صحافة عربية

السيسي يواصل مهاجمة الإخوان ومصر تعاني غرقا وفوضى

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
حرصت الصحف المصرية الصادرة الجمعة، على إبراز تصريحات المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق وقائد الانقلاب، التي واصل فيها هجومه الشديد على "الإخوان المسلمين"، ورددت مزاعمه بأن الإخوان كانوا يسعون لإقامة ما اعتبره "فاشية دينية" في المنطقة. 

وقالت صحيفة إن مصر تودع الربيع بالغرق والعطش، فيما أبرزت صحف تأكيد وزارة الكهرباء أن عودة العمل بالتوقيت الصيفي لن يحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، و"بشرت" صحف أخرى الشعب المصري بنشر "قوات ردع" لمواجهة الإرهاب بشوارع القاهرة! 

وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين عرض نصوص قانون انتخابات مجلس النواب المقبل، والتغطية المشوهة لجلسة محاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، وآخرين معه، الخميس، ورحلة رئيس وزراء الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب إلى غينيا الآسيوية، وغيرها من القضايا. 

واستمرت الصحف في أدائها الإعلامي الذي يشوه الزخم الثوري لرافضي الانقلاب من طلاب الجامعات، وكذلك استمرت في إعلان ضبط المزيد من الإرهابيين، والخلايا الإرهابية، بحسب مزاعمها. 

السيسي يواصل مهاجمة الإخوان 

جمع بين صحف الجمعة قاسم مشترك هو إبراز تصريحات المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق وقائد الانقلاب، التي واصل فيها هجومه على "الإخوان المسلمين"، وكرر فيها مزاعمه بأن الإخوان كانوا يسعون لإقامة ما اعتبره "فاشية دينية" في المنطقة. 

فقد قالت الأهرام: "السيسي: الإخوان سعوا لإقامة فاشية دينية بالمنطقة.. صباحي يشارك اليوم في مسيرة بكفر الشيخ". وقالت الوفد: "السيسي: الشعب منع إقامة دولة الإخوان الفاشية.. الملايين خرجوا إلى الشوارع لوقف تحويل مصر إلى بؤرة للإرهاب.. لا يمكن أن نترك الأجيال القادمة محملة بالأعباء والمشكلات المزمنة". 

وقالت المصري اليوم: "قيادي بحملة السيسي: الاشتراكيون الثوريون فاشلون.. و6 إبريل عليها علامات استفهام". 

"مصر تودع الربيع بالغرق والعطش "

كان هذا مانشيت جريدة المصري الصادرة الجمعة، وتحدثت صحف أخرى تحت العنوان نفسه عن مصائب أخرى تعاني منها مصر، في اللحظة الراهنة، مثل استمرار انقطاع التيار الكهربائي. 

ومع صورتين، الأولى لمياه السيول، وقد حولت شوارع سيناء إلى أنهار صغيرة، وأخرى لأهالي قرى الدقهلية، وهم يرفعون الجراكن احتجاجا على انقطاع المياه،  قالت المصري اليوم: "مصر تودع الربيع بالغرق والعطش.. السيول تضرب 8 محافظات وتعزل البحر الأحمر .. ومظاهرات بسبب انقطاع المياه في الدقهلية". 

وقالت الوفد: "الانقلابات الجوية تضرب المحافظات.. السيول تقطع طرق سفاجا والغردقة وقنا وإنقاذ 5 سائحين من الغرق بأسوان". 

وعلى صعيد متصل، قالت الشروق: "الأرصاد: تحسن الأحوال الجوية بداية من اليوم". ومع صورة للعواصف الترابية التي غطت كورنيش أسوان، قالت الأهرام: "انتهاء موجة الطقس السيء اليوم". 

وعلى مستوى أزمة الكهرباء، قالت الأهرام: "التوقيت الصيفي لن يخفف أزمة الكهرباء". فيما قالت الأخبار: "المواطنون غاضبون من عودة التوقيت الصيفي". 

وقالت الوفد: "الكهرباء تبدأ مبادرة "ابدأ بنفسك" لاستخدام اللمبات المضغوطة". 

وغير بعيد، قالت الأهرام: "وزير الصحة لـ"الأهرام": "المستشفيات بدون رقابة ويلزمها الثواب والعقاب".
وعلى مستوى القرار الجديد بفرض ضريبة 5% على دخل كل من تجاوز دخله المليون جنيه، قالت الشروق: "أكثر من 200 ألف ممول يخضعون لضريبة الـ5% .. والحصيلة المتوقعة 2,5 مليار جنيه.. حسن هيكل يطالب بفرضها على الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح.. والزوربا: الأغنياء لابد أن يدفعوا شوية". 

