صحافة عربية

اعتذار السيسي وحكومة الخفاء وسجن النشطاء

عربي21
عربي21
تصدر الصحف المصرية يوم الخميس 12 حزيران/ يونيو 2014 أحداث اليوم الثالث لرئاسة عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) بمصر، وأبرزها زيارته بالمستشفى للسيدة التي تعرضت للتحرش في ميدان التحرير لدى الاحتفال بتنصيبه مساء الأحد 8 حزيران/ يونيو الجاري، حيث قدم اعتذاره لنساء مصر عما حدث، وتعهد باتخاذ إجرءات صارمة لمنع تكراره.
 
وأبرزت الصحف تطورات تشكيل الحكومة الجديدة بتكليف من السيسي، ورئاسة إبراهيم محلب (رئيس الحكومة السابقة)، مشيرة إلى أن جهود التشكيل تتم في الخفاء، وأن إعلان تشكيلها قد تعثر بسبب كثرة الاعتذارات، وأنه سيتم إعلانها مطلع الأسبوع المقبل.
 
واهتمت الصحف بالأحكام الصادرة بحق علاء عبدالفتاح و24 ناشطا سياسيا آخر بالسجن 15 عاما على خلفية الاحتجاج على قانون تنظيم حق التظاهر المعرف إعلاميا بقانون "منع التظاهر".
 
وأظهرت الصحف استعدادات القوى والأحزاب السياسية المختلفة لخوض الانتخابات البرلمانية المزمعة خلال ستة أشهر، متراجعة عن اعتراضاتها السابقة على القانون.
 
كما أشارت الصحف إلى استمرار حملات الأجهزة الأمنية لضبط الشوارع، وإخلائها من الباعة الجائلين.
 
السيسي يعتذر
 
تصدر هذا الخبر الصحف المصرية كافة. من الزاوية نفسها: تقديم السيسي الاعتذار لضحية التحرش، ونساء مصر، معتعميم صورته في المستشفى، وهو يقدم باقة ورد للضحية، وقد طمست الصحف وجهها، حفظا للأعراض، وصيانة للسمعة.
 
فقالت الأهرام: السيسي: إجرءات حازمة والقانون سينفذ بمنتهى القوة.. الرئيس يزور ضحية التحرش ويعتذر لها ولكل سيدة مصرية.
 
وقالت الأخبار: الرئيس يعتذر لسيدات مصر.. السيسي يزور ضحية التحرش.. ويأمر بمواجهة الجريمة بمنتهى الحسم..
 
وقالت الجمهورية: السيسي بعد زيارته لسيدة التحرير: سنواجه التحرش بكل حسم.. النائب العام: إحالة الجناة للمحاكمة خلال ساعات. 
 
وقالت الأهرام المسائي: تقدير سياسي ونسائي لزيارة السيسي لضحية التحرش.. المختار: موقف بطولي.. سكينة: أعاد العلاقة بين الشعب والحاكم.. ناعوت: أثبت أنه رجل دولة من طراز فريد.
 
وقالت المصري اليوم: أول رئيس يعتذر لمواطن وجها لوجه.. الدولة تستيقظ بعد زيارة السيسي لضحية التحرش.. محاكمة عاجلة ولجنة للمواجهة.
 
وقالت الوطن: السيسي يقود الحرب على التحرش.. الرئيس لضحية التحرير: إحنا آسفين.. و30 شهادة جديدة ضد المتهمين.. والداخلية تبحث الفيديو المسرب لمعرفة مصدره.. والطب الشرعي: إصابات الضحايا لم تصل إلى "الاغتصاب".
 
وقالت الشروق: الرئيس يعتذر لنساء مصر ويعلن الحرب على التحرش.. السيسي يزور ضحية الاعتداء الجنسي في التحرير حاملا باقة من الزهور.. والنيابة تستمع ل8 فتيات عن وقائع مماثلة.. النائب العام يحقق في رفض 4 مستشفيات استقبال ضحية الاعتداء.. وواشنطن: فيديو الواقعة صدمنا.
 
