سياسة عربية

المالكي: النظام السعودي مسؤول عن دماء المسلمين

المالكي: قادة السعودية بحاجة لمن يرشدهم - (أرشيفية) أ ف ب
المالكي: قادة السعودية بحاجة لمن يرشدهم - (أرشيفية) أ ف ب

شنّ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هجوما هو الأعنف على "النظام السعودي"، محملا إياه المسؤولية عن دماء المسلمين.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن المالكي قوله "دعونا نقول بصراحة، لأن الأمر لا يخفى على أحد: النظام السعودي مسؤول عن دماء المسلمين جميعا"، مضيفا أن "الثروة التي أعطاها الله لبلاد البيت الحرام تحولت إلى وسائل قتل وتدخل في شؤون الآخرين". 

وقال المالكي بحسب ما نقلت "فارس" عن مواقع عراقية تابعت كلمة للمالكي في محافظة بابل إننا "ننصح (قادة) النظام السعودي ونرشدهم، لأنهم بحاجة إلى مرشد، ونهديهم للطريق الصحيح، لأن هذه الأفعال لا تخدمهم، لأنهم يتحملون دماء المسلمين"، واتهم صراحة السعودية بـ"التدخل في شؤون العراق ودول عربية أخرى". 

واستعادت الوكالة الإيرانية في هذا الصدد تصريحات المالكي في 8 آذار/ مارس الماضي التي اتهم فيها السعودية وقطر بإعلان الحرب على العراق، محملا إياهما مسؤولية الأزمة الأمنية في البلاد، وقوله إنهما تؤويان "زعماء الإرهاب والقاعدة" وتدعمانهم "سياسيا وإعلاميا".

وقال صحفي عراقي رفض الكشف عن اسمه لـ"عربي21"، إن تصريحات المالكي ضد السعودية وقطر "جزء من حملته الانتخابية لتحشيد الطائفة الشيعية لصالح تحالفه الانتخابي، وحتى لا تذهب الأصوات لتيارات شيعية أخرى". وأضاف أنه "رغم الرسائل الإيجابية التي وردت من المملكة بسنّها قانون الإرهاب، إلا أن ذلك لم يغير خطاب المالكي".
التعليقات (0)