ومن جهتها، قالت الأخبار: "3 مليارات جنيه سنويا عائدا متوقعا لضريبة المليون جنيه". 

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: "المالية تدرس فرض 5 جنيهات على كل متر في تراخيص البناء.. مسؤول بالوزارة: الحصيلة المتوقعة أكثر من 20 مليارا.. والحكومة تسرعت في ضريبة الأغنياء". 

قانون الانتخابات وحملات الدعاية

مع صورة لمؤتمر تمثيل الأقباط في البرلمان (قدم مطالبه الخميس)، قالت الوطن: "البرلمان القادم: 90% فردي.. والأحزاب: عودة للفساد.. اللجنة الرئاسية تتجه لتخصيص 10% فقط للقوائم.. والخلافات تؤجل القانون لحين انتخاب الرئيس". 

كما قالت الوطن: "الوطن تجري أول مواجهة بين رجال السيسي وصباحي.. حملة المشير: مرشحنا سيفوز حتى لو لم يتحدث للشعب.. والمعركة حسمت في مرحلة التوكيلات.. حملة حمدين: صباحي رئيس مصر القادم.. والبلد سيعود لما قبل 25 يناير إذا فاز السيسي.. 8 حوارات من الهجوم المتبادل تكشف مناطق القوة والضعف في الحملتين. ومع صورة لـ"مؤتمر رابطة الطلاب الليبراليين لدعم صباحي"، قالت الوطن: "حملة صباحي تشكو الدولة للاتحاد الأوروبي .. وأزمة تواجه مؤتمر دعم المشير بالاستاد". 

وقالت الأخبار: "مؤتمر لدعم السيسي بكفر الشيخ.. وصباحي يلتقي وفدا إعلاميا من دول حوض النيل". في حين قالت الشروق: "محمد العدل: القوات المسلحة لن تدير ظهرها لصباحي إذا فاز بالرئاسة". 

شيطنة الزخم الثوري لطلاب الجامعات

فيما يشبه "السعار"، رفعت صحف الجمعة من نبرة عدائها للزخم الثوري لرافضي الانقلاب من طلاب الجامعات، إذ واصلت شيطنتهم، وتشويه صورتهم، وتقديمهم في صورة "المخربين". 

ومع صورة لعميد حاسبات عين شمس، وهو "يواجه مظاهرات طلاب الإخوان بطفاية حريق"، كما ذكرت، قالت الوطن: "عميد كلية يواجه طلاب الإخوان بطفاية.. ويهدد: هكسر رجليكم". 

ومع صورة لـ"طلاب الإخوان، وهم يستعرضون مهاراتهم القتالية أمام قوات الأمن بجامعة القاهرة"، قالت الشروق: "عروض قتالية لطلاب الإخوان بجامعة القاهرة في مواجهة الشرطة.. طلاب الجماعة يتظاهرون في عين شمس للإفراج عن المحبوسين". 

ومع صورتين: الأولى لـ"أحد طلاب الإرهابية فوق أحد مباني جامعة عين شمس"، والثانية لـ"اشتباكات في مظاهرات الإخوان بجامعة القاهرة"، قالت الأخبار: "رغم الامتحانات.. طلاب الإرهابية اقتحموا عين شمس واشتبكوا مع الأساتذة.. شماريخ وألعاب نارية وطبول ومزامير في مظاهرات جامعة القاهرة.

استمرار تشويه مرسي والإخوان والتحالف 

فيما يتعلق بشيطنة جماعة الإخوان المسلمين، قالت المصري اليوم: "المصري اليوم تنشر خطة الإخوان لإجبار الدولة على تأجيل الانتخابات". 

وقالت الشروق: "العدل تنتهي من ملف إرهاب الإخوان.. والخارجية تسلمه لحكومات العالم.. الملف يشمل العمليات ضد الأجانب.. وبريطانيا تبدأ تحقيقاتها مع إخوان الأردن". 

وقالت الوفد: "د. السيد البدوي رئيس الوفد في حوار الساعة السياسي: الديمقراطية الكاملة ضمانة أساسية لمنع عودة الإخوان.. انتخاب البرلمان المقبل بنسبة 20% للقوائم و80% للفردي يفرز نظاما ديكاتوريا جديدا.. عودة رموز الحزب الوطني مرفوضة وتهدد بثورة ثالثة والحكم بعزلهم جاء في وقته". 

