صحافة عربية

ثاني يوم للعيد: غزة تتصدر.. واختفاء رئاسي وحكومي

تشويه تركيا أجدد مواضيع الإعلام المصري - عربي 21
تشويه تركيا أجدد مواضيع الإعلام المصري - عربي 21
 
 تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 30 تموز/ يوليو 2014 في اليوم الثاني للعيد بين متابعة استمرار التصعيد الإسرائيلي للعدوان الإجرامي على قطاع غزة، وهي متابعة جسدت قاسما مشتركا بين غالبية الصحف المصرية، واحتلت المانشيتات ومواقع الصدارة بالصفحة الأولى.
 
ووسط غياب واضح لأي نشاط يُذكر لمؤسسة الرئاسة، والحكومة المصرية.. نقلت الصحف أنباء متضاربة حول ظواهر التحرش بالفتيات والنساء بالحدائق والمتنزهات، والميادين الكبرى، بين صحف حذرت من زيادتها، وأخرى أكدت تراجعها.
 
وبينما تناول عدد من الصحف هروب المصريين للشواطيء في اليوم الثاني للعيد، تحدث عدد آخر حول الإعداد للمؤتمر الدولي للدول المانحة، في وقت لم يتوقف فيه الحديث حول الإرهاب.
 
ونقلت الصحف عن المتحدث العسكري نبأ قتل مزيد ممن صُنفوا باعتبارهم "تكفيريين"، ونشرت حيثيات الحكم بالإعدام والمؤبد لعدد من قادة الإخوان المسلمين  في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "قطع طريق قليوب".
 
غزة تجمع المصريين
 
تصدرت تطورات العدوان الإرهابي الإسرائيلي على قطاع غزة صدارة ومانشيتات صحف الأربعاء في مصر، بما انطوى عليه هذا العدوان الآثم من تدمير أكبر محطة للكهرباء بغزة، ومنزل رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية، واستشهاد أكثر من مائة فلسطيني، وتشكيل وفد فلسطيني موحد للفصائل الفلسطينية برئاسة "أبو مازن"، لبحث الهدنة في القاهرة، مع إبراز أن الوفد يضم ممثلين لحماس والجهاد، والتذكير بالمبادرة المصرية.
 
وتصدرت صور العدوان على غزة صحف الأربعاء، وتضمنت تعليقاتها القول: "من بين الدمار.. طفل فلسطيني متحديا"، و"محاولات مستميتة لإخماد النيران المشتعلة بمحطة الكهرباء" (الأهرام)، و"حطام منزل هنية الذي دمرته قوات الاحتلال"، و"جثث ضحايا غزة ملقاة على الأرض بالمستشفى" (الأخبار)، و"محاولات لإنقاذ محطة الكهرباء من الدمار الشامل" (الشروق)، و"غزة تودع شهداءها في اليوم ال23 للعدوان" (المصري اليوم)، و"فلسطينيون يصلون على أرواح شهداء غزة"، (الوطن)، و"القصف الإسرائيلي لغزة دمر المساجد وأسكت تكبيرات العيد" (الوفد).
 
وقالت الأهرام: دعم دولي متزايد للمبادرة المصرية.. إسرائيل تدمر أكبر محطة للكهرباء بغزة.. استشهاد 41 فلسطينيا.. بان كي مون يحذر من تداعيات إنسانية خطيرة في القطاع... وفد برئاسة "أبو مازن" في القاهرة يضم ممثلين لحماس والجهاد.
 
وأضافت الأخبار: تدمير منزل هنية ومحطة الكهرباء الوحيدة بغزة.. القيادة الفسطينية: الفصائل قبلت الهدنة .. وحماس تنفي.
 
وقالت المصري اليوم: غزة تغرق في الظلام والدم.. إسرائيل تقصف محطة الكهرباء ومنزل هنية.. والفصائل في القاهرة.
 
وقالت الشروق: إسرائيل تعلن حرب الدمار الشامل على غزة.. 100 شهيد وتدمير محطة الكهرباء ومنزل هنية في يوم واحد.. وفد فلسطيني موحد لبحث ملف الهدنة في القاهرة.. مستشار الأمن القومي السابق لنتنياهو: إسرائيل فقدت السيطرة على غزة.
 
وقالت الوطن: مباحثات وقف حرب غزة تبدأ اليوم في القاهرة.. منظمة التحرير تعلن قبول الفصائل هدنة ال24 ساعة.. وحماس تنكر.. ومصادر فلسطينية: مصر رفضت نزع سلاح المقاومة.
 
