صحافة عربية

السيسي لتشديد أمني وتفجير قرب الرئاسة وأحزان الطرق

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 اجتماع الجنرل عبد الفتاح السيسى (الرئيس المصري بانتخابات مزورة بعد الانقلاب) مع المجلس الأعلى للشرطة، ومطالبته بتفعيل الاستراتجية الأمنية الجديدة، وقراره بإقامة دوائر خاصة بالمرور فى المحاكم لسرعة معاقبة المخالفين.
 
وواصلت الصحف تغطيتها لحادث البحيرة المأساوي، وإلقاء القبض على سائق النقل" المتسبب فى الكارثة، في وقت وصلت فيه التفجيرات إلى قرب القصر الرئاسى بالقبة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين بانفجار قنبلة، ووقوع أربع ضحايا بانفجار قنبلة بقطار المنوفية، ووقع ستة مصابين في تفجيرين بمترو المرج، وهو ما تم إجماله في عدد: أربعة شهداء و14 مصابا في ثمان تفجيرات إرهابية.
 
وأبرزت الصحف مطالبة وزارة الخارجية للأمم المتحدة بالتحقيق فى تزوير الإخوان لتقارير حقوقية، بحسب إدعائها، زاعمة أن التقارير المزيفة تحدثت عن أن الدكتور محمد مرسى أُجبر على التنحى، وأن الشعب المصرى يتعرض إلى انتهاكات(!)
 
وحرصت على إبراز التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مؤكدا فيها أن قانون تقسيم الدوائر سيصدر بعد أسبوع، وأن انتخابات البرلمان ستنعقد في مارس، مشددا على أنه لا نية لتأجيل الانتخابات.
 
واهتمت الصحف كذلك بحكم المحكمة الدستورية العليا الليبية بحل البرلمان، ورفض المجلس لهذا الحكم. وتجاهلت العدوان الإسرائيلي المتواصل على القدس والمسجد الأقصى.
 
والبداية من "اليوم السابع" التي فجرت قضية خطيرة بقولها: "اليوم السابع" تكشف بالوثائق فى تحقيق استقصائى.. أموال قناة السويس خارج الرقابة المسبقة للمالية.
 
وقالت جريدة "الفتح" -التي تصدر عن "الدعوة السلفية"-: مصر تحارب الإرهاب والتطرف.. محلب: لابد من تكاتف جميع القوى ومحاسبة المقصرين.. مخيون: سوء الإدارة والفساد لا يقلان خطورة عن الإرهاب.
 
السيسي يجتمع بالمجلس الأعلى للشرطة

 
أبرزت صحف الجمعة اجتماع الجنرل عبدالفتاح السيسى (الرئيس المصري بانتخابات مزورة بعد الانقلاب) مع المجلس الأعلى للشرطة، ومطالبته بتفعيل الاستراتجية الأمنية الجديدة، وقراره بإقامة دوائر خاصة بالمرور فى المحاكم لسرعة معاقبة المخالفين.
 
وقالت "اليوم السابع": إعلان الحرب على مخالفات المرور.. الرئيس يجتمع مع المجلس الأعلى للشرطة ويوجه بإقامة دوائر خاصة بالمرور فى المحاكم.. ويؤكد تنفيذ القانون بمنتهى الصرامة على الجميع.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يطالب بتفعيل الاستراتجيات الأمنية الجديدة.. السيسي للمجلس الأعلى للشرطة: برامج تدريب لزيادة كفاءة رجال الأمن.. تخصيص دوائر للمرور فى المحاكم لسرعة معاقبة المخالفين.
 
وقالت " الوطن": السيسي يكلف الحكومة بإنشاء محاكم المرور وتغليظ العقوبات.
 
وقالت "المصري اليوم": السيسي ل"الداخلية": نفذوا القنون بحزم لمواجهة الانفلات المروري.. ضبط المتسبب في حادث البحيرة.. وارتفاع الضحايا إلى 19 قتيلا.. وحداد بطابور الصباح.
 
وقالت "الشروق": الرئيس يجتمع بـ"الأعلى للشرطة" فجرا لمواجهة مصايد الموت على الطريق.. الحبس وجوبي في الحوادث التي تؤدي للوفاة.. والسجن 7 سنوات للقيادة تحت تأثير المخدرات.
 
