ملفات وتقارير

حصاد الصين وضحايا الضباب وتصريح هيكل وتجاهل مكملين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
 تناولت الصحف المصرية الصادرة السبت 27 كانون الأول/ ديسمبر 2014 حصاد زيارة عبدالفتاح السيسي للصين التي استمرت أربعة أيام، وقالت صحيفة إنها تقدر بستين مليار دولار، تمثل استثمارات مشروعات مشتركة مع الجانب الصيني.

وأظهرت الصحف استمرار "نزيف الإسفلت" بحادثتين جديدتين الجمعة، تسبب فيهما الضباب بطريق مصر- الإسماعيلية الصحراوي؛ مما أسفر عن مصرع أكثر من 12 مواطنا، وإصابة العشرات بجروح.

كما حرصت الصحف على إبراز تصريحات الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل التي قلل فيها من شأن غلق قناة "الجزيرة مباشر مصر"، معتبرا أنه يصب في المصلحة القطرية.

ومارست الصحف -كالعادة- تعتيما على مظاهرات "مكملين.. والله مولانا"، التي شهدت خروج آلاف المصريين في مظاهرات احتجاجية ضد الانقلاب، في غياب من تغطية قناة "الجزيرة مباشر مصر" لأول مرة منذ حدوث الانقلاب قبل أكثر من 198 شهرا.

وأبرزت الصحف أجواء تفاؤلية بالعام الجديد. وتصدرها حواران مع بابا الأقباط تواضروس. ونقلت نبأ مصرع مجندين بالجيش في سيناء. وأشارت إلى اتخاذ الترتيبات النهائية للانتخابات البرلمانية غدا، وغيرها من القضايا، والموضوعات.

حصاد زيارة السيسي للصين

تناولت صحف السبت ما اعتبرته "حصاد زيارة السيسي للصين"، إذ عاد إلى القاهرة، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، بعد زيارة للصين استغرقت 4 أيام، رافقه فيها 7 وزراء، وشهدت التوقيع على 26 اتفاقية تعاون في مختلف المجالات، فضلا عن صدور بيان مشترك بشأن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مع إطلاق مجلس للأعمال المصرى - الصينى، وتوقيع اتفاقية إنشاء القطار فائق السرعة للربط بين الإسكندرية وأسوان.

وقالت المصري اليوم إن هذا الحصاد يبلغ 60 مليار دولار، يمثل إجمالي تكلفة المشروعات التي وقعها السيسي مع الجانب الصيني، وفق تصريحات وزير التموين الدكتور خالد حنفي، موضحا أن الاتفاقات تشمل 8 في النقل، و13 في الكهرباء، و3 في السياحة، و2 في التموين.

فقالت المصري اليوم: حصاد زيارة الرئيس للصين: 60 مليار دولار مشروعات.

وقالت الأهرام: الرئيس يعود للوطن بعد زيارة ناجحة للصين.

وقالت الوطن: أولى ثمار زيارة السيسي: شركة صينية في القاهرة غدا لإنشاء محطات كهرباء.

وقالت الشروق: عودة السيسي بعد زيارة ناجحة للصين.

ضحايا الضباب والإسفلت

تحدثت صحف السبت عن اصطدام عدد من السيارات علي طريق القاهرة- الإسماعيلية الصحراوي، بسبب الضباب وسوء الطقس، مما أسفر عن مصرع  أكثر من 12 مواطنا وإصابة 45 آخرين، في حادثين منفصلين، بحسب د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة.

وقالت المصري اليوم: حوادث الضباب تقتل 12 مواطنا وتصيب 54.. إغلاق الطرق بين القاهرة والسويس والإسماعيلية بسبب تعذر الرؤية.

وقالت الشروق: نزيف على الصحراوي.. مصرع 17 وإصابة 58 في حوادث مروعة بطريقي الإسماعيلية والإسكندرية.

فقالت الوطن: نزيف الإسفلت مستمر.. مصرع 13 وإصابة 94 في حوادث بالإسماعيلية وبورسعيد والوادي الجديد والمنيا وأسوان والبحيرة.

