صحافة عربية

إلغاء التفتيش اليدوي بمطارات الجزائر

الصحافة المغاربية - صحافة مغاربية الاربعاء
الصحافة المغاربية - صحافة مغاربية الاربعاء
اهتمت الصحاف المغاربية الصادر اليوم الأربعاء بالعديد من المواضيع أبرزها الأوضاع الأمنية في ليبيا، ويوميات الحملة الرئاسية بموريتانيا والتجاذب السياسي بتونس .

تونس: إمّا التوافق وإمّا الاحتكام إلى "عدالة" التأسيسي!

أبرزت صحيفة الصحافة اليوم التونسية في موضوعه الرئيس اليوم موضوع حسم ملف الانتخابات متسائلة، هل يتم الالتجاء للمجلس الوطني التأسيسي للحسم في ملف الانتخابات؟.

وقالت الصحيفة، إن هذا السؤال بات ملحّا في ظل ضغط الوقت وعدم الوصول في صلب الحوار الوطني إلى توافقات حول الأسبقية إلى أيهما ستؤول، إلى الرئاسية أم  إلى التشريعية، وذلك بعد أن تم الاتفاق على فصلهما.

ففي الوقت الذي ينتظر أن تنطلق في الأيام القليلة القادمة عملية تسجيل الناخبين نجد أن الفرقاء السياسيين  غير حريصين على إيجاد حل توافقي يوقف العراك السياسي والتجاذب حول إجراء الانتخابات الذي عجزت الأطراف الراعية للحوار الوطني عن فضه.

وأضافت الصحيفة" كل طرف سياسي له موقف وله مبررات تدعم هذا الموقف، مما تسبب في تأزيم الأجواء داخل جلسات الحوار الوطني التي انطلقت منذ حوالي الشهر. وكلما تقدمت يوما إلا وازدادت السبل انسدادا جراء تشبث الأحزاب السياسية المشاركة فيها بآرائها وتوجهاتها التي لم يقرأ فيها سوى حساب مصالحها الحزبية حسب ما يبدو، قبل أي حساب آخر.

وضعية البلاد تتطلب الحسم في مسألة إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن حتى تمر من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة ديمومة مؤسساتها. وهذا الأمر تم إقراره من طرف الجميع، غير أن الجميع أيضا ليسوا مستعدين إلى التنازل. وهو ما جعل البعض يدعو إلى حسم هذا الملف لكن هذه المرة ودون المرات الأخرى داخل التأسيسي لا داخل الحوار الوطني".

ليبيا: مفتى البلاد مقاتلو حفتر "بغاة"

نقلت صحيفة أجواء عن المفتي العام لليبيا الشيخ الصادق الغرياني، إن مجلس البحوث التابع لدار الإفتاء أصدر فتوى تصنف المقاتلين مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر بأنهم "بغاة ، ويُخشى أن يموتوا ميتة جاهلية".

وأضاف الغرياني في حلقة من برنامج "الإسلام والحياة" مساء الاثنين: إن من يقاتلون لصد قوات اللواء خليفة حفتر يُرجى أن يكون قتلاهم شهداء، مستشهدا بالآية الكريمة: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله".

وكانت دار الإفتاء قالت في بيان لها في منتصف شهر مايو الماضي إن ما يسمى " بعملية الكرامة " هو حلقة من حلقات التآمر على البلاد ومحاولة لسرقة ثورتها، حسب البيان.

الجزائر: إلغاء التفتيش اليدوي للمسافرين وأمتعتهم 

قالت صحيفة الخبر الجزائرية، إن المدير العام للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل أعلن أمس، عن إلغاء عملية التفتيش اليدوي للمسافرين على مستوى كل “من النفق التليسكوبي لمطار هواري بومدين الدولي ومدرجات الطائرة عبر كافة مطارات الوطن” وتعويضها بالسكانير، وكذا “الإجراء المتعلق بعملية التعرّف على الأمتعة بمدرج الطائرات.

من جهته، ذكر محافظ أمن المطار عميد الشرطة بوخاري نور الدين، أنه سيتم مراقبة المسافرين وحقائبهم اليدوية باستخدام أجهزة الكشف عن المعادن والسكانير، وهي الطريقة التي ستقضي، حسبه، على طوابير المسافرين وتخفف الضغط عنهم، مضيفا أنه سيتم أيضا استعمال طرق تقنية حديثة للتعرف الآلي على الأمتعة لتسهيل مرور المسافرين باستخدام شبكة آلية لتحديد الأمتعة والتعرّف عليها على مستوى موقف الطائرات.

المغرب: اقتراح أمريكي باقتناء سيارات عسكرية 

قالت صحيفة المساء المغربية في عددها الصادر الأربعاء، إن  الولايات المتحدة الأمريكية اقترحت على المغرب اقتناء 150 سيارة عسكرية من نوع "هامر" بملغ يصل إلى حوالي خمسة ملايين دولار عن المجموعة كلها أي ما يناهز 35 ألف دولار للسيارة الواحدة في الوقت الذي يتجاوز ثمنها الحقيقي أكثر من 70 ألف دولار للسيارة الواحدة. 

موريتانيا: أحد رموز بن علي يراقب الانتخابات 

قالت صحيفة الأخبار الموريتانية، إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بوصفه قائدا للاتحاد الإفريقي اختيار القيادي البارز في نظام زين العابدين بن علي ورئيس الوزراء التونسي الأسبق الباجي السبسي رئيسا لبعثة الاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات بموريتانيا.

وقالت الصحيفة، إن الباجي السبسي – وهو أحد ضحايا قانون العزل السياسي بتونس- سيتولى رئاسة وفد الأفارقة إلي انتخابات موريتانيا من أجل تقديم تقرير عنها للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز بوصفها رئيسا للاتحاد الإفريقي.
التعليقات (0)

خبر عاجل