صحافة عربية

انتفاضة مقصيين بالجزائر وتحذيرات لحفتر في ليبيا

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
تناولت الصحافة المغاربية الصادرة، الأربعاء 28 أيار/ مايو العديد من المواضيع، بينها استمرار التوتر في ليبيا، والتصريحات التصعيدية لأنصار الشريعة في ليبيا ضد قائد عملية الكرامة خليفه حفتر، فيما تناولت الصحف الجزائرية انتفاضة المقصين من السكن ومحاولات الكومة التهدئة.

تونس: للثورة دولة تحميها

أكدت صحيفة "الصحافة اليوم" التونسية أن "الدائرة المدنية 21" بالمحكمة الابتدائية بتونس قضت بحل الرابطة الوطنية لحماية الثورة وكل فروعها ومصادرة ممتلكاتها وذلك وفقا للمرسوم المنظم للجمعيات وتلبية للدعوة التي رفعها المكلف العام بنزاعات الدولة في حق الكاتب العام للحكومة المخول قانونا برفع الدعوى. 

واعتبرت الصحيفة أن هذا الحكم القضائي يمثل خطوة ايجابية في تنفيذ بنود خارطة الطريق التي تنص على ضرورة حل رابطات حماية الثورة. 

ونقلت الصحيفة عن المولدي الجندوبي أمين عام مساعد للاتحاد العام التونسي للشغل أن هذا القرار لم يأت فقط تنفيذا لبنود خارطة الطريق إنما لطمأنة التونسيين بعدما عمدت روابط الخراب على حدّ تعبيره من تهديم وحرق لمقرات نقابية ومقرّات حزبية.

ليبيا: أنصار الشريعة تتوعد 

نقلت صحيفة أجواء الليبية عن المسؤول العام لأنصار الشريعة في ليبيا محمد الزهاوي  قوله إن "معركتهم مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر لن تتوقف حتى ينال ما ناله القذافي، وإذا كان هو من ابتدأها، فهم من سيقررون نهايتها".

وأضاف الزهاوي وفق ما جاء في الصحيفة "ادعاء حفتر بالنصر هو كذب"، متحديا إياه "أن يظهر علناً في بنغازي أو ضواحيها".

واعتبر الزهاوي ما يعرف بـ "عملية الكرامة" تكرارا لما وقع في مصر، قائلاً "إنها معركة الخيانة وليست الكرامة، ومعركة الحرب على الإسلام وأهله"، نافياً أن يكون هدفها "محاربة الإرهاب والتطرف، بل السيطرة على السلطة؛ لتعود الدكتاتورية" حسب تعبيره.

وتابع المسؤول العام لأنصار الشريعة في ليبيا: "نذكر حفتر ومن معه بواقع سوريا، وإن الإصرار على الحرب، ستفتح الجحيم عليه وعلى المنطقة بأكملها، فأهل التوحيد في المنطقة والعالم بأكمله لن يخذلوا أهل التوحيد في ليبيا أبداً".

وتناولت الصحف الليبية أيضا إعلان رئيس المجلس الأعلى للقضاء علي احفيظة ـ في مؤتمر صحفي عقد بطرابلس أمس ـ عن تشكيل لجنة للحوار بين أطراف الأزمة السياسية في البلاد.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من رئيس اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور، ورئيس رابطة العلماء، ورئيس هيئة تقصي الحقائق، ورئيس لجنة مراجعة التشريعات، ورئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق، ورئيس مجلس الحكماء و الشورى، ورئيس لجنة فبراير.

الجزائر: انتفاضـــــة  مقصـــــــــين من السكن 

اعتبرت صحيفة الخبر الجزائرية أن ما كانت تتخوف منه السلطات العمومية الجزائرية  بشأن حدوث اضطرابات فور الشروع في توزيع السكنات الاجتماعية عبر ولايات الوطن بدأت تتجسد في أرض الواقع، حيث خرج أمس المئات من المقصين من الاستفادة من السكن الاجتماعي للشوارع في 4 ولايات، رافضين القوائم، وقد وصل الأمر بالبعض منهم إلى حد شل حركة القطارات مثلما وقع في البليدة. 

وقالت نس الصحيفة، إن السلطات الأمنية الجزائرية تمكنت من القضاء على أكثر من 50 إرهابيا واستعادة كمية كبيرة من الأسلحة خلال 5 أشهر الأولى من 2014. ويظهر في هذه الحصيلة حسب الصحيفة، أن ولايات تيزي وزو والبويرة تبقى أخطر المناطق أمنيا، رغم تراجع نشاط الجماعات الإسلامية المسلحة فيها في السنوات الأخيرة. 

المغرب: الاستماع لبرلماني في شكية ضده 

قالت صحيفة الصباح المغربية، إن  وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا أمر عناصر الشرطة بالدائرة الأمنية الثالثة عشرة باستدعاء برلماني ورئيس سابق للجماعة الحضرية "احصاين" بسلا عن حزب الحركة الشعبية، من أجل الاستماع إليه في شكاية ضده تتعلق بالنصب والاحتيال على مهاجر سابق بأوربا، وذلك بعد بيعه له قطعة أرضية تبلغ مساحتها 200 متر مربع من الملك المسمى "الحسنية" ذي الرسم العقاري عدد 7019/20 الموجود بـ"احصاين" مسجلة في اسم شخص آخر، إذ أبرم البرلماني السابق عقد بيع مع المشتكي وحصل منه على مبلغ مالي دون توفره على شهادة الملكية.

وتطرقت الصحف المغربية الصادرة الأربعاء أيضا لموضوع إعلان قطر عزمها اكتتاب آلاف المغاربة للعمل في جهاز الشرطة بقطر وأكدت صحيفة المساء المغربية أن الأشهر القادمة ستعرف ارتفاع عدد المغاربة العاملين في قطر.

موريتانيا: وعود الرئيس التي لم تتحقق 

عادت صحيفة الأخبار الموريتانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأربعاء إلى رصد أهم الوعود التي أطلقها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال حملته الانتخابية 2009 والتي قالت الصحيفة إنها لا تزال مجرد وعود رغم مرور خمس سنوات عليها وانتهاء المأمورية الأولى للرئيس.

وقالت الصحيفة، إن ابرز تلك الوعود التي لم تتحقق تتعلق أساسا بتعميم الماء والكهرباء ومشاريع التنمية والطرق والنقل الجوي والبري.

وتطرقت الصحف الموريتانية كذالك لزيارة وزير الخارجية الموريتاني للإمارات، وسلطت الضوء على استمرار زيارة المسؤولين الموريتانيين للإمارات، والاجتماعات الأسبوعية لسفيري الإمارات والسعودية بنواكشوط مع بعض ء الحكومة الموريتانية.

من جهة أخرى نقلت صحيفة السفير عن زعيم المعارضة أحمد ولد داداه قوله، إن المعارضة ترفض أن تظهر أمام الرأي العام الوطني والدولي كلاعب لدور "شاهد الزور" من خلال المشاركة في انتخابات معلومة المسار ومحسومة النتائج سلفا، بحسب تعبيره.
التعليقات (0)