صحافة عربية

تعهدات بعدم تكرار ظلام الخميس.. وتشويه للاحتجاجات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
حرصت الصحف المصرية الصادرة السبت 6 أيلول/ سبتمبر 2014 على إبراز تطمينات حكومة إبراهيم محلب، سواء على لسانه أو لسان وزير الكهرباء محمد شاكر، للرأي العام، بأن أزمة الكهرباء انتهت، وتعهداتهما بأن أزمة "ظلام الخميس" لن تتكرر، مشيرين إلى أن السبب فيها "عطل فني"، وأنه سيتم إعلان نتائج التحقيق بشأن "هذا اللغز" الثلاثاء المقبل.
 
وكالعادة، مارست الصحف تعتيما وتشويها بحق الاحتجاجات، والمظاهرات، التي خرجت "الجمعة" تحت عنوان: "ثورة حتى النصر"، رفضا للانقلاب الدموي، وتنديدا ب"سحق الفقراء" على يد سلطات الانقلاب، وتحريضا للمواطنين على الخروج يوم الثلاثاء  9 الشهر الجاري، والمشاركة في مظاهرات حركة "ضنك".
 
وقد أسفرت تلك الاحتجاجات والمظاهرات عن إصابة عدد من المتظاهرين، واعتقال نحو 37 متظاهرا في المحافظات المختلفة، بحسب بيان لوزارة الداخلية.
 
واستمرت الصحف في تعبئة الشارع المصري من أجل الإقبال على شراء شهادات استثمار "قناة السويس الجديدة" التي بدأ طرحها الخميس، ونقلت ترحيب الحكومة بما وصفته ب"الإقبال الشعبي" على شرائها، وثناء إبراهيم محلب على المصريين لهذا السبب.
 
وحرصت الصحف على تناول أزمة سد النهضة من زاوية إيجابية، وإبراز تصريحات وزير الري، التي تمثل تراجعا حكوميا عن الضغط على إثيوبيا، ومطالبتها بعدم الاقتراب من حصة مصر في مياه النيل، ما يمثل تناقضا واضحا مع  الإعلام المصري إبان عهد الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، إذ أهاج مشاعر المصريين وقتها، وطالب بحلول "خشنة" للأزمة، وصل الأمر ببعضهم إلى المطالبة بتوجيه ضربة عسكرية إلى السد، وإعلان الحرب على إثيوبيا!
 
وغير بعيد، فرضت حادثة "ضرب ضابط شرطة مجندا حتى الموت" نفسها على صحف السبت التي أبرزت أيضا قرار وزير الداخلية بوقف الضابط عن العمل، وتابعت جديد ملفات التعليم، وليبيا وداعش، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
تحقيقات أزمة الكهرباء مستمرة
 
أبرزت صحف السبت تأكيدات حكومة إبراهيم محلب انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء، وأن التحقيقات في أزمة "ظلام الخميس" مستمرة، وأنها تتعهد بعدم تكرار هذه الأزمة مرة أخرى، مع القول إنه سيتم إعلان نتائج التحقيق فيها يوم الثلاثاء.
 
فقالت الأهرام: محلب ل"الأهرام" أزمة الكهرباء انتهت.. والسبب فني.. إهمال عمليات الصيانة يهدد بانهيار مرفق مترو الأنفاق.. متابعة ملف الباعة.. التصدي لمغتصبي الأراضي.
 
ومع صورة يقول تعليقها: "الظلام يغطي ميدان رمسيس مساء أمس الأول"، قالت المصري اليوم: أسرار "الخميس المظلم": خطأ مهندس أسقط شبكة الكهرباء.. وأجهزة الوقاية لم تعمل.. وزير الكهرباء في ندوة "المصري اليوم": نعتذر للشعب.
 