وقالت الوفد: صواريخ الصهاينة تقتل تكبيرات العيد.. قصف المساجد عمدا وتدمير محطة الكهرباء والمدارس ومنزل هنية.
 
وأضافت الوفد: هدنة 24 ساعة في غزة.. واتجاه لتعديل المبادرة المصرية.. وفد فلسطيني موحد بمشاركة حماس والجهاد يزور القاهرة لبحث وقف الحرب.
 
ومن جهتها، قالت الدستور: غزة المنكوبة.. 1130 شهيدا بينهم أطفال ونساء وصحفيون.
 
وقالت اليوم السابع: إسرائيل تستهدف منازل قيادات حماس.. والقاهرة تستضيف اجتماعا للفصائل.. أوباما وكاميرون وميركل وهولاند يدعمون جهود مصر لإنهاء الحرب.
 
غياب الرئاسة والحكومة
 
غاب عن الصحف المصرية الصادرة الأربعاء أي نشاط يُذكر لمؤسسة الرئاسة بقيادة الجنرال عبدالفتاح السيسي، ومجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب.
 
ولم تنقل الصحف سوى خبرا بجريدة الدستور بعنوان: السيسي يهنيء العاهل السعودي هاتفيا ب"عيد الفطر".. والملك يشكره على مشاعره الطيبة.
 
كما لم تنقل الصحف سوى عدد محدود من الأخبار التي تتعلق بالأداء الحكومي عموما، لكن غالبيتها تتحدث عن أمور مؤجلة إلى ما بعد العيد، أو الشهر المقبل، كالتالي:
 
قالت الأخبار: الأخبار مع محلب وحكومته في إجازة العيد.. ملفات العمل تحاصر الوزراء مع الكحك والأسرة والمكالمات.. مبنى مجلس الوزراء مغلق للإجازة.. محلب وأحفاده مع طيور السمان وملفات القمة (الصفحتان الأولى والخامسة).
 
في الوقت نفسه قالت الأخبار: أقسام الطواريء بالمستشفيات لمن يدفع فقط!
 
وقالت الأهرام: استئناف مفاوضات سد النهضة 26 أغسطس.. فيما قالت الأخبار: 26 أغسطس استئناف المفاوضات حول سد النهضة.
 
وقالت الأهرام: تشغيل قطارات قبلي وبحري بالكامل منتصف أغسطس.
 
وقالت الأخبار: نتيجة مظاليم الثانوية الثلاثاء.. و20 سبتمبر الدراسة بالمدارس.
 
وقالت الأخبار كذلك: الأسبوع القادم.. بدء تنفيذ مشروع المليون فدان.
 
ولوحظ في الأخبار هذا الخبر الدعائي للسيسي: بعد نشر لقاء السيسي والحاجة زينب.. أهالي المنصورة يرفعون نسخ الأخبار .. والمحافظ يزورها بعلبة "كعك".
 
وقالت الشروق: الحكومة تستكمل خارطة الإصلاح الاقتصادي لاستعادة ثقة المستثمرين.. إجراء تقييم شامل لأداء الاقتصاد عقب عودة محلب من واشنطن .. واستهداف استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار.
 
فيما قالت الدستور: التموين: 1,9 مليار جنيه لتوفير 20 سلعة تموينية جديدة.
 
وأضافت الدستور: الكهرباء: انطلاق خدمة تنبيه المواطنين بمواعيد فصل التيار قريبا.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: سياحة مصر تمرض.. لكنها لن تموت.
 
هروب للشواطيء وظواهر في العيد
 
سجلت صحف الأربعاء ظاهرة هروب عدد كبير من المصريين في أيام العيد إلى الشواطيء، فرارا من زحام القاهرة والمحافظات، وسوء خدماتها، وبحثا عن راحة وأجواء من البهجة على الشواطيء، وذلك في ظل الجو الحار الخانق في الداخل، وذلك بجانب عدد من الظواهر التي لازمت قضاء العيد بمصر.
 
فقالت الأخبار: مصايف "الغلابة" كاملة العدد.
 
وقالت الشروق: البحر .. بطل اليوم الثاني في عيد المصريين.. هجرات احتفالية إلى الشواطيء هربا من الحر.
 
وغير بعيد، وعلى مستوى العيد عموما، ومع صورة "ابتسامة العيد على وجوه الأطفال"، قالت الأهرام: ثاني أيام العيد.. الكل يرفع شعار البهجة.
 
