صحافة عربية

ترويج إعلامي لمؤامرة "إخوانية قطرية تركية" على مصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
روجت الصحف المصرية الصادرة السبت 19 تموز/ يوليو 2014 لوجود "مؤامرة إخوانية -  قطرية - تركية" على المبادرة المصرية، بخصوص التعاطي مع العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، مستندت في ذلك إلى مصادر مجهولة، وتفاصيل اتصالات ولقاءات قالت إنها حدثت بين الأطراف الثلاثة، دون أن تشير إلى مصدر معلوماتها في هذا الصدد.
 
وتعمدت الصحف إظهار حجم الخسائر الفلسطينية الكبيرة من جراء العدوان الإسرائيلي في شقه البري على غزة، متعمدة -في الوقت نفسه- التعتيم على خسائر الجانب الإسرائيلي، وفي القلب منه قنص جندي إسرائيلي، فضلا عن التعتيم على مظاهرات الجمعة في مصر، التي شارك فيها عشرات الآلاف، وخرجت في غالبية المحافظات، تحت عنوان: "لبيك يا غزة".
 
وبجانب الزخم السابق، أبرزت صحف السبت نبأ القبض على نجل الدكتور محمد مرسي، واهتمت بالحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات، وتحدثت عن التحالفات السياسية استعدادا للانتخابات البرلمانية المزمعة، وأبرزت الهجوم الحاد الذي شنه رئيس نادي القضاة بحق رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وأخيرا: ضخت مادة جديدة في تشويه صورة مرسي، والإخوان.
 
مؤامرة إخوانية -  قطرية - تركية
 
بصدد الترويج الإعلامي لهذه المؤامرة (المزعومة)، صدرت الأهرام بمانشيتين، الأول بعنوان: "مصر تكثف جهودها لحقن دماء الفلسطينيين".
 
وتحت هذا المانشيت كالت الأهرام الاتهامات للفلسطينيين. وقالت "إن الأحداث فى الأيام الأخيرة برهنت عن وقوع الفلسطينيين فى غزة فى دائرة مصالح خاصة ضيقة لأطراف غير فلسطينية"!
 
ونسبت إلى مصادر (مجهلة) قولها: "إن حركة حماس غير قادرة على استيعاب سقوط جماعة الإخوان فى مصر التى كانت داعمة لها سياسيا وماليا، وقد أكدت قيادات الحركة مرارا أنها لن تقبل مبادرة من نظام 30 يونيو الذى أسقط مرجعيتهم السياسية، وهو التنظيم الدولى للإخوان بينما تريد «حماس» والأطراف الداعمة لها فى الخارج إطالة أمد المواجهات بين الحركة وإسرائيل من أجل تأليب الشارع المصرى ضد النظام الجديد"، على حد تعبير الأهرام.
 
وزعمت جريدة الأهرام وجود هجمة قوية على مصر من حماس وقطر وتركيا لإجهاض مبادرتها للتهدئة حتى لا يصب نجاح الجهود الحالية فى مصلحة النظام السياسى الجديد فى مصر.، حسبما قالت.
 
وأشارت مصادر (لم تسمها الأهرام) إلى أن "الأطراف التى تسعى إلى إجهاض المبادرة المصرية تتحرك فى إطار معادلة إقليمية مرتبطة بتخطيط يرمى إلى إجهاض ثورة 30 يونيو والانتقام من القاهرة لوقوفها فى وجه مشروع تسليم المنطقة "تسليم مفتاح" للتنظيم الدولى للإخوان، والتيارات المرتبطة به فى مصر والمنطقة لإثبات أن ما جرى بعد الثورة الشعبية لم يحقق نجاحا"، حسبما زعمت الأهرام.
 
وفي المانشيت الثاني (أسفل الأول) استعانت الأهرام بثلاث صور، وقالت : "حتى الرضع لم ينجوا من العدوان الإسرائيلي والمنازل تهدمت وحسرة وحزن في توديع الشهداء".
 
وفي هذا المانشيت قالت الأهرام: "مصر تكثف جهودها لحقن دماء الفلسطينيين.. فرنسا وإيطاليا تدعمان مواقف القاهرة لإنهاء الأزمة.. وأوباما يؤيد نيتانياهو .. استشهاد 55 فلسطينيا مع بدء الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة".(لم تذكر الأهرام الخسائر الإسرائيلية، وصمود المقاومة).
 
وأضافت الأهرام: شكري: تصريحات أردوغان خروج عن الأعراف الدبلوماسية.
 