وقالت أخبار اليوم: سوء التشغيل أدى إلى خطأ فني تسبب في انهيار شبكة الكهرباء.. مهندس شاب يعالج المشكلة ويصلح أخطاء قيادة كبيرة.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: إعلان الأسباب الحقيقية لكارثة الكهرباء الثلاثاء المقبل.. مصادر: العملية بدأت في الخامسة صباحا فخرجت محطة غرب القاهرة من الخدمة فجأة.. جميع التقارير التي وصلت مجلس الوزراء تؤكد وجود "أسباب معقدة" وراء الأزمة.
 
ومع صورتين إحداهما ل"صاحب محل تجاري يبحث عن بضائعه مع استمرار أزمة انقطاع الكهرباء"، وأخرى ل"منشورات قائمة الإخوان في انتخابات نقابة المهندسين"، وتبدو فيها صورة وزير الكهرباء ضمن القائمة، قالت الوطن: الحكومة تفشل في حل لغز "الخميس الأسود".. استمرار الظلام في بعض المحافظات. ونشطاء يتداولون صورة للوزير على قائمة "الإخوان".. شاكر: عطل فني.. ومركز التحكم: المفتاح علق.
 
تجاهل وتشويه لمظاهرات واحتجاجات الجمعة
 
كالعادة، مارست صحف السبت تعتيما وتشويها في صفحتها الأولى، بحق المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الواسعة التي خرجت الجمعة رفضا للانقلاب الدموي، ومطالبة بعودة الشرعية والمسار الديمقراطي إلى البلاد، تحت شعار: "ثورة حتى النصر" التي ركزت أيضا على ما اعتبرته "سحق الفقراء" على يد سلطات الانقلاب، وحرضت المواطنين على الخروج يوم الثلاثاء 9 الشهر الجاري للمشاركة في مظاهرات حركة "ضنك".
 
وقد أسفرت المظاهرات عن إصابة عدد من المتظاهرين السلميين، واعتقال أكثر من 37 متظاهرا، بمحافظات مصر المختلفة، بحسب بيان لوزارة الداخلية.
 
فمع صورة "تعزيزات الشرطة فوق كوبري الجيزة العلوي"، قالت الأهرام: الأمن يحبط محاولات الإخوان إثارة الشغب.
 
ومع صورة أخرى تقول: "قوات الحماية المدنية تحاول إطفاء النيران التي أشعلها الإخوان في سيارة شرطة أمس"، قالت المصري اليوم: الإخوان تواصل مسيرات العنف والتخريب.
 
ترويج دعائي لشراء شهادات القناة
 
استمرت صحف السبت في تعبئة الشارع المصري من أجل الإقبال على شراء شهادات استثمار "قنااة السويس الجديدة" التي بدأ طرحها الخميس، ونقلت ترحيب الحكومة بما اعتبرته "الإقبال الشعبي" على شراء الشهادات، وثناء إبراهيم محلب شخصيا على المصريين لهذا السبب.
 
فقالت الأهرام: البنوك تبدأ غدا شراء شهادات القناة لعملائها.
 
وقالت أخبار اليوم: فرنسية من أصل مصري تشتري شهادات قناة السويس ب 3 ملايين جنيه.
 
وقالت الشروق: الحكومة ترحب بالإقبال الشعبي على شهادات القناة .. محلب: مصر عادت لأهلها.. والمصريون يشاركون في صنع مستقبل أفضل لأبنائه.
 
وأضافت الشروق: عماد الدين حسين: دلالة الاندفاع لشراء شهادات القناة.
 
تراجع "ناعم" في ملف سد النهضة  
 
حرصت الصحف على تناول أزمة سد النهضة من زاوية إيجابية، وإبراز تصريحات وزير الري، التي تمثل تراجعا حكوميا واضحا عن الضغط على إثيوبيا، ومطالبتها بعدم الاقتراب من حصة مصر في مياه النيل، وهو أمر يمثل أسلوبا ناعما في حل الأزمة، التي أهاج الإعلام الشعب المصري على الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بسببها إبان حكمه، مطالبين بحلول "خشنة" لها، وصل ببعضهم إلى المطالبة بتوجيه ضربة عسكرية إلى السد، وإعلان الحرب على إثيوبيا!
 