وقالت الوطن: عيد "الغلابة" في سوق الإمام: أطفال يفتشون بين الخردوات القديمة عن ألعاب متهالكة.. فيما قالت الوفد: في المقابر: أطفال بلا بسمة.. وكبار ينتظرون الموت.
 
وقالت الوطن: معارك الآباء والأبناء في العيد بسبب القصات الغريبة.. من حسن شحاتة إلى عرف الديك.. "شعري وأنا حر فيه". 
 
وقالت الأخبار: الباعة الجائلون احتلوا الشوارع في إجازة العيد.
 
وقالت الوطن: عيد برائحة البارود في سيناء: الأهالي يلتزمون منازلهم وساحات الصلاة خاوية.. فيما قالت الوفد: في سيناء: فرحة العيد برائحة الدم.
 
وقالت الوطن: العيد الأول لأسر الشهداء.. والدة ميادة: كان نفسها تتجوز مهندس.. ووالدة محمود: نجا من الموت مرتين.. ووالدة الطفل محمد بدوي: "كل ما أشوف هدوم العيد أعيط".
 
وقالت المصري اليوم: الحرب العالمية الثالثة يتفوق على حلمي وكريم وياسمين.
 
وغير بعيد، قالت المصري اليوم: التوقيت الصيفي يعود غدا.. والساعة تتغير للمرة الثالثة خلال عام واحد.. أطباء: يؤثر على الساعة البيولوجية ويزيد من القلق والتوتر.
 
استمرار التحرش
 
تحدثت صحف الأربعاء عن استمرار ظواهر التحرش بالفتيات والنساء بالحدائق والمتنزهات، والميادين الكبرى بمصر، لكنها اختلفت بين صحف حذرت من زيادتها، وأخرى أكدت تراجع نسبتها.
 
فقالت المصري اليوم: التحرش يتراجع في العيد بعد العقوبات المشددة.
 
وفي المقابل، قالت الشروق: منظمات: التحرش يزداد.. والداخلية تنفي.
 
وعلى المنوال نفسه، قالت الوطن: القبض على 11 متحرشا في الأزهر والفسطاط وطلعت حرب.. "شفت تحرش": 13 واقعة في أول أيام العيد.. وانخفاض نسبة النساء في الشوارع.
 
ومن جهتها، قالت  الشروق: رئيس قطاع التشريع بوزارة العدل: عقوبة المتحرش في مصر أشد من السعودية .. "هاتي بوسة" والغمزة جريمتان عقوبتهما الحبس  حتى 5 سنوات.
 
مؤتمر المانحين
 
تحدث عدد من صحف الأربعاء حول الإعداد للمؤتمر الدولي للدول المانحة لمصر.
 
فقالت اليوم السابع: 35 دولة على رأسها السعودية والإمارات في مؤتمر "أصدقاء مصر".. وزير الاستثمار: لجنة وزارية للإعداد للمؤتمر.. والمرحلة تتطلب مضاعفة الفرص الاستثمارية.
 
فيما قالت الدستور: عقب إجازة عيد الفطر.. 170 مليار جنيه استثمارات من أصدقاء مصر في مؤتمر عالمي بحضور 35 دولة.
 
قتل "تكفيريين" وحديث الإرهاب
 
تحدثت صحف الأربعاء حول قتل مزيد ممن صُنفوا باعتبارهم "تكفيريين"، وتناولت قصصا جديدة حول الإرهاب.
 
فقالت الأهرام: مقتل 7 تكفيريين.. ونجاة شيخ قبيلة من محاولة اغتيال بسيناء.
 
وقالت المصري اليوم: مقتل 15 تكفيريا وضبط 22 بشمال سيناء.. وتدمير 3 أنفاق جديدة.. مصدر عسكري: العمليات مستمرة لحصار العناصر الإرهابية.
 
وقالت الدستور: الجيش يواصل دك المعاقل الإرهابية بسيناء في ثاني أيام العيد.. مقتل 15 إرهابيا وضبط 32 آخرين وتدمير 3 أنفاق عل الحدود.
 
وعلى مستوى حوادث الإرهاب، قالت الوطن: شهود قضية أجناد مصر: الإرهابيون درسوا تصنيع طائرة لاسلكية.
 
