصيب 28 في سيناء.. اتحاد نقابات عمال مصر يبحث تعويض الضحايا.. ويكشف: العمال غير مؤمن عليهم.

وقالت الأهرام: مصرع 5 وإصابة 35 إثر سقوط "سقالة" بمصنع أسمنت بسيناء.

وقالت الوطن: 5 قتلى و31 مصابا في سقوط سقالة بمصنع أسمنت بسيناء.. التحريات: ماكينة السقالة تعطلت فسقطت على رؤوس العمال.

حبس البلتاجي

نشرت صحف الأحد حكم محكمة جنايات شمال القاهرة بحبس القيادي الإخوانى الدكتور محمد البلتاجي ست سنوات، وغرامة 20 الف جنيه، بتهمة إهانة المحكمة التي تنظر محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "اقتحام السجون".

فخلال العرض، تحدث البلتاجي من داخل قفص الاتهام قائلا: إن المحكمة لا تثبت ما يرد في المحادثات بالنص"، فأمره القاضي بالصمت، فاستمر البلتاجي في الحديث، مما دفع القاضي إلى إخراجه من قاعة المحكمة، فرد البلتاجي قائلا: "هذا ليس عدلا"، وهو ما اعتبرته المحكمة إهانة لها، وقررت حكمها المتقدم.

فقالت الشروق: الحبس 6 سنوات للبلتاجي لإهانته محكمة "اقتحام السجون".

وقالت الأخبار: حبس البلتاجي 6 سنوات بتهمة إهانة القضاء.

الأوبئة والتأمين والألبان والصرف

 تحدثت صحف الأحد عن استمرار الأوبئة في اجتياح المدارس، وبيزنس الموت بمستشفيات التأمين، وتصنيع الألبان الفاسدة.

فقالت صحيفة الوطن إن "موسم الأوبئة يواصل اجتياح المدارس.. مشيرة إلى أن  "الجديري المائي والحصبة والالتهاب الكبدي تهدد التلاميذ"، بينما قالت وزارة التربية والتعليم: دورنا يقف عند التوعية.

ومن جهتها نقلت "المصري اليوم": بالصور والمستندات.. "بيزنس الموت في مستشفيات التأمين الصحي".. فيما نشرت صحيفة "الصباح" مغامرة لاختراق أوكار تصنيع الألبان الفاسدة، في "كوم أشفين" بالجيزة، التي تورد معاملها عشرات الأطنان يوميا للمحال بالقاهرة والمحافظات.

وبينما قالت وزارة التموين إن الألبان تحتوي على مواد مجهولة المصدر، حذر  طبيب من أن البودرة ذات تأثير سرطاني بعيد المدى. وكان محررا الجريدة ادعيا أنهما تجار ألبان، لكنهما رصدا استخدام بودرة السيراميك في تصنيع الألبان!

وفي سياق متصل، تحدثت الشروق عن "الصرف غير الصحي في مصر"، مؤكدة أن النيل فيه سم قاتل، وأن محطات الصرف لا تعالج السموم والمعادن الثقيلة، وأن المحطات أيضا  تصرف المياه في النهر دون إزالة فينيك المنازل، والرصاص والزنك والمنجنيز منها.

انفرادات.. وعواجل

نقلت المصري اليوم تصريحات وزير العدل  التي قال فيها: قانون التظاهر في طريقه للنسيان، نتيجة استقرار الدولة بعد الاستفتاء على الدستور، وإجراء انتخابات الرئاسة، مشيرا إلى أن مصير القانون في يد المحكمة الدستورية العليا فقط!

كما أشارت الصحيفة إلى أن: البنك المركزي يبحث توحيد سعر الدولار في البنوك والصرافة.
ووصفت الأهرام عام 2014 بأنه عام التعديات على الأراضي الزراعية ، إذ شهد أعلى معدل للاعتداء على الأراضي الزراعية طوال أربع سنوات.

وأشارت الأهرام أيضا إلى: بدء امتحانات "التيرم" الأول للجامات، وسط إجراءات أمنية مشددة.. فيما قالت الأخبار: لجان للمحبوسين.. وإلغاء الخيام وإحالة 57 غشاشا "للتأديب".. 2.5 مليون طالب وطالبة بدأوا امتحانات الصف الأول بالجامعات.

وأشارت الشروق إلى أن: المئات يستقبلون محمد شاهين نجم ستار أكاديمي بمطار القاهرة.
وكشفت الوطن عن بيزنس المتحولين جنسيا.. فيما اعترف موظف الأطباء باستغلال المرضى، بحسب الصحيفة.

وقالت الأخبار: رئيس جهاز الكسب غير المشروع في حوار خاص مع الأخبار: استدعاء "مرسي" وقيادات الإخوان.. والإعلان عن اتهامات "مبارك" ورجاله.. ملفات أحمد عز مفتوحة .. ولصوص المال العام لن يفلتوا".

وأخيرا، قالت الأخبار: زيادة أسعار تذاكر المترو أمام مجلس الوزراء.
التعليقات (0)