فقالت الأهرام: شكري بعد عودته من أديس أبابا: "الكل رابح" في قضية مياه النيل.
 
وقالت المصري اليوم: وزير الخارجية الإثيوبي في أول حوار لجريدة مصرية: نحن إخوة إما أن نسبح معا أو نغرق معا.. ولقاء السيسي وديسالين أزال الخلافات.
 
وقالت الشروق: غدا.. وزير الري يكشف حقائق المفاوضات مع إثيوبيا في ندوة "الشروق".
 
حبس ضابط شرطة ضرب مجندا حتى الموت
 
فرضت هذه الحادثة نفسها على صحف السبت.
 
فقالت المصري اليوم: حبس ضابط شرطة ضرب مجندا حتى الموت في العريش.. وزير الداخلية يأمر بفتح تحقيق موسع ويوقف المتهم عن العمل.
 
وقالت الوطن: المسلسل مستمر: ضابط شرطة يضرب مجندا حتى الموت.. النيابة تحبس الضابط 4 أيام.. ومصدر أمني: الوفاة نتيجة هبوط في القلب.
 
وغير بعيد عن السجون، قالت الشروق: "الشروق" تكشف اتفاق السجون وقيادات الإخوان على صلاة الجمعة في "العقرب".. الخطيب دعا لمصر والمصريين.. والمصلون لم يقولوا آمين.. تجهيز المكان بالسجاد والمراوح على نفقة الشاطر.
 
التعليم
 
تناولت صحف السبت عددا من الأخبار التعليمية، فقالت المصري اليوم: وزير التعليم: معاقبة التلاميذ على الإساءة للرئيس "شائعة تسيء للحكومة".. محافظ بني سويف يلغي مادة تعليمية "إخوانية" من مدارس تابعة للجماعة.
 
وقالت المصري اليوم: "المعلمين": المجلس الإخواني دعم اعتصام رابعة من أموال الأيتام.
 
وقالت الوطن: خالد منتصر ل"وزير التعليم": نريد الإنجاز لا الإعجاز.
 
ليبيا وداعش
 
اهتمت صحف السبت بإبراز أحدث تطورات الملف الليبي، وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".
 
وبالنسبة للملف الليبي، قالت الأهرام: ليبيا وغزة تتصدران أعمال وزراء الخارجية العرب غدا.
 
وبالنسبة لملف "داعش" قالت الأهرام: تحالف دولي لمواجهة داعش.. وأوباما يتعهد بالقضاء عليه..
 
وقالت المصري اليوم: 10 دول تتحالف لمحاربة داعش.. أوباما: سنهزمه مثلما فعلنا مع القاعدة.. وتوقعات بمشاركة عربية رمزية.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: واشنطن تحشد تحالف ال"10" لمواجهة "داعش".. وتوقعات بمشاركة مصر والسعودية.
 
حديث الإرهاب
 
نشرت الصحف صورة لجثتي "إثنين من العناصر الإرهابية بعد مصرعهما مع قوات الجيش"، حسبما ذكرت "الوطن"، التي أضافت: الحرب في سيناء: الجيش يقتل 3 عناصر إرهابية و"البدو" ينقذون القوات من كمين ب12 عبوة ناسفة.. مسلحو بيت المقدس يستعطفون السيناوية: نحن أبناؤكم.. وشباب المقاطعة يرشقونهم بالحجارة.
 
شعبيات
 
أبرزت صحف السبت قضايا شعبية وجماهيرية مهمة كالتالي:
 
قالت الأهرام: لهيب الأسعار يشوي سوق اللحوم.
 
وقالت أخبار اليوم: سقوط نصابي الجامعات الأجنبية.
 
