سياسة عربية

اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث العدوان على غزة

الاجتماع سيبحث تفاصيل مفاوضات القاهرة - أرشيفية
الاجتماع سيبحث تفاصيل مفاوضات القاهرة - أرشيفية
يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا له، غدا الاثنين، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب، وبحضور الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، ومشاركة وفد فلسطيني رفيع المستوى "لمتابعة تنفيذ قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد 14 يوليو/تموز الماضي، والخاص بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والنظر في التطورات الخاصة بالعدوان".

جاء ذلك بحسب تصريحات صحفية لـ"أحمد بن حلي"، نائب الأمين العام للجامعة العربية، في مقرها بالقاهرة اليوم الأحد.

ويضم الوفد الفلسطيني بحسب بن حلي، صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، وعزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وقال بن حلي إن "الوفد الفلسطيني سيقدم تقريرا مفصلا إلى المجلس حول آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في كافة المناحي، والخطوات العربية الواجب اتخاذها لدعم مطالب الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له من قبل الأمم المتحدة وذلك كخطوة في إطار نضال الشعب الفلسطيني نحو الاستقلال استجابة للطلب المقدم من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون".

كما يتناول الاجتماع، بحسب بن حلي، "الاطلاع على سير المفاوضات غير المباشرة التي تتم تحت رعاية القاهرة والتي أدى عدم تثبيت الهدنة بين الطرفين، إلى تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة".

وأضاف بن حلي أن "الأمين العام للجامعة العربية سيقدم تقريرا إلى مجلس الجامعة العربية غدا حول الاتصالات والتحركات التى قامت بها الجامعة العربية منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة، خاصة مع الأطراف الدولية الفاعلة في هذا الشأن".

وكان مصدر قريب من الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة قال في تصريحات صحفية اليوم إن صائب عريقات ينتظر وصوله للقاهرة مساء اليوم موفدا من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن يلتقي غدا وزير الخارجية المصري سامح شكري وأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، في حين يتواجد الأحمد بالقاهرة حاليا لترؤس وفد المفاوضات الفلسطيني.

وفي 14 يوليو/تموز الماضي، عقد مجلس وزراء الخارجية العرب اجتماعا في القاهرة أعلن فيه "دعم طلب دولة فلسطين بوضع أراضيها تحت الحماية الدولية وصولا إلى إنهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها والبدء بالتحرك على الصعيد الدولي لدعم هذا الطلب".

كما قرر الوزراء في بيان لهم في ختام اجتماعهم الطارئ بمقر الجامعة العربية "تكليف المجموعة العربية في نيويورك بالتحرك المكثف لدعم طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس توفير حماية دولي للشعب الفلسطيني وللأراضي الفلسطينية".

كما أشار البيان إلى "تكليف المجموعة العربية في جنيف بالتحرك لدى مفوضية حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان لعقد جلسة خاصة لمناقشة العدوان الإسرائيلي على القطاع".

وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ السابع من يوليو/تموز الماضي، بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، التي أسفرت عن استشهاد 1918 فلسطينياً وإصابة نحو 10 آلاف آخرين بجراح حتى اليوم الأحد، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى دمار مادي واسع في القطاع الذي يقطنه أكثر من 1.8 مليون فلسطيني.
التعليقات (0)