هيكل يقلل من غلق "الجزيرة- مصر"

حرصت صحف السبت -بشكل جاذب للنظر- على إبراز تصريحات محمد حسنين هيكل -فى سلسلة حواراته: مصر: أين؟ ومصر إلى أين؟، المذاع على فضائية "سى بى سى" مساء الجمعة- التي زعم فيها أن قرار غلق "الجزيرة مباشر مصر" يصب فى مصلحة قطر، وأن القيادة القطرية ترغب فى استعمال الإخوان المسلمين بـ"ريموت كونترول" من بعيد، على حد تعبيره، زاعما أن زيارة السيسى للصين نواة لانضمام مصر إلى مجموعة بريكس، وغيرها من التصريحات.

فقالت الأهرام: هيكل: مواقف قطر مرتبطة بالمشروع الأمريكي التركي للمنطقة.

وقالت الشروق: هيكل: المنطقة تواجه مشروعا تركيا أمريكيا بمشاركة قطرية.

وقالت اليوم السابع: هيكل: زيارة الرئيس للصين ربما تكون نواة لانضمام مصر لمجموعة الدول القوية في الاقتصاد "البريكس".

تعتيم على "مكملين.. والله مولانا"

لجأت صحف السبت، إلى تجاهل أو تشويه، تغطية مظاهرات: "مكملين.. والله مولانا"، التي دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، واستجاب لها آلاف المتظاهرين السلميين في العديد من المحافظات الجمعة، بخروج أكثر من 33 مظاهرة ومسيرة في المدن المصرية المختلفة.

وجاءت أهم المظاهرات بالقاهرة في مناطق: حلوان والمطرية والمعادي، والمرج، وتعرض المتظاهرون في المحافظات المختلفة لاعتقال عدد منهم، وإصابة عدد آخر بجراح، من جراء اعتداء قوات الأمن عليهم. ولأول مرة منذ اندلاع المظاهرات الرافضة للانقلاب قبل أكثر 18 شهرا.. غابت قناة "الجزيرة مباشر مصر" عن التغطية.

فقالت الشروق: مسيرات الإخوان تتخلى عن "مرسى".. وتروج لبدائل "الجزيرة".

تفاؤل بمشروعات العام الجديد
 
حاولت صحف السبت أن تنشر أجواء من التفاؤل بالعام الجديد، على مقربة من بدئه، بالتبشير بعدد من الوعود والمشروعات والإنجازات المؤمل تحقيقها في العام الجديد، مشيرة إلى ارتفاع تصنيف مصر الائتماني، واكتمال "خارطة المستقبل" بانتخابات مجلس النواب والمحليات الجديدة، وافتتاح قناة السويس الجديدة، وصدور القانون الموحد للاستثمار، وانتعاش السياحة المصرية.. إلخ.
 
فقالت أخبار اليوم: مصر المحروسة تتألق في 2015.. 52 مليار دولار استثمارات لحل مشاكل الطاقة والنقل.
 
وأضافت أخبار اليوم: كونسلتو نفسي لعلاج المصريين في 2015.. المليون فدان زراعة الأمل في النفوس.. أربع مدن جديدة للخروج من الوادي الضيق..كروت حمراء لهموم طحنت المواطنين العام الماضي.
 
وقالت الجمهورية:..2015 عام الأمل.. 75 مليار جنيه مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء.. المواطنون: القضاء علي الإرهاب.. مجلس نواب قوي.. وعبور اقتصادي.
 
وأضافت الجمهورية: وفد صيني في الوادي الجديد لإنتاج الطاقة الشمسية والأسمدة. وتابعت: سياح أوروبا والصين يتوافدون لقضاء رأس السنة.
 
حوارات البابا تواضروس
 
نشرت صحف السبت، وتحديدا: الأهرام، والمصري اليوم، حوارين دعائيين مع البابا تواضروس الثانى بابا الأقباط.
 
فقالت الأهرام: البابا تواضروس ل"الأهرام": الأهم مستقبل الوطن وليس "الأقباط".
 
وقالت المصري اليوم: البابا تواضروس الثاني في حوار مع المصري اليوم: لن نقبل الزواج المدني.. وعدد الأقباط لا يقل عن 15 مليونا.
 
وغير بعيد، قالت الجمهورية: خلال احتفالية الطائفة الأسقفية بالإسكندرية.. المطران حنا: تزامن المولد النبوي مع عيد الميلاد رمز جميل للنسيج الوطني.

