أخبار متعلقة

حرب

استطلاع: غالبية الإسرائيليين ترى أن البقاء السياسي يدفع نتنياهو لإطالة أمد الحرب

كشف استطلاع للرأي أن غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن الاعتبارات السياسية يدفع نتنياهو لتمديد فترة الحرب على قطاع غزة،

04-Mar-24 05:39 PM

تقرير جديد يرصد ويحلّل ويستقرئ مسارات قضية فلسطين قبل وبعد الطوفان

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملخص التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2022 و2023، الذي قام بتحريره د. محسن محمد صالح وشارك في كتابته نخبة من المتخصصين في القضية الفلسطينية..

04-Mar-24 11:03 AM

من أجل محكمة دولية خاصة بفلسطين.. العدالة الدولية على المحك

استُخدم مصطلح "العدالة الدولية" على نطاق واسع في القرن العشرين، بداية من تشكيل "محكمة العدل الدولية الدائمة" التي رافقت عصبة الأمم. فمنذ إنشائها عام 1920 وبدء عملها عام 1922، ضمت هذه المحكمة قضاة من الدول الأعضاء والدول غير الأعضاء في عصبة الأمم. ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، أعيد هيكلة المحكمة عام 1945 وأطلق عليها اسم "محكمة العدل الدولية"، واعتبر نظامها الأساسي جزءاً من ميثاق الأمم المتحدة.

02-Mar-24 02:24 PM

ما قبل وما بعد الطوفان.. قراءة تاريخية

اليوم ولغاية السادس من أكتوبر 2023 نشاهد لوحة جيوستراتيجية تتفكك فيها دول العرب إلى ما يسمى بالدول الوطنية أي في الحقيقة ذات حدود سطرتها وفرضتها على الشرق الأوسط معاهدة (سايكس بيكو.. لعام 1916) بعد ما تم القضاء على الرابطة القوية (العروة الوثقى) الجامعة للمسلمين وهي خلافتهم الضامنة لمناعتهم.

02-Mar-24 11:24 AM

طوفان الأقصى والفهم الحضاري للإسلام

رغم أن معركة طوفان الأقصى لم تنته بعد فإن ما أحدثته قد هز أركان الكيان وداعميه والمتواطئين معه وأكد أنه ليس استثناء وأن قوانين الاجتماع البشري تسري عليه كما تسري على غيره.

29-Feb-24 01:59 PM

خبراء قانونيون: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" في "العدل الدولية" لحظة فارقة

أكد قانونيون ونشطاء دوليون أن قرار محكمة العدل الدولية المتصل بالتحقيق في تهمة الإبادة الجماعية التي تقترفها دولة الاحتلال ضد قطاع غزة منذ نحو خمسة أشهر حدث تاريخي يستوجب من أنصار العدالة الدولية استثماره ليس فقط من أجل تحقيق العدالة للفلسطينيين..

29-Feb-24 12:20 PM

رؤية الحل للقضية الفلسطينية.. هل يتكرر سيناريو جنوب إفريقيا والجزائر؟

لم يكثر الحديث عن حل الدولتين كما هو الحال منذ طوفان الأقصى، وخصوصا بعد أن أعجزت المقاومة الباسلة وصمود أهل غزة قادة الاحتلال وجيشهم وحلفاءهم عن تحقيق أي هدف أعلنوا عنه منذ بداية العدوان..

29-Feb-24 12:03 PM

"آرون بوشنال".. مفاتيح الجنة ومغاليق النار

كيف لجندي أمريكي في سلاح الطيران يبلغ من العمر خمسة وعشرين عاما أن يُقدِم على حرق نفسه أمام السفارة الإسرائيلية وأن تكون آخر كلماته "لن أشارك في المذبحة" و"الحرية لفلسطين.. الحرية لفلسطين"؟ هنا يتجاوز المكان والزمان والفاعل والحدث قدرة العقل العربي على الاستيعاب..

29-Feb-24 11:14 AM

أحرق جسده لأجل غزة وأحرقه العرب في نار الجدل

من يتابع الحدث وما تم بعده، يدرك أبعادا مهمة حوله، فالخوف من آثار الفعل، ومن تأثيره، جعل المنصات الاجتماعية، تضيق في النشر عن الحادث، ما يعكس مدى تخوف هذه الدول من مثل هذا الحادث، وكذلك مكانه، فقد كان أمام السفارة الإسرائيلية في أمريكا، ولا يدري أحد ما يمكن أن يحمله قادم الأيام من توابع هذا الحدث..

29-Feb-24 11:02 AM

الوضع في فلسطين أمس واليوم وغداً

قضية فلسطين الراهنة ليست قضية غزة وحدها، وإنما هي قضية المسجد الأقصى والقدس والضفة الغربية كذلك. والاستراتيجية والسياسات الصهيونية راهناً، تهدف إلى ترحيل أهالي غزة، وإعادة احتلالها واستيطانها..

27-Feb-24 10:50 AM

هكذا أثرت حرب غزة على اقتصاد "إسرائيل".. ارتفاع أسعار وفقدان وظائف

سلط تقرير لصحيفة "ذا تايمز" البريطانية على المشاكل والخسائر التي أصابت الاقتصاد الإسرائيلي التي تسبب بها العدوان على قطاع غزة.

26-Feb-24 07:51 PM

مفكرون ونشطاء عرب في بريطانيا ينتقدون نفاق الغرب إزاء الحرب في غزة

أعرب مفكرون ونشطاء سياسيون فلسطينيون وعرب عن خيبة أملهم؛ إزاء التعاطي الغربي الرسمي مع حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للشهر الخامس على التوالي.

25-Feb-24 09:59 PM

ما موقع الدعاء في نصرة غزة.. ومتى يكون منتجا؟

يَكثر الجدل في أوساط المسلمين حول ما يجب عليهم فعله لمناصرة أهل غزة ودعمهم ومساندتهم في محنتهم التي يتعرضون لها على يد آلة القتل الصهيونية الوحشية، ليستقر القول ـ في غالب الأحوال ـ على أن المسلمين في ظل الظروف القائمة لا يملكون لهم إلا الدعاء، إذ المطلوب أكبر من قدراتهم وما يمكنهم فعله.

24-Feb-24 01:25 PM

شركة "نيلسن" الأمريكية العملاقة تنسحب من السوق الإسرائيلية

بصورة مفاجئة قررت شركة "نيلسن" الأمريكية العملاقة الانسحاب من السوق الإسرائيلية..

24-Feb-24 12:34 PM

الإعلام الأمريكي شاهد زور

الصحفية تغريد الخضري المقيمة في هولندا، وضعت النقاط فوق الحروف، عندما قالت لقناة الجزيرة الإنجليزية: إذا لم تكن تعيش في غزة، وإذا لم تستمع لدعوات الفلسطينيين لمن فقدوهم من أحباب، وإذا لم تعرف قصة أولئك الأحباب، فإن تغطيتك للأحداث في غزة ستكون ناقصة..

24-Feb-24 10:31 AM

في الذكرى الثانية للحرب.. الغرب يحيّي المقاومة الأوكرانية وبوتين يشيد بجيشه

يظهر الغرب تضامنه مع كييف ويشيد بمقاومة الأوكرانيين في الذكرى الثانية للحرب هناك، فيما أشاد الرئيس الروسي بجهود جيشه الذي حقق إنجازات في الأيام الأخيرة..

24-Feb-24 08:39 AM

خبر عاجل