وعلى صعيد مواز، زعمت "المصري اليوم" في مانشيتها أن جماعة الإخوان تحركت بالتنسيق مع قطر وتركيا لقطع الطريق أمام المبادرة المصرية، ونسبت إلى "مصادر مطلعة" قولها إن قيادات بتنظيم الإخوان في قطر أبلغت حركة حكاس بأن حكومتي قطر وتركيا ستطرحان بديلا جديدا للمبادرة المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة بهدف إحراج السلطة المصرية، وإظهارها في وضع منحاز لإسرائيل، وأن محمود حسين الأمين العام للجماعة التقى مسؤوولين دبلوماسيين قطريين للاتفاق على تفاصيل المبادرة الجديدة.
 
وهكذا، مع صورة ل"دبابات الاحتلال نتطلق نيران مدافعها في اتجاه سكان غزة"، قالت المصري اليوم: "غزة تقاوم.. وحلفاء الإخوان يتآمرون.. الجماعة تدفع قطر وتركيا لطرح مبادرة بديلة وأردوجان يتطاول علي السيسي.. وشكري: لا يستحق التعليق".
ومن جهتها، نقلت الوطن عن قيادات فتح ل"الوطن" قالت: ما يشاع عن مبادرات وساطة أخرى هدفها إضعاف الدور المصري.
 
ومع صورة "رضيع في غزة أثناء محاولات الأطباء لإنقاذ حياته"، التزمت الوطن بالأسلوب المعلموماتي في المانشيت، على العكس من الأهرام والمصري اليوم، فقالت: إسرائيل تتوغل في أجساد الأطفال.. 50 شهيدا واشتباكات بالضفة واقتحام الأقصى.. وأبو مازن: السيسي قال لي "لسنا وسيطا لكننا طرف أساسي وسنقوم بواجبنا".
 
ومع صورة "فلسطينيون يشيعون 3 شهداء من عائلة واحدة سقطوا جراء سقوط قذيفة للاحتلال على منزلهم في بيت لاهيا"، قالت الشروق: مصر تدعو مشعل.. وكيري يؤجل زيارته للقاهرة للمرة الثانية.. فهمي هويدي يكشف تفاصيل اتصالات القاهرة مع حماس قبل وبعد المبادرة المصرية..  42 شهيدا حصيلة اجتياخ غزة.. والمقاومة تقنص جنيدا إسرائيليا.
 
وأضافت الشروق: نتنياهو يهدد بتوسيع العمليات.. وكتائب القسام تطلق 50 صاروخا على المدن الإسرائيلية وتفجر آلية عسكرية في "أم النصر".. أوباما يؤيد حق تل أبيب في الدفاع عن نفسها.. ومصادر: القاهرة طالبت عباس بالضغط على حماس لتخفيف سقف مطالبها.
 
ومع صورة تقول: "إسرائيل استخدمت غازات سامة في عملياتها"، قالت التحرير: الهجوم البري يسحق غزة.. إسرائيل تصعد.. وأمريكا تؤيد المذابح.. أوباما يعلن تأييده لتل أبيب.. ومجزرة جديدة لأطفال غزة.. ومصر تجدد دعوتها للهدنة.
 
ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: بان كي مون في المنطقة اليوم.. عباس يبحث مع كيري تنفيذ المبادرة المصرية لوقف القتال في غزة.. مجلس الأمن يفشل في اتخاذ قرار.. وإسرائيل تصعد الهجوم.. شكري: تصريحات أردوغان مرفوضة وتخرج عن اللياقة.
 
القبول بالجامعات
 
اهتمت صحف السبت بالحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات.
 
فقالت أخبار اليوم: الحد الأدنى للقبول بكليات القمة: 401 درجة للطب و400 للأسنان و395,5 للصيدلة و379 للهندسة.
 
وقالت الوطن: غدا.. بدء تنسيق المرحلة الأولى لقبول 100 ألف طالب بالجامعات.. الحد الأدنى علوم 96,34% ورياضة 92,40% والأدبي 80,49% .. ومصدر: أماكن ب"الاقتصاد والهندسة" في الثانية.
 
وخصصت الوطن ملفا بعنوان: "الجامعة.. ملحق خاص عن ماراثون تنسيق الجامعات الخاصة".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: غدا انطلاق المرحلة الأولى للتسجيل في الجامعات.
 
القبض على نجل مرسي
 
اهتمت الصحف بإبراز هذا النبأ.
 
فقالت الأهرام: ضبط نجل مرسي داخل قطار الصعيد.
 
وقالت الوطن: نجل مرسي الهارب من حكم الحشيش أمام النيابة اليوم بعد ضبطه.
 
وقالت الشروق: ضبط نجل مرسي في محطة قطارات بني سويف لتنفيذ حكم حبسه سنة.. أسامة مرسي: عائلة الرئيس لا تفر.. وأخي كان مدعوا على الإفطار لدى صديق.
 
تشويه صورة مرسي والإخوان
 
على مستوى تشويه صورة الدكتور محمد مرسي، قالت الوطن: مرسي يعترف: رحبت بإقامة أهل غزة في سيناء والعريش  ولو كنت رئيسا لفتحت المعبر فورا. (هذا الخبر الكاذب.. نقلا عن "مصادر أمنية"!).
 