مصرع مجندين للجيش في سيناء

تصدر صحف السبت حادثة مصرع نقيب ومجند بالعريش فى حادث تفجير لمدرعتهما على طريق مطار العريش، وبئر لحفن، فيما نعاهما المتحدث باسم القوات المسلحة في بيان قال فيه إن القوات المسلحة تنعى ببالغ الأسى شهيدى الوطن من أبنائها، اللذين استشهدا فى تفجير عبوة ناسفة فى المركبة التى كانت تقلهما مما أدى إلى إصابة الجندى أبانوب عديل.

في الوقت نفسه أشارت الصحف إلى مصرع مسلحين، زعم بعضها أنهما ينتميان لجماعة الإخوان، فى أثناء قيامهما بإطلاق الرصاص على كمين أمنى بمنطقة قباء بالقاهرة، مما أسفر عن إصابة أمين شرطة، ومجندين.

فقالت الشروق: شهيدان للجيش بسيناء.. و الأمن يقتل ارهابيين في السلام.

وقالت الشروق: شهيدان للجيش بسيناء.. والأمن يقتل إرهابيين في السلام.. مصدر: بيت المقدس فجرت مصفحة العريش ردا على تصفية "أبو صبيع".. وقتيلا السلام اشتركا في قتل عميد بالجيش 28 نوفمبر.

وقالت الأهرام: استشهاد نقيب ومجند بالعريش والقوات المسلحة تنعيهما.. مقتل إرهابيين في هجوم على كمين بمدينة السلام.

وقالت الوطن: مصر تلاحق الإرهاب من القاهرة إلى سيناء.. سقوط خلية تفجيرات عين شمس والمطرية والألف مسكن. وتصفية 31 إرهابيا خلال أسبوع في سيناء.. واستشهاد ضابط ومجند في عملية إرهابية بالعريش.

وقالت "البوابة": "بيت المقدس" يعلن مسئوليته عن تفجير العريش في بيان من تركيا (!)

وقالت المصري اليوم: الإرهاب يسقط علي أعتاب القاهرة.. مقتل 2 من "بيت المقدس".. والآلآف يشيعون شهيد العريش.

 الترتيبات النهائية للانتخابات غدا

أبرزت صحف السبت اجتماع اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المقرر غدا لبحث الترتيبات النهائية للعملية الانتخابية، ووضع الجداول الزمنية لإجرائها، ومواعيد فتح وإغلاق باب الترشح، وتقديم الطعون والتنازلات، فيما تتواصل عمليات "الفك والتركيب" في التحالفات الانتخابية المختلفة، بحسب "الأهرام".

فقالت الأهرام: الترتيبات النهائية للانتخابات البرلمانية غدا.. الارتباك يسود الأحزاب.. والنور والأحرار يستقران على الترشيحات.

وقالت أخبار اليوم: الجنزوري يستبعد قيادات شفيق من قائمته.

وقالت الوطن: الجنزوري يفاوض موافي ويضم المحجوب والمؤتمر التجمع والغد مع الوفد.. تمرد: سنعلن خوض الانتخابات على قوائم رئيس الوزراء الأسبق خلال أيام.

إخوانيات

قالت أخبار اليوم: القبض على نقيب أطباء البحيرة بتهمة تمويل "عفاريت ضد الانقلاب".

وأضافت أخبار اليوم: إرهابي السفارات حمساوي حصل على الجنسية من المعزول مرسي.. المتهم يعترف بمخطط تهديد السفارات الأجنبية وإثارة الفوضى.

وقالت اليوم السابع: جمارك بورسعيد تكشف تهريب 160 ألف شعار للإخوان تحت اسم "خردوات".

وقالت الشروق: راشد الغنوشى: الانتقال من السلطة إلى المعارضة أفضل من الانتقال من السلطة إلى السجن.

قضايا اجتماعية وشعبية

قالت الشروق: حكاية "أسماء" التي تصنع منتجات الصوف داخل السجن.

وقالت الجمهورية: العثور على جثة الفتاة المصرية المختطفة بليبيا.

وقالت الأهرام: سموم الكبدة المستوردة تهدد المصريين.
 
وقالت الجمهورية: مؤتمر الكبد ببنها: مصر خالية من فيروس "سي" بعد 5 سنوات.

انفرادات

قالت الوطن: فرنسا تعلن دعمها للمصالحة بين مصر وقطر.

وأخيرا، قالت الوطن أيضا: أزمة المخابز: إضراب جزئي بالإسكندرية وتعطل في بلبيس بسبب الغاز.
التعليقات (0)