سياسة عربية

مصر تواصل رحلاتها لتل أبيب رغم توقف شركات عالمية

مطار بن غوريون الإسرائيلي - أرشيفية
مطار بن غوريون الإسرائيلي - أرشيفية
قال مصدر ملاحي مسؤول بمطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، إن الرحلات المتجهة إلى تل أبيب منتظمة حتى الآن، ولم يتم إلغاء أي رحله بسبب "الوضع غير المستقر" في "إسرائيل".

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن شركة طيران "آير سيناء"، وهى الشركة المصرية الخاصة الوحيدة التي تنظم رحلات مباشرة إلى تل أبيب، من المقرر أن تنظم صباح غد الخميس رحلة مباشرة إلى تل أبيب.

وأوضح أن سلطات الملاحة الجوية في المطار لم يصلها حتى الآن أي إخطار من شركة "آير سيناء" بإلغاء رحلاتها المتجهة إلى تل أبيب.   

وأضاف المصدر أن شركة خطوط الطيران الأردنية المتجهة إلى عمان والتي تعتبر الوجه الثانية للركاب المتجهين من القاهرة إلى تل أبيب من خلال عمان لم تُلغى رحلاتها، حيث أقلعت أمس الثلاثاء 4 رحلات على هذا الخط.

وقال إن الشركة لم تبلغ سلطات المطار حتى الآن بإلغاء أي رحلة من رحلاتها خلال الساعات المقبلة.

كانت تقارير محلية في الأردن، أشارت إلى أن الخطوط الجوية الملكية الأردنية، علقت رحلاتها إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، دون إعلان الأسباب، إلا أن الخطوة تأتي بالتزامن مع تدهور الأوضاع الأمنية في إسرائيل جراء الحرب التي تشنها على قطاع غزة.

وكانت شركات طيران تركية وأمريكية وكندية وأوروبية أعلنت الثلاثاء تعليق رحلاتها المتوجهة إلى إسرائيل بسبب مشاكل أمنية في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

وجاء تعليق الرحلات بعدما تكرر الأيام الماضية إطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب، تحذيرا من سقوط صواريخ فلسطينية على المدينة، فيما قالت وسائل إعلام عبرية إن صاروخا سقط على بلدة قرب مطار بن غوريون الدولي وأصاب شخصين بجروح طفيفة.

وعلى خلفية هذا القرار، أعلنت شركات الطيران الإسرئيلية مضاعفة رحلاتها لسد العجز، وقالت القناة الأولى للتلفزيون الحكومي في تل أبيب إن شركات الطيران الاسرائيلية قررت منذ صباح اليوم الأربعاء، تكثيف رحلاتها الجوية لتأمين العجز الناشئ عن تعليق الرحلات إلى البلاد.

وأشارت القناة إلى أن القرار تضمن تكثيف رحلات الطائرات من وإلى "إسرائيل".

وهاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وطلب منه العمل لدى شركات الطيران الامريكية لتستأنف رحلاتها الجوية إلى إسرائيل، بحسب ما ذكره الإعلام الإسرائيلي. 

ودعا وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، شركات الطيران الغربية إلى التراجع عن هذا القرار، بحسب نفس المصدر.
التعليقات (0)