وقالت الجمهورية: الرئيس في اجتماعين مع القيادات المسلحة والشرطة: تلبية مطالب أهالي سيناء ودوائر بالمحاكم لمخالفات المرور.
 
وقالت الأخبار: السيسي لقيادات الشرطة: تطبيق قانون المرور بحزم على الجميع.
 
وقالت الدستور: في اجتماعه بالمجلس الأعلى للشرطة: الرئيس يأمر بإقامة دوائر خاصة لجرائم المرور بالمحاكم وتغليظ العقوبات على المخالفين.
 
وقالت التحرير: السيسي للشرطة: تصدوا لمن يخالف قانون المرور.
 
حديث التفجيرات
 
وصلت التفجيرات إلى قرب القصر الرئاسى بالقبة مما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين بانفجار قنبلة، ووقوع أربع ضحايا بانفجار قنبلة بقطار المنوفية، ووقع ستة مصابين في تفجيرين بمترو المرج، وهو ما تم إجماله في عدد: أربعة شهداء و14 مصابا في ثمانية تفجيرات إرهابية.
 
فقالت "اليوم السابع": "الداخلية" تطارد أعضاء تنظيم "تفخيخ الكبارى".. إصابة سيدة فى انفجار قنبلة فى القبة بالقرب من القصر الرئاسى.
 
وقالت الأهرام: إصابة ثلاثة في انفجار بكوبري القبة.
 
وقالت "الوطن": الإرهاب يضرب القطارات والمترو.. أربعة شهداء في قطار منوف.. وستة مصابين في تفجيرين بمترو المرج.
 
وقالت "المصري اليوم": أربعة شهداء و14 مصابا في ثمانية تفجيرات إرهابية.
 
وقالت "الشروق": المجهولون ينشرون الفوضى والإرهاب في المحافظات.. إصابة خمسة في انفجار عبوتين ناسفتين بمحيط قصر القبة ومحطة مترو المرج.. والمنوفية تودع شهيدي قطار منوف.. والأمن يكشف عن مخزن أسلحة بالمقطم.
 
وقالت الأخبار: قنابل الإخوان تغتال البسطاء.. أربعة شهداء في تفجير قطار منوف ومصابان بكوبري القبة.
 
كارثة البحيرة
 
استمرت الصحف في تغطيتها لحادثة البحيرة المأساوية، وإلقاء القبض على سائق النقل"المتسبب فى الكارثة"، واستمر الطب الشرعى فى تحديد الجثامين.
 
فقالت "الوطن": الحكومة والدماء.. فرق سرعات.. عدد ضحايا البحيرة يرتفع إلى 19.. والداخلية تطارد السائقين المخدرين .. والنقل تفحص الطرق.. وبدء التحقيق مع المتهم ب"إلقاء بقايا الجثامين".
 
وأضاف "الوطن": "الوطن" في رحلة على طرق الكوارث بثلاث محافظات: الموت ينتظر في كل الاتجاهات.
 
وتابعت "الوطن": أيام الموت الرخيص: مصرع 9 وإصابة 36 في 8 حوادث بالمحافظات.. مصرع 4 في انقلاب سيارة بأسيوط و3 في تصادم بقنا.. ومعديات الموت في المنيا تحصد قتيلا جديدا.
 
وواصلت "الوطن": "الوطن" من قلب الكارثة: حكايات الدم والوجع.. الناجي الوحيد: قفزت من الشباك والنار بتاكل أصحابي.. وإحدى الأمهات: شفت جثتين محروقين حاضنين بعض وبينهم سلسلة بنتي.. ووالد أحد الضحايا: مستني حتة لحمة مشوية هاخدها وأدفنها.
 
وقالت "اليوم السابع": "الداخلية" تلقى القبض على "سائق النقل" المتسبب فى "كارثة البحيرة".. المتهم: هربت خوفا من الأهالى.. و"الطب الشرعى" مستمر فى تحديد الجثامين.
 
وخصصت "اليوم السابع" ملفا خاصا بالصور لمظاهر الإهمال والفوضى فى الشارع المصرى، الأمر الذى يؤدى إلى وقوع حوادث الطرق، التى يروح ضحيتها أطفال فى عمر الزهور.. ووضعت له عنوانا يقول: "كمائن "عزرائيل" تحصد أرواح أطفال المدارس".
 
