صحافة عربية

مكة تتهيأ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
أولت الصحف السعودية الصادرة الاثنين اهتماما بالأخبار والشؤون المحلية، حيث أبرزت صحيفة سبق استعدادات أمانة مكة المكرمة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

وسلطت صحيفة الشرق الضوء على ما أعلن عنه الأمين العام للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أحمد صبري درويش من أن إجمالي الاستثمارات السعودية بالسوق المصرية وصلت إلى ما بين 26 و27 مليار دولار.

ونشرت صحيفة الشرق ما وجَّه به وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بإنشاء مشروع شبكة إلكترونية مع الجهات المعنية والشريكة في مواجهة ظاهرة المخدرات وكذلك إنشاء المرصد السعودي لمكافحة المخدرات.

مكة تتهيأ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

تناولت صحيفة سبق ما بدأت به أمانة العاصمة المقدسة مكة المكرمة من تكثيف أعمالها الخاصة بموسم الحج حيث أنهت تهيئة البلديات الفرعية العشر بمكة المكرمة وتجهيزها بجميع احتياجاتها من العمالة والمعدات والآليات والفرق الميدانية وذلك في جميع المجالات التي تتعلق بالنظافة وصحة البيئة ومتابعة الأسواق التجارية والمحلات الغذائية .

 وفي التفاصيل كما نشرت الصحيفة، قال وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبد السلام مشاط إن الأمانة بجميع قطاعاتها أصبحت في جاهزية تامة حيث بدأت جميع البلديات في تنفيذ خطتها لموسم الحج وقد بدأت فترة التكثيف في تنفيذ الخطة منذ بداية شهر ذي القعدة وستستمر إلى بداية شهر محرم المقبل بإذن الله، في حين ستبدأ فترة الذروة بالنسبة لأعمال الأمانة منذ يوم 26 ذو القعدة 1435هــ، والتي سيتم عمل البلديات خلالها على مدار الأربع وعشرين ساعة بنظام الورديات.

 كما تتضمن الخطة التنسيق مع الإدارات العامة بالأمانة كل فيما يخصه بشأن تكثيف الأعمال المختلفة وتنفيذ الخدمات إضافة إلى إصدار رخص المباسط الموسمية ومتابعة أعمال الإحداثيات والتعديات ومتابعة مقاولي المشاريع لإنهاء كافة الأعمال قبل دخول الموسم .

وتشارك بلديتا أجياد والغزة الفرعيتان في أعمال عدد من اللجان الميدانية المشكلة لمتابعة الباعة الجائلين والقضاء على الظواهر السلبية والأعمال الأخرى، أما في منطقة المشاعر المقدسة فقد بدأت الأمانة منذ بداية شهر ذي القعدة في تنفيذ حملات شاملة على مناطق المشاعر المقدسة وخاصة مواقع دورات المياه والمناطق الجبلية والمزارع المحيطة وذلك بمعالجة بؤر توالد الحشرات كخطوة وقائية وتكثيف عمليات الرش في هذه الفترة، بحيث تكون أعمال الرش خلال فترة تواجد الحجاج على نطاق ضيق وليتم تنفيذ المرحلة الثانية عقب مغادرة الحجاج بإذن الله .
 
27 مليار حجم الاستثمارات السعودية في مصر 

جاء في صحيفة الشرق أن الأمين العام للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أحمد صبري درويش قال إن إجمالي الاستثمارات السعودية بالسوق المصرية وصلت إلى ما بين 26 و27 مليار دولار.

وأضاف في تصريحات صحفية أن إدارة الجمعية تستهدف الوصول بعدد الشركات السعودية المؤسسة بواسطتها في السوق المصرية إلى 100 شركة بنهاية العام الجاري، لافتا إلى أن الجمعية نجحت منذ بداية تأسيسها العام الماضي حتى الآن في تأسيس ما يقرب من 45 شركة، وذلك في إطار استراتيجية الجمعية الهادفة إلى تنمية الاستثمارات السعودية في السوق المصرية.

إنشاء مرصد سعودي لمكافحة المخدرات 

نشرت صحيفة الشرق ما وجَّه به وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بإنشاء مشروع شبكة إلكترونية مع الجهات المعنية والشريكة في مواجهة ظاهرة المخدرات وكذلك إنشاء المرصد السعودي لمكافحة المخدرات.

 ووفقا للصحيفة، فقد صرح بذلك أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبد الإله بن محمد الشريف، موضحاً أن توجيهات وزير الداخلية دعمت تطوير قطاعات وزارة الداخلية المختلفة وخاصة ما يتعلق بمكافحة المخدرات ومواجهتها. 

وبين الشريف أن المرصد السعودي لمكافحة المخدرات الذي تتبناه الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني والجهات المعنية سوف يكون قاعدة معلوماتية تختص في رصد مجالات مكافحة المخدرات الأمنية والقانونية والوقائية والعلاجية والتأهيلية.

وأكد الشريف أن هذا المرصد سيصبح رافداً من روافد المعرفة ومنارة للخبراء والمهتمين والباحثين والدارسين والمختصين في مجال مكافحة المخدرات.
التعليقات (0)

خبر عاجل