صحافة عربية

المملكة من بين دول العالم الأقل في عدد السجناء

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الخميس بالأخبار والشؤون المحلية، حيث جاء في صحيفة سبق أن رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام محمد بن فهد آل عبدالله أكد عدم وجود حالات تكدس في السجون السعودية.

بينما ذكرت صحيفة الشرق أن حزب أهل السنة والجماعة في بنغلاديش هدد بالتجمع أمام السفارة السعودية في دكا عقب نشر تقارير بريطانية عن نقل قبر النبي الكريم من المسجد النبوي الشريف.

في حين تناولت صحيفة الوطن ما كشف عنه رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت، عن دراسة يتم إجراؤها لمعرفة إمكانية تشغيل قطارات كهربائية تنقل الركاب بين مدينتي الرياض والدمام.

السعودية من بين دول العالم الأقل في عدد السجناء

جاء في صحيفة سبق أن رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام محمد بن فهد آل عبدالله أكد عدم وجود حالات تكدس في السجون السعودية، مشيرا إلى أن المملكة هي من بين دول العالم الأقل في عدد السجناء بحسب الإحصائيات الرسمية.

وقال آل عبدالله خلال مشاركته في الملتقى الأول بين هيئة التحقيق والادعاء العام والأمن العام، إن عملية التوقيف لا تتجاوز 24 ساعة عند الضبط، وبعدها تُسلّم القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام وتتواصل مع المحقق التي تعرض عليه الأدلة التي تثبت إدانة المقبوض عليه أو تبرئته.

وأكد أن القضايا في الهيئة تمر بانسيابية؛ فهناك متابعة في التوقيف، فلدينا 24 ساعة بالنسبة للضبط و5 أيام للمحقق و35 يوما لرئيس الفرع، وبعد ذلك لا يجوز التوقيف، إلا بتدقيق ومراجعة من رئيس الهيئة، لذلك فضمانات التوقيف قوية جداً ولا يمكن أن يسجن شخص بدون تهمة واضحة. 

وذكر أن الهيئة تولي اهتماماً بملاحظات السجناء أو ذويهم أو حتى من لا تربطهم بهم علاقة، فيما يخص الإبلاغ عن مخالفات معينة في التوقيف أو تأخير سير عمليات التحقيق، وهذه الشكاوى تستقبل مباشرة سواء عن طريق الموقع الإلكتروني أو الهاتف أو اللقاءات المباشرة. 

قطارات كهربائية بين الدمام والرياض

تناولت صحيفة الوطن ما كشف عنه رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت، عن دراسة يتم إجراؤها لمعرفة إمكانية تشغيل قطارات كهربائية تنقل الركاب بين مدينتي الرياض والدمام في غضون 90 دقيقة فقط.

ووقع السويكت في مكتبه بالدمام، عقدا مع ائتلاف شركات استشارية إسبانية تقوده شركة "كونسلترانز"، لإعداد دراسة جدوى إنشاء خط حديدي كهربائي لتسيير قطارات سريعة ما بين الرياض والدمام، بسرعة تشغيلية لا تقل عن 300 كيلومتر بالساعة، وسرعة تصميمية تبلغ 350 كيلومترا بالساعة، بقيمة إجمالية تقدر بـ6.611 ملايين ريال.

وأوضح السويكت أن الدراسة التي تستغرق 10 أشهر، تشمل الحركة المرورية بين المدينتين وتحديد المسار الأنسب مقارنة بالمسار الحالي، إضافة إلى الوصف الفني الأولي للبنية التحتية للمشروع وتحديد القطارات المناسب استخدامها لهذا الخط الحديدي، مع تقدير التكلفة المالية الإجمالية للمشروع ومقارنتها مع العائدات المتوقعة.

حزب أهل السنة في بنغلاديش يهدد بالتجمع أمام السفارة السعودية

ذكرت صحيفة الشرق أن حزب أهل السنة والجماعة في بنغلاديش هدد بالتجمع أمام السفارة السعودية في دكا عقب نشر تقارير بريطانية عن نقل قبر النبي الكريم من المسجد النبوي الشريف.

 وقالت الصحيفة إن حزب أهل السنة والجماعة طلب تفسيراً من السفارة السعودية في دكا عن حقيقة المقترح حول نقل قبر النبي، مشيرين إلى أنهم سيقومون بالتجمع حول السفارة إن لم يحصلوا على الإجابة.

يشار إلى أن صحيفة بريطانية نشرت يوم أمس الثلاثاء تقريراً مكذوباً زعمت فيه أن السعودية تخطط لنقل قبر الرسول إلى خارج المسجد النبوي الشريف.

ونددت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- بشدة بالمزاعم التي
أوردها الكاتب الصحفي البريطاني أندرو جونسون، ونشرتها صحيفة إندبندنت البريطانية حول دراسة قال إنها أعدت من قبل أكاديمي سعودي تقترح نقل قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكانه الحالي إلى مقبرة البقيع، وأن السلطات السعودية تناقش هذا الاقتراح.

 ودعت منظمة "إيسيسكو" المسلمين في كل مكان إلى عدم تصديق هذه المزاعم الباطلة الحاقدة، مؤكدة أن قبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باق في مكانه الشريف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

 وطالبت المنظمة السلطات السعودية بمقاضاة الكاتب والجريدة التي نشرت هذه الأكاذيب دون تمحيص وتدقيق، لخطورة مضمونها وشناعة اتهامها.
التعليقات (0)