وأضافت "اليوم السابع": "الداخلية" تلقى القبض على "سائق النقل" المتسبب فى "كارثة البحيرة".. المتهم: هربت خوفا من الأهالى.. و"الطب الشرعى" مستمر فى تحديد الجثامين.
 
وقالت الأهرام: ضبط السائق المتسبب في كارثة البحيرة.
 
وقالت "الشروق": الناجون من أتوبيس الموت بالبحيرة يسترجعون لحظات ما قبل المحرقة.
 
وقالت التحرير: البحيرة في انتظار جنازات أبنائها.. كعب داير للأهالي في مستشفيات دمنهور والإسكندرية للوصول إلى جثث ذويهم.. متى تُحاسب حكومة محلب على إرهاب الإهمال؟
 
وقالت المساء: الداخلية تلاحق السائقين المدمنين.
 
وقالت الجمهورية: حكايات الألم والدموع على حريق التلامذة.. وأضافت الجمهورية: الداخلية تعلن الحرب على "مساطيل الأسفلت".
 
تصريحات محلب حول تقسيم الدوائر

 
 حرصت صحف الجمعة على إبراز التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مؤكدا فيها أن قانون تقسيم الدوائر سيصدر بعد أسبوع، وأن انتخابات البرلمان ستنعقد في مارس، مشددا على أنه لا نية لتأجيل الانتخابات.
 
فقالت "المصري اليوم": محلب: تقسيم الدوائر بعد أسبوع والبرلمان في مارس.. رئيس الوزراء ل"المصري اليوم": نسعى لإكمال الدولة الديمقراطية ولا نية لتأجيل الانتخابات.
 
وقالت "الشروق": محلب يؤكد: تقسيم الدوائر خلال أسبوع.. وأولى جلسات البرلمان في مارس.. مصدر في "العليا": اللائحة التنفيذية لمباشرة الحقوق السياسية خلال أيام.
 
وقالت الجمهورية: محلب يتعهد بانتخابات نزيهة.
 
وقالت التحرير: محلب: الحكومة مصرة على نزاهة انتخابات لنواب.
 
معركة جنيف.. واتهام الإخوان بالتزوير
 
أبرزت صحف الجمعة مطالبة وزارة الخارجية للأمم المتحدة بالتحقيق فى تزوير الإخوان لتقارير حقوقية، بحسب إدعائها، مزاعم أن هذه التقارير المزيفة تتحدث عن أن الدكتور محمد مرسى أُجبر على التنحى، وأن الشعب المصرى يتعرض إلى انتهاكات.
 
فقالت "اليوم السابع": "الخارجية" تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق فى تزوير الإخوان لتقارير حقوقية.. "التقارير المزيفة": مرسى أجبر على التنحى والشعب المصرى يتعرض إلى انتهاكات.
 
وقالت الأخبار: الخارجية فضحتهم في جنيف: الإخوان زوروا مستندات رسمية للمنظمات الدولية.
 
وقالت الوفد: فضيحة الإخوان المزورين.. قدموا مستندات مزيفة للأمم المتحدة..  والبعثة المصرية في جنيف تطالب بالتحقيق.
 
وقالت الأهرام: الجولة الثانية من معركة حقوق الإنسان بجنيف اليوم.. العالم في صف مصر.. وتركيا وتنس وإسرائيل ضدها.

وغير بعيد، وفي إطار تشويه المنهجي المستمر بشكل منهجي، قالت "اليوم السابع": "حصر أموال الإخوان": تحريات الأمن الوطنى كشفت تمويل تسعة إخوان لمظاهرات الجامعات.
 
الدستورية الليبية تحل البرلمان
 
اهتمت صحف الجمعة بحكم المحكمة الدستورية العليا الليبية بحل البرلمان، ورفض المجلس لهذا الحكم.
 
وقالت "المصري اليوم": الدستورية الليبية تحل البرلمان.. والمجلس يرفض الحكم.. احتدام المعارك في بنغازي.. وقذاف الدم: عائلة القذافي في المنفى ستعود قريبا.
 
وقالت الأخبار: المجلس يرفض ويتمسك بشرعيته.. الدستورية تحل البرلمان الليبي.
 