وقالت اليوم السابع: اعترافات شباب مصريين تم تجنيدهم في داعش.. تفاصيل التدريبات والتمويل بين سوريا وتركيا.. الرحلة تبدأ بتأشيرة أسطنبول والخروج من الإسكندرية وبورسعيد.. أبو عمر تدرب في لبنان ودخل سوريا عبر الحدود التركية.. إخواني يروي قصة هروبه من الأمن الوطني بالمطار.
 
وقالت اليوم السابع: مفاجأة.. عبود الزمر على قائمة غتيالات أنصار بيت المقدس.
 
تشويه مرسي والإخوان وتركيا
 
لم تخل صحف الأربعاء من مادة تستهدف تشويه صورة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، وتركيا بزعامة رجيب طيب أردوغان.
 
وعلى مستوى مرسي، قالت المصري اليوم: اللواء أحمد عبدالحليم: "الإخوان"  تستهدف جر مصر لحرب إقليمية.
 
وعلى مستوى الإخوان، قالت الأخبار: حيثيات الحكم في قضية قطع طريق قليوب: بديع وإخوانه كونوا عصابة لترويع الشعب.. الجماهير استغاثت بالجيش من ظلم مرسي وجماعته.
 
وقالت اليوم السابع (في المانشيت): الخارجية الأمريكية: الإخوان متطرفون ونظام مرسي طائفي.. تقرير الحريات الدينية: المصريون تعرضوا للإرهاب بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة.. وشيوخ السلفية حرضوا ضد الشيعة.. و24 كنيسة تعرضت للحرق.
 
وفي السياق نفسه، قالت الدستور: التقرير الدولي للحريات: الإخوان دمروا 37 كنيسة .. وقتلوا مواطنين شيعة وأقباطا.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: في ثاني أيام الفطر: اختفاء الإخوان ونزهة العيد تحت حراسة أمنية مشددة.
 
وقالت الشروق: حيثيات الحكم بإعدام 10 والمؤبد للعشرات في قضية طريق قليوب.. المرشد وقيادات الإخوان استغلوا اعتصام رابعة لحث أنصارهم على قتال أبناء الوطن الواحد.
 
وقالت الوفد: حيثيات إعدام البر والمؤبد للمرشد.. مرسي شق صف الوطن وبديع قاد خطة التخريب.
 
وعلى مستوى تشويه تركيا، قالت الدستور: صفعة جديدة لأردوغان والتنظيم لدولي للإرهابية: مصر تلغي اتفاقية الخط الملاحي التي وقعها المعزل مع تركيا.
 
انفرادات واهتمامات
 
اهتمت الصحف المصرية في ثاني أيام العيد بعدد من القضايا المهمة والمتنوعة كالتالي:
 
قالت الأهرام: تقرير أمريكي: أكبر موجة نزوح للأقليات الدينية بسبب الاضطهاد.
 
وقالت الأخبار: أغسطس شهر المحاكمات الساخنة.. مبارك ومرسي وبديع ونظيف والعادلي.
 
وقالت الوطن: حكايات الحياة فوق السطوح.. طارق من تمليك ل"عشة".. و"ميحة"  بين الفراخ.. ومبروك من البدروم للسطوح.
 
وقالت الشروق: مخترع فيروس سي الجديد يهودي خرج من مصر في عهد عبدالناصر.. شينازي ترك الإسكندرية عام 1960 ويرغب في مساعدة المصريين بعقار "سوفالدي" بسعر أقل من 1% من سعره في أمريكا.
 
وقالت الشروق: البابا تواضروس يستأنف أنشطته.
 
وقالت الوفد: غدا حركة الشرطة.. تغيير 14 مدير أمن وإنهاء خدمة 300 عميد.
 
وقالت الدستور: مافيا الأسمنت تلوي ذراع الحكومة لاستخدام الفحم على حساب صحة المصريين.
 
وقالت الوطن: دم أيوب يعيد شبح الفتنة إلى أسوان.. ولقاء مع الطيب لحل أزمة المحالين إلى الجنايات.
 
وعلى صعيد الانتخابات البرلمانية المزمعة، قالت اليوم السابع: أعضاء الوطني المنحل بالصعيد يخوضون الانتخابات البرلمانية على قوائم الأحزاب.. عبدالفتاح عمر يترشح في نقادة عن المصريين ألأحرار.. ورشوان يبدأ الجولات بمركز صدفا.
 
وأخيرا، قالت الوطن: أكمل قرطام: البرلمان المقبل مخ الدولة والأقرب أن نخوض الانتخابات ب"الوفد المصري".. والتنسيق مع حزبي شفيق و"مصر بلدي" وارد.
التعليقات (0)