وقالت أخبار اليوم: مدير إدارة التهرب الضريبي: نبحث عن 82 مليار جنيه قيمة أنشطة خافية عن الدولة.
 
وقالت الوطن: "الطب الشرعي" تناشد أسر المتوفين الإبلاغ عن المخالفين.. تسعيرة "حانوتي العدل": 150 جنيها للكفن.. و70 للغسل.. والتشريح مجانا.
 
وقالت الوطن: عذاب "الحق في السكن".. محافظ الجيزة يوقف ترخيص "بداية" لبناء شقق.. وأعضاء الجمعية: أوراقنا سليمة.
 
خارجيات
 
من المواد التي تخص العالم الخارجي التي اهتمت صحف السبت بإبرازها:
 
قالت الأهرام: "الناتو" يشكل قوة تدخل سريع لحماية أعضاء الحلف.
 
وقالت الأهرام أيضا: الإذاعة الروسية: اتصالات مصرية لمؤتمر دولي حول سوريا.
 
سيسيات.. وحكوميات
 
 تابعت صحف السبت الأنشطة والإجراءات الرسمية المختلفة، سواء المتعلقة بالجنرال عبدالفتاح السيسي، أو المتعلقة بالحكومة ووزرائها.
 
فعلى مستوى السيسي، قالت أخبار اليوم: السيسي يشارك الفلاحين احتفالهم بعيدهم الثلاثاء.. الرئيس يعلن أخبارا سارة ومشروعات قوانين لتحسين أوضاع المزارعين.
 
وقالت الوطن: تعويضات عن كوارث الطبيعة.. "الوطن" تنشر 4 مشروعات قوانين تنتظر توقيع السيسي في عيد الفلاح.
 
وعلى المستوى الحكومي، قالت أخبار اليوم: مصر تنطلق في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي غدا.. مشاركة بارزة من المستثمرين العرب.. وأمريكا وأوروبا تطلب الحضور.
 
وقالت الأهرام: مساعد زير الداخلية ل"الأهرام": طرح 300 ألف لوحة سيارات مميزة في مزايدة الأسبوع المقبل.
 
وقالت الأهرام: وزير الآثار: مليار دولار للمتحف الكبير.
 
وقالت الشروق: "الشروق" تنشر النص النهائي لقانون التأمين الصحي للفلاحين.
 
وقالت الشروق أيضا: غدا.. مصر تتسلم 50 ألف جرعة من دواء "سوفالدي" لعلاج فيروس "سي".. حوار مع د. جمال عصمت حول فيروس "سي".
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف السبت بمتابعة عدد من القضايا المهمة كالتالي:
 
على مستوى البرلمان المزمع، قالت أخبار اليوم: نور فرحات يشكك في دستورية مجلس النواب.
 
وقالت الوطن: علاء عبدالمنعم: التحالفات فقاعات سياسية.. "النواب" سيكون لوجة فسيفساء.
 
وعلى مستوى بقية المواد والأخبار، قالت أخبار اليوم: رئيس جهاز المحاسبات: القطاع المصرفي يطبق الحد الأقصى للأجور.
 
وقالت المصري اليوم: "الدعوة السلفية" تفتح النار: العلمانيون والشيعة "كفار" والجهاد ضدهم واجب شرعي.
 
وقالت الشروق: عضو ب"القومي لحقوق الإنسان": حالة "نشطاء طرة" جيدة.
 
وقالت الشروق أيضا: مواقع التواصل الاجتماعي تعلن عودة باسم يوسف إلى الشاشة.
 
وكذلك قالت الشروق: أزمة "المؤتمر" في مناظرة بين رئيس الحزب ورئيس اتحاد الشباب.
 
وقالت الوطن: وثائق جديدة تكشف: تفاصيل الثورة المضادة في "1919".
 
وأخيرا، قالت الوطن: نور الشريف: أنا خايف على مصر.. ومحاولة إرضاء الثورة أكبر خطر.
التعليقات (0)

خبر عاجل