صحافة عربية

"داعش" يصف علماء السعودية بالردة والوشاية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
"داعش" يصف علماء السعودية بالردة والوشاية، تحت هذا العنوان استهلت صحيفة سبق أخبارها المحلية الأبرز الصادرة على صفحاتها الاثنين.

فيما خصصت صحيفة مكة الإلكترونية مساحة على صفحاتها لما أظهرته بيانات اقتصادية رسمية، أشارت إلى وصول معدل الطلب المحلي على الديزل في السعودية إلى مستوى غير مسبوق بلغ نحو 877 ألف برميل يوميا.

أما صحيفة اليوم تناولت ما كشف عنه تقرير لوزارة الشؤون الاجتماعية من انخفاض في عدد المتسولين السعوديين بنسبة تقدر بـ23 %.

"داعش" يصف علماء السعودية بالردة والوشاية

سلطت صحيفة سبق الضوء على ما قام به تنظيم داعش من شن جهازه الإعلامي هجوماً على عدد من العلماء والمشايخ وطلاب العلم السعوديين، متهما إياهم بالردة. 

ونقلت الصحيفة عن التنظيم من خلال بيان صدر عنه: "إنه بعد الفتوحات الأخيرة التي حققتها الدولة الإسلامية وسقوط جبهة النصرة، ما كان من هؤلاء إلا التحرك بالهجوم على مجاهدي الدولة".

وحمّل التنظيم المشايخ وطلاب العلم: الشيخ ناصر العمر، والداعية عبدالعزيز الطريفي، والشيخ عدنان العرعور، والداعية عبدالعزيز الفوزان، ومحمد الهبدان، وحمد الجمعة، وموسى الغنامي؛ مسؤولية القبض على بعض عناصره في السعودية.

وبحسب الصحيفة، وصف "داعش" العلماء بالخوارج والردة والوشاية على أهل العلم والشباب الراغبين في الانخراط في التنظيم لأجهزة الأمن حتى تم سجنهم.

 فيما أطلق التنظيم في وقت سابق عدة هاشتاقات على "تويتر"، اتهم خلالها علماء وطلاب علم سعوديين بالوشاية على عملائه في "تمير"، والإيقاع بعدد كبير من المغرر بهم المناصرين له.

السعودية تستهلك ضعف كوريا الجنوبية من الديزل

خصصت صحيفة مكة الإلكترونية مساحة على صفحاتها لما أظهرته بيانات اقتصادية رسمية، أشارت إلى وصول معدل الطلب المحلي على الديزل في السعودية خلال يونيو الماضي مستوى غير مسبوق بلغ نحو 877 ألف برميل يوميا أي ما يعادل ضعف الكمية التي استهلكتها كوريا الجنوبية خلال نفس الشهر وهي أحد أكبر البلدان الصناعية في شرق آسيا، وذلك حسبما أوضحته أحدث الأرقام الرسمية من البلدين.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة، فقد أظهرت البيانات أن المملكة زادت استهلاكها من الديزل في يونيو بنحو 115 ألف برميل يوميا عما تم استهلاكه في مايو وبزيادة قدرها 87 ألف برميل يوميا عما تم استهلاكه خلال يونيو العام الماضي.

واستوردت المملكة نحو 302 ألف برميل يوميا من وقود الديزل خلال يونيو أقل بقليل عما استوردته بريطانيا (314 ألف برميل يوميا) وأكثر بنحو 50 ألف برميل عما استوردته تركيا والتي استوردت 266 ألف برميل يوميا خلال نفس الشهر.

وتأتي الأرقام لتكشف حقيقة تنامي الطلب المحلي والتي لا تتماشى مع حجم النمو الاقتصادي، مما يعني أن نسبة نمو استهلاك الوقود أعلى من نسبة نمو الناتج المحلي سنويا.

انخفاض أعداد المتسولين السعوديين بنسبة 23 %

تناولت صحيفة اليوم ما كشف عنه تقرير لوزارة الشؤون الاجتماعية من انخفاض في عدد المتسولين السعوديين بنسبة تقدر بـ23 %.

ولم يشر التقرير السنوي الذي اطلعت عليه الصحيفة إلى أعداد المتسولين الذين لم يتم القبض عليهم والذين يقدرون بالآلاف، إلا أنه أوضح أن هناك مكاتب متخصصة لمكافحة التسول، تقوم بالتعاون مع وزارة الداخلية بالقبض على كل من يضبط متسولا، ويتم بحث حالة المواطنين منهم للوقوف على تسولهم وتوجيههم إلى جهات الخدمات التي وفرتها الدولة بعيدا عن التسول، وذلك على ضوء ما يسفر عنه البحث الاجتماعي من نتائج.

وتنحصر مسؤولية الوزارة في أوضاع المتسول السعودي، أما بالنسبة للأجانب فيتم ترحيلهم لخارج المملكة عن طريق وزارة الداخلية.
التعليقات (0)