سياسة دولية

"تنقل صواريخ باليستية".. سفينة إيرانية ترسو في ميناء روسي وتثير الشبهات

الولايات المتحدة حذرت إيران من مغبة تزويد روسيا بصواريخ باليستية- جيتي
الولايات المتحدة حذرت إيران من مغبة تزويد روسيا بصواريخ باليستية- جيتي
كشفت صور أقمار اصطناعية سفينة شحن روسية يشتبه في أنها تحمل صواريخ باليستية إيرانية وهي ترسو في ميناء روسي على بحر قزوين، في إطار جهود طهران الرامية لدعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن الصور، التي شاركتها معها شركة "ماكسار تيكنولوجيز" المتخصصة في التصوير عبر الأقمار الاصطناعية، تظهر السفينة "بورت أوليا 3" وهي راسية في ميناء أوليا في أستراخان في الرابع من سبتمبر.

وبينت الشبكة أن بيانات تتبع السفن أظهرت أن السفينة كانت موجودة سابقا في ميناء أمير أباد الإيراني في 29 آب/ أغسطس الماضي، مشيرة إلى أنها أوقفت جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها في وقت ما بعد ذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وقدر معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، أن من المرجح أن تستخدم القوات الروسية الصواريخ الإيرانية لاستهداف البنية التحتية الأوكرانية العسكرية والمدنية وشبكات الطاقة في الأشهر المقبلة.

وأوضح المعهد، أن إيران نقلت في السابق أسلحة من موانئ أمير أباد وأنزالي على بحر قزوين إلى أستراخان.

وأضاف أن السفينة "بورت أوليا 3" أجرت نحو عشر زيارات مسجلة إلى الميناءين الإيرانيين هذا العام، وبحلول 6 سبتمبر، كانت قد غادرت الميناء الروسي في رحلة أخرى.

وجاء على موقع وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة حددت تسع سفن ترفع علم روسيا قالت إنها شاركت في نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وصنفتها بأنها "ممتلكات محظورة" وفق نظام عقوبات واشنطن.

وشملت قائمة العقوبات سفنا تنقل بضائع بانتظام عبر بحر قزوين بين إيران وروسيا، من بينها سفينة "بورت أوليا-3" المملوكة لصالح شركة "إم جي فلوت" ومقرها روسيا.

وقالت وزارة الخزانة إن السفينة "بورت أوليا-3" كانت تستخدم لنقل الصواريخ الباليستية قريبة المدى.

اظهار أخبار متعلقة


واستدعت إيران سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا الخميس إثر فرض تلك الدول عقوبات على طهران على خلفية اتهامها بتسليم صواريخ بالستية لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

وقالت وكالة إرنا الرسمية للأنباء إن الدبلوماسيين الأربعة "استدعتهم وزارة الشؤون الخارجية عقب عقوبات وتصريحات غير بناءة من جانب جهات أوروبية".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الثلاثاء، أن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وفرضت كذلك عقوبات جديدة على سفن وشركات قالت إنها شاركت في تزويد موسكو بأسلحة إيرانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في لندن مع نظيره البريطاني ديفيد لامي قبيل زيارة إلى كييف إن واشنطن حذرت إيران سرا من أن تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية سيشكل "تصعيدا كبيرا".

وأضاف، أن "روسيا تتلقى الآن شحنات تحتوي على هذه الصواريخ الباليستية، ومن المرجح أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا".

وبين بلينكن أن إيران دربت العشرات من العسكريين الروس على استخدام نظام الصواريخ الباليستية قصيرة المدى (فتح-360) الذي تصنّعه. ويبلغ أقصى مدى لهذه الصواريخ نحو 120 كيلومترا.

اظهار أخبار متعلقة


والشهر الماضي كشفت "رويترز"، أن ممثلين لوزارة الدفاع الروسية يُعتقد أنهم وقعوا عقدا أواخر العام الماضي، مع مسؤولين إيرانيين في ما يتعلق بنظام الصواريخ فتح-360 ومنظومة صواريخ باليستية إيرانية أخرى.

وكانت إيران زودت روسيا بطائرات مسيرة من طراز "شاهد" لاستخدامها في الحرب مع أوكرانيا، لكنها نفت إمدادها موسكو بصواريخ باليستية.
التعليقات (0)

خبر عاجل