سياسة عربية

مرشحو النهضة التونسية: 46% نساء و84% جامعيون

تضمّ الساحة التونسية حوالي 190 حزبا - الأناضول
تضمّ الساحة التونسية حوالي 190 حزبا - الأناضول
أعلنت حركة "النهضة" التونسية، الاثنين، عن 33 قائمة انتخابية (تضم 217 مرشحا) ستشارك بها في الانتخابات البرلمانية، المقررة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ومن جهته، قال نائب رئيس الحركة، عبد الحميد الجلاصي، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة تونس، إن "27 قائمة تشمل الدوائر الانتخابية بمحافظات الجمهورية التونسية، و6 قوائم بالدوائر الانتخابية خارج البلاد (ومنها فرنسا الجنوبية، وإيطاليا، وأمريكا الشمالية، وفرنسا وألمانيا)".

وأوضح أن نسبة النساء بالقوائم الانتخابية للحركة بلغت 46%، في حين مثلت نسبة الرجال 54%، كما قدرت نسبة الشباب بـ 18%.

وأضاف الجلاصي أن "نسبة الجامعيين بالقوائم الانتخابية للحركة بلغت 84%، أما مستوى الباكالوريا (المؤهلة للتعليم الجامعي) فيقدر بـ 16%".

وأشار إلى أن مرشحي النهضة الـ217 من بينهم 9 من رجال الأعمال، و11 من خبراء القانون، و6 في مجال الطب، و33 من أعضاء كتلة حركة النهضة بالمجلس الوطني التأسيسي، و10 من الوزراء السابقين".

وتضم القوائم بحسب المتحدث "6 أساتذة جامعيين، و47 أستاذا من التعليم الثانوي، و11 معلما تطبيقيا".

وأردف الجلاصي أن "هدف الحركة اليوم هو إيصال البلاد إلى الانتخابات، لا سيما وأن تونس تعيش في محيط  من التأثيرات الإقليمية الكبرى، وأن التمسك بنجاح الديمقراطية والحرية سيتم عبر الانتخابات، وبمشاركة الجميع فيها وهو ما يمثل صمام الأمان".

وأشار إلى أن "النهضة حرصت على أن تتسم قائماتها الانتخابية بالانفتاح، إذ تم الاتصال بأعضاء لا ينتمون إلى الحزب".

وفتح باب الترشحيات في حركة "النهضة" يوم 17 تموز/ يوليو الماضي، شارك فيها أكثر من 750 شخصا، وأشرف عليها أكثر من 100 إطار منتم للحركة.

وكوّنت الحركة هيئة عليا خاصة للإشراف على الانتخابات، يترأسها نائب الحركة عبد الحميد الجلاصي، ينوبه في ذلك كل من وزير الفلاحة (الزراعة) السابق محمد بن سالم، ووزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي، كما يدير الحملة الانتخابية داخل الحركة محسن النويشي.

وصادق المجلس التأسيسي التونسي، مؤخرا، على قانون يُحدّد يوم 26 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل لتنظيم الانتخابات التشريعيّة، ويوم 23 تشرين الثاني/ نوفمبر لتنظيم الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية.

كما أن القانون ينصّ على تنظيم الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بعد الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى وقبل انتهاء عام 2014.

وتضمّ الساحة التونسية حوالي 190 حزبا ظهرت معظمها بعد انتخابات 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، التي أعقبت ثورة 14 كانون الثاني/ يناير التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

أما الانتخابات الرئاسية فموعد تقديم أوراق الترشح لها سيكون في 8 أيلول/ سبتمبر المقبل وينتهي الموعد في 26 من الشهر نفسه.
التعليقات (0)