ومن جهتها، قالت الأخبار: "الإخوان اتفقوا مع حماس في تركيا على إشعال الفوضى واقتحام السجون. 

وفيما يتعلق بتشويه صورة الدكتور مرسي وآخرين لدى تغطية جلسة محاكمتهم الخميس، قالت الوفد: "قيادات الإرهابية يواصلون الشغب في قضية الهروب الكبير.. المتهمون يديرون ظهورهم للقاضي ويتحدون الحكم بحبسهم والمعزول يقاطع الشاهد". 

وقالت المصري اليوم: "شاهد في الهروب الكبير: الشهيد محمد مبروك سجل مكالمات مرسي ومدير مكتبه". 

وقالت الأخبار: "مرسي يتقمص دور المحامي.. ورئيس المحكمة: لا تتكلم بدون إذن". 

وبالنسبة لتشويه صورة التحالف الوطني لدعم الشرعية، قالت الوطن: "انهيار تحالف الإخوان: الهاربون يؤسسون مجلسا جديدا.. وحماس تطلب المصالحة". 

وحول شبكة رصد، قالت الوطن: "الدعوة السلفية: شعار الإخوان الكذب هو الحل.. أكاذيب رصد الإخوانية: الصور من أفريقيا الوسطى.. والخبر: هدم مساجد بالمنوفية". 

حديث الإرهاب 

برز في صحف الجمعة -كالعادة- عناوين عريضة "بضبط مزيد من الإرهابيين، والخلايا الإرهابية". 

ومع صورة لجانب من قوة الردع الليلية بشرق القاهرة، قالت الوفد: "قوات ردع لمواجهة الإرهاب بشوارع القاهرة". 

وقالت الشروق: "الشرطة تحاكي الجيش بقوات انتشار سريع". فيما قالت الأخبار: "دوريات أمنية عالية التسليح بالقاهرة". 

ومن جهتها، قالت الشروق: "قيادي بارز في الدعو السلفية: تكفيريو سيناء توعدوا بقتل ياسر برهامي.. اخترنا السيسي لعلمه بـ"دهاليز ومفاتيح" مصر.. ولا يشغلنا حل حزب النور.. يتحل ولا يتربط سنكمل دعوتنا". 

وقالت الأخبار: "ضبط خلية إرهابية تابعة لجماعة أجناد مصر بالجيزة.. المتهمون شاركوا في تفجيرات جامعة القاهرة ومصر الجديدة وميدان لبنان". 

وقالت الأهرام: "القبض على 3 إرهابيين شاركوا في اغتيال 6 ضباط".

فيما قالت الوطن: "الوطن تفتح ملف صناعة الإرهاب في مصر". 

انفرادات.. واهتمامات 

مع صورتين لعدد من ضباط القوات المسلحة، وهم يشرحون طبيعة عمل أجهزة فحص الفيروسات، في خلال معرض الأجهزة الطبية بمركز المؤتمرات الخميس، قالت المصري اليوم: "اختبارات حية في معرض إيجي ميديكال.. ومصدر: الجيش يريد بدء العلاج 26 يونيو.. الهيئة الهندسية تعرض أجهزة كشف الفيروسات على الجمهور.. وغياب عبدالعاطي وجهازه". 

ومع صورة لـ"استقبال شعبي حافل لمحلب الذي بكى تأثرا بشدة حفاوة مستقبليه"، قالت الأهرام: "مصر تعود للقارة الإفريقية بقوة.. محلب: الأزمة المصرية - الإثيوبية سحابة صيف سوف تنقشع". 

فيما قالت الوفد: "محلب يقرر إنشاء قابضة عملاقة لإدارة القطاع العام". وقالت الوطن: "إنهاء ندب قاضي التحقيق في قضية تزوير الانتخابات الرئاسية". 

وقالت الشروق: "انتخابات المجلس الأعلى تشعل الصراع بين أبناء البيت الصوفي". 

كما قالت الشروق: "الكاتب باسر والضابط بتاح.. حكاية مسؤول سجلات الجيش الذي رافق قائده في الحياة والموت.. الكشف عن مقبرة فرعونية فريدة لرسول الملك في الدولة الحديثة.. ووزير الآثار: المقبرة طراز غير مألوف". 

وقالت الأخبار: "البابا يبدأ اليوم زيارة للإمارات". كما قالت الأخبار: "قنبلة الزمالك وضعها موظف البنك".
التعليقات (0)