سياسة دولية

لافروف: إيران والغرب يقتربان من اتفاق نووي

تعارض روسيا فرض عقوبات جديدة على إيران - أ ف ب
تعارض روسيا فرض عقوبات جديدة على إيران - أ ف ب
 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان القوى العالمية وايران على وشك التوصل لاتفاق مبدئي للحد من البرنامج النووي الايراني ويجب عليها الا تضيع"فرصة عظيمة جدا" للتوصل لهذا الاتفاق.

وجاءت هذه التصريحات المتفائلة التي ادلى بها لافروف في مقابلة مع محطة تلفزيون "تي في تسينتر" التي تتخذ من موسكو مقرا لها بعد يوم من تصريح مسؤول امريكي كبير بان من المحتمل التوصل لاتفاق عندما يلتقى المفاوضون في جنيف ابتداء من 20 نوفمبر تشرين الثاني.

وتأمل الدول الست التي تتفاوض مع ايران بأن تسفر المحادثات عن اتفاق يمثل الخطوة الاولى نحو التوصل لاتفاق شامل لانهاء مواجهة بدات قبل عشر سنوات مع طهران واعطاء ضمانات بانها لن تصنع اسلحة نووية.

وقال لافروف عن محادثات جرت في الاونة الاخيرة مع كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي عندما سئل عما اذا كانت محادثات جنيف ستنجح ان"انطباعنا المشترك هو انه توجد فرصة عظيمة جدا يجب عدم تفويتها.

وتمثل اشتون القوى الدولية الست التي تسعى للحد من البرنامج النووي الايراني وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا في مفاوضات مع ايران.

ولم تسفر المحادثات التي جرت خلال الفترة من السابع الى التاسع من نوفمبر تشرين الثاني عن اتفاق ولكنها"اكدت لاول مرة منذ سنوات كثيرة استعداد كل من الدول الست وطهران ليس فقط لطرح مواقف لا تتقاطع في معظم الحالات وانما ايجاد نقاط تلاقي.

وتريد ايران اعفاء من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة لخرقها قرارات الامم المتحدة التي تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم والانشطة النووية الحساسة الاخرى التي يمكن استخدامها لصنع اسلحة.

وتنفي ايران انها تريد امتلاك القدرة على صنع اسلحة نووية وتصر على ان برنامجها النووي مخصص تماما للتوليد السلمي للكهرباء والاستخدامات المدنية الاخرى.

وتؤيد روسيا التي بنت اول محطة ايرانية للطاقة النووية رغبة ايران في الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم وتعارض فرض اي عقوبات اخرى.
التعليقات (0)

خبر عاجل