وقالت التحرير: متطرفو ليبيا يستنسخون حصار الإخوان للمحكمة الدستورية.. احتفالات مسلحة في طرابلس بعد حل البرلمان المنتخب.
 
تجاهل العدوان على الأقصى
 
تجاهلت صحف الجمعة العدوان الإسرائيلي المتواصل على القدس والفلسطينيين والمسجد الأقصى.
 
وكاستثناء وحيد من الصحف، قالت الأهرام: مصر وأمريكا تؤكدان ضرورة احتواء الوضع المشتعل بالقدس.
 
حديث الإرهاب
 
تناولت صحف الجمعة عددا من القضايا ذات الصلة بملف الإرهاب.
 
فقالت "اليوم السابع": خريطة منافذ هروب الإرهابيين من أرض سيناء إلى الصعيد.. تبدأ بالطريق بين العريش والحسنة مرورا بخليج السويس ورأس سدر.
 
وقالت "اليوم السابع": "جامعة القاهرة" تشترى أول جهاز روسى عازل للانفجار.
 
وقالت الأهرام: مقتل خمسة تكفيريين وتدمير ثلاث سيارات أسلحة بسيناء.
 
وقالت "الشروق": سيناء.. الحياة تنتصر على الحظر والإرهاب.. أطباء العريش: جنود في مواجهة الرصاص وضعف الإمكانات.
 
وقالت الأخبار: تصفية 10 من بيت المقدس.
 
وقالت الوفد: حرب تفجيرات إرهابية غادرة ضد الشعب.
 
وقالت الدستور: الداخلية: أحبطنا 12 مخططا إرهابيا وضبطنا 69 خلية تكفيرية و23 قنبلة و150 كيلو tnt.
 
حكوميات
 
أبرزت صحف الجمعة عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية كالتالي:
 
قالت "المصري اليوم": الحكومة: قمة شرم الشيخ 25 فبراير.
 
وقالت "المصري اليوم" أيضا: رئيس البنك الأهلي: شهادات القناة لم تؤثر على الودائع.
 
وقالت الأخبار: قمة مصر الاقتصادية 15 مارس.
 
وقالت "المصري اليوم" رئيس بنك الإسكان: أسوأ 3 سنوات على العقارات.
 
وقالت "الشروق": مليار دولار منحة كويتية لمصر.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف الجمعة بعدد من القضايا والمعالجات.. كالتالي:
 
قالت "اليوم السابع": "نيويورك تايمز" تتطاول على تعيين "أبو النجا" مستشارة للأمن القومى: "تصعيد للسيدة المعادية لواشنطن".. الصحيفة الأمريكية: الوزيرة السابقة تسببت فى أكبر أزمة فى تاريخ التحالف بين البلدين.. وباحث: صفعة للولايات المتحدة والمجتمع الدولى.
 
وفي السياق نفسه، قالت "المصري اليوم": نيويورك تايمز: عودة أبو النجا صفعة على وجه أمريكا.
 
وقالت "المصري اليوم": "المصري اليوم": تنشر محضر الأموال العامة في واقعة  تعاقد التأمين الصحي مع "أكاديمية وهمية".
 
وقالت "الشروق": فوربس: السيسي الشخصية الأقوى في أفريقيا لعام 2014.. فيما قالت "اليوم السابع": "فوربس" تختار "السيسى" الأقوى تأثيرا فى أفريقيا.. المجلة: دور بارز للرئيس فى استقرار أمن مصر وتجنيبها شبح الفوضى والحرب.
 
وقالت "الشروق": التيار الديمقراطي يرحب بالمشاركة في مؤتمر "الشروق".. فيما قالت الأخبار: الأحزاب تتجه لتشكيل قائمة قومية موجودة لخوض الانتخابات.
 
وقالت المساء: أزمة المحامين مع الشرطة تتصاعد وعاشور يطالب باعتذار على الملأ وإقالة الكحكي.
 
وقالت جريدة "الفتح": ناجح إبراهيم في حوار مع الفتح: أقول للسيسي: في رقبتك 90 مليونا ستُسأل عنهم يوم القيامة.
 
وأخيرا، قالت التحرير: أوباما للأمريكان بعد اكتساح الجمهوريين: الآن فهمتكم.
التعليقات (0)