وعلى مستوى تشويه صورة الإخوان، قالت المصري اليوم: علي زيدان رئيس الوزراء الليبي السابق: إخوان ليبيا حجمهم محدود. ولكن تأثيرهم السياسي كبير.. السلاح منتشر في كل مكان.. والجيش يحتاج لإعادة بناء.
 
وقالت الشروق: إحباط محاولة تفجير محطة مترو ساقية مكي.. القبض على إخوانيين ضمن خلية استهدفت أبراج المحمول بالبحيرة.
 
التحالفات استعدادا للانتخابات البرلمانية
 
استعدادا للانتخابات البرلمانية المزمعة، أبرزت صحف السبت التحالفات القائمة.
فقالت أخبار اليوم: البدوي: تعمدت عدم حضور اجتماع موسى اعتراضا على التحالف الانتخابي.
 
وقالت الوطن: "الأمة المصرية" يستبعد حزب شفيق نهائيا.. وموسى والبدوي يفاوضان حزب ساويرس.. نواب الوطني يكثفون تحركاتهم في المحافظات.
 
اشتباك الزند- جنينة
 
ألقت صحف السبت الأضواء على جديد مواجهة رئيس نادي القضاة مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.
 
فقالت المصري اليوم: رئيس نادي القضاة يهاجم جنينة على مائدة إفطار: إخواني يثير الشغب ضد القضاة.. الزند: رواتب القضاة لا تتجاوز الأقصى للأجور.
 
وقالت الشروق: الزند: "جنينة" إخواني تحميه عصابة تتلاعب بمقدرات البلد.. القضاة ملتزمون بالحد الأقصى.. ورئيس المركزي للمحاسبات يتربص بالقضاء ليثير الشعب ضده.
 
حكوميات
 
قالت المصري اليوم: رئيس مجلس الوزراء يتفقد شوارع المعادي والمنيل عقب صلاة الجمعة.. محلب بعد 240 ساعة "جولات شاقة": لا أنام.
 
وقالت الوطن: "الوطن" ترصد : معركة المليار لتنمية شمال سيناء.. 838 مليون جنيه لتنمية الإقليلم بإشراف 8 وزارات وبشراكة القطاع الخاص.. و75 كيلو متر مدقات للسيطرة الأمنية واستكمال شبكات المياه برفح والشيخ زويد وتطوير ميناء العريش".
 
وقالت المصري اليوم: ضريبة المحمول بعد العيد.
 
وقالت الأهرام: دعم فرنسي لمصر في معركتها ضد الإرهاب.
 
قضايا جماهيرية
 
قالت التحرير: 5 آلاف محضر سرقة تيار كهربائي يوميا.. حماية المستهلك: الوزارة تخسر 2 مليار جنيه سنويا بسبب سرقة التيار.
 
وقالت أخبار اليوم: 500 مليار جنيه ثروات ضائعة.
 
وقالت المصري اليوم: الكهرباء: مؤشر الانقطاعات أخضر لأول مرة منذ شهرين.
 
وقالت التحرير: الطب الشرعي: 560 حالة اعتداء من الشرطة على المحتجزين سنويا.. ماجد لويس: تجاوزات ضباط الداخلية داخل الأقسام تزايدت منذ منتصف 2013 حتى منتصف 2014.
 
وقالت الشروق: حرائق مروعة في 3 محافظات.. النيران تلتهم قاعتين بطب المنصورة.. ومصرع عروسة وشقيقتها حرقا بالغربية.. وماس كهربائي يثير الرعب بالقليوبية.
 
وقالت الوطن: علينا القماش.. والأمهات عليها التفصيل.. رضوى ومحمد وشذى: لبس العيد بفكرة جديدة.
 
انفرادات
 
أبرز انفرادات صحف السبت، تمثلت فيما ذكرته جريدة "التحرير" من أنه: "بالأرقام: رواتب موظفي الاتصالات تفوق الحد الأقصى.. 1,8 مليون جنيه يحصل عليها الرئيس التنفيذي ل"المصرية للاتصالات" سنويا.. و750 ألفا لمجلس الإدارة.. وزير الاتصالات: في يناير 2015 لن يكون أحد خارج تطبيق الحد الأقصى للأجور..مكافاة عضو مجلس إدارة القومي لتنظيم الاتصالات تصل إلى 6 ملايين جنيه".
 
وقالت أخبار اليوم: العالم فاروق الباز يتحدث عن: السيسي والحلم.
 
وأخيرا: قالت المصري اليوم: الإرهاب يفشل في تفجير ساقية مكي.. إبطال مفعول 5 إسطوانات غاز كانت معدة للتفجير بمحطة المترو.
التعليقات (0)