وقالت اليوم السابع:زيارة إنسانية من السيسي للضحية تقلب الموازين.. الرئيس شخصيا يعلن الحرب على التحرش.. السيسي: آسف لكل ست في مصر.. ويقول للقضاء: "عرضنا ينتهك في الشوارع وهذا لا يجوز".. وضحية التحرش ترد: "ربنا يقويك أنا خفيت خلاص".
 
وقالت التحرير: السيسي يحرز الهدف الثاني.. الرئيس يزور ضحية التحرش ويعتذر إليها باسم الشعب.. أقول للقضاء: عرضنا ينتهك في الشوارع.. شهادات مرعبة لضحايا التحرش.
 
وقالت الدستور: زيارة السيسي للضحية صفعة على وجه الإخوان وقطر.. التحرش العلني في ميدان التحرير هدفه إضعاف النظام أمام الشعب.. الرئيس يظهر العين الحمراء للخونة والعملاء.. ومطالب شعبية بإعدام المجرمين.. النائب العام يأمر  بتقديم المتحرشين لمحاكمات عاجلة وفتح تحقيق مع المستشفيات الحكومية التي رفضت استقبال الضحية.
 
وقالت الوفد: السيسي: أعتذر لكل نساء مصر .. والدولة لن تسمح بتكرار التحرش.. السيسي يزور ضحية التحرير ويقول للقضاة غاضبا: "عرضنا ينتهك في الشوارع".. تحقيقات النيابة: جريمة التحرير ممنهجة ومقصودة لإثارة الفوضى.. النائب العام: السجن للمتورطين.
 
السيسي ولقاء بمسئول بريطاني
 
في هذا الصدد، قالت الشروق: السيسي يلتقي مستشار رئيس الوزراء البريطاني.. ويحذر أوروبا من الإرهاب.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي ل"كاميرون": الإرهاب سيصل أوروبا.. الإخوان يدافعون عن وجودهم بلندن أمام مجلس العموم.
 
الحكومة الجديدة
 
تابعت صحف الخميس تطورات تشكيل الحكومة الجديدة بتكليف من السيسي، ورئاسة إبراهيم محلب (رئيس الحكومة السابقة).
 
فقالت الأهرام: توافر الاعتمادات لتنفيذ برنامج بناء مصر.. الحكومة الجديدة تجتمع الإثنين لتحديث أجندتها.
 
وقالت الأهرام المسائي: محلب ينتهي من التشكيل الجديد للحكومة مطلع الأسبوع المقبل.. بقاء وزراء المالية والداخلية والتضامن والشباب والتنمية المحلية و تغيير الكهرباء والري والصحة والزراعة والقوى العاملة.
 
وقالت اليوم السابع: حكومة الخفاء.. محلب ينجح في فرض السرية على مشاورات تشكيل الحكومة.
 
وقالت الدستور: 5 حقائب وزارية للمرأة في الحكومة الجديدة بتوجيهات السيسي.
 
وقالت الوفد: الاعتذارات تؤجل التغيير الحكومي.. وسري الدين مرشح لحقيبة اقتصادية.
 
الحكم على الناشطين
 
اهتمت صحف الخميس بالأحكام الصادرة بحق علاء عبدالفتاح و24 ناشطا سياسيا بالسجن 15 عاما على خلفية الاحتجاج على قانون تنظيم حق التظاهر المعروف إعلاميا بقانون "منع التظاهر".
 
فقالت الجمهورية: السجن المشدد 15 سنة لعلاء عبدالفتاح و24 آخرين في أحداث مجلس الشورى.
 
وقالت الشروق: السجن 15 عاما لعلاء عبدالفتاح و24 ناشطا في أحداث الشورى.. القاضي أصدر حكمه غيابيا والأمن قبض على المتهمين أمام باب المحكمة بمعهد الأمناء في طرة.. الدفاع: الحكم مفاجيء.. ورفعت السيد: المتهمون المقبوض عليهم ينتظرون محاكمتهم من جديد.
 
 ومع صورة لعلاء عبدالفتاح أمام المحكمة قبل صدور الحكم ، قالت المصري اليوم: أول حكم بسجن نشطاء في عهد السيسي.. 15 سنة ل25 بينهم علاء عبدالفتاح.. والناشط: واثق من النصر.
 
وقالت اليوم السابع: حبس علاء عبدالفتاح و24 متهما 15 عاما في أحداث الشورى.. حرس المحكمة يلقي القبض على الناشط السياسي.. ومحاموه: هناك خلل والإجراءات لم تتم بشكل قانوني.
 
وقالت الدستور: حبس علاء عبدالفتاح و24 آخرين 15 عاما غيابيا في أحداث مجلس الشورى.
 
وقالت الوفد: في قضية الشورى.. السجن 15 سنة لعلاء عبدالفتاح.
 
الاستعداد للانتخابات البرلمانية
 
أبرزت صحف الخميس استعدادات القوى والأحزاب السياسية التي تجري على قدم وساق لخوض الانتخابات البرلمانية المزمعة في خلال ستة أشهر، متراجعة عن اعتراضاتها السابقة على قانون هذه الانتخابات.
 
فقالت اليوم السابع: صراع مبكر في القاهرة والجيزة.. خطة رجال أعمال الوطني المنحل للسيطرة على مقاعد البرلمان.
 
وقالت الوفد: انفراد.. تفاصيل تقسيم الدوئر بانتخابات النواب.. 56 مقعدا للمرأة و24 للمسيحيين و16 للشباب و16 للعمال والفلاحين و8 لكل من المصريين بالخارج وذوي الاحتياجات في القوائم.. 48 نائبا يمثلون 26 دائرة بالقاهرة من بين 420 مقعدا فرديا.
 
وقالت الشروق: موسى وموافي والبدوي يتفقون على القوائم الانتخابية.
 
استمرار تسريب امتحانات الثانوية
 
قالت الأهرام: إلغاء ميكانيكا الثانوية الأزهرية بعد تسريب الامتحان.
 
وقالت الوفد: قراصنة الانترنت يسربون جغرافيا الثانوية العامة.
 
وقالت الأخبار: جغرافيا القديم تمسح دموع إنجليزي الحديث.. كشف مؤامرة الإخوان لتسريب امتحانات الثانوية.
 
حملات ضبط الشارع
 
استمرت صحف الخميس في تغطية الحملة الأمنية المتواصلة من أجل إعادة الانضباط إلى الشارع المصري، والقضاء على فوضى الباعة الجائلين.
 
فقالت اليوم السابع: الأمن يبدأ حرب إعادة الانضباط في الشوارع تحت رعاية وحدات الانتشار السريع.
 
وقالت الوفد: وسط ترحيب وتصفيق الأهالي.. الجيش والشرطة يطاردان البلطجية ومثيري الفوضى.. حملات مكثفة لفرض الأمن وسيادة القانون وإزالة التعديات.
 
تشويه المخالفين
 
شهدت صحف الخميس تشويه مخالفين سياسيين لنظام الحكم القائم.
 
فجاء في حق الإخوان المسلمين، ما قالته اليوم السابع: فضيحة الإخوان في مجلس العموم البريطاني.
 
وقالت الدستور: إيقاف 18 قاضيا إخوانيا والتحقيق معهم.
 
وبنشر واسع لصور زعمت أنها لقصر المعارض السياسي أيمن نور، قالت الوطن: بالصور.. هنا يعيش أيمن نور في بيروت.. مصدر لبناني: نور يقيم في قصر ب"العليا" أغلى مناطق لبنان.. 15 حارسا و5 خادمات وسيارة هامر وهدايا ثمينة لشخصيات مصرية.
 
انفرادات ومعالجات
 
انفردت صحف الخميس بعدد من الأخبار والتقارير المهمة كالتالي:
 
قالت الأهرام: مصرع 9 أشخاص على "طريق الموت".. فيما قالت الدستور: مصرع 9 أشخاص وإصابة 43 في حادث مروع على الطريق الصحراوي بأسيوط.
 
وقالت الجمهورية: أصحاب المعاشات للنائب العام: أموالنا تعرضت للإبادة وغالي ومعيط سرقوا منا 600 مليار جنيه.
 
وقالت الأهرام المسائي: رشوة حكومية على المقهى.. موظف بمحافظة القاهرة يتقاضى 10 آلاف جنيه من صاحب عقار قيد الإزالة.
 
فيما قالت المصري اليوم: منصور مستمر عامين في الدستورية .. ورؤساء جدد للهيئات القضائية.
التعليقات (0)