سياسة دولية

إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية: "تكرار الادعاء له دوافع سياسية"

وسائل إعلام أمريكية قالت إن إيران نقلت مؤخرا صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا- تسنيم نيوز
وسائل إعلام أمريكية قالت إن إيران نقلت مؤخرا صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا- تسنيم نيوز
نفت وزارة الخارجية الإيرانية إرسال طهران أسلحة ثقيلة إلى روسيا تتضمن  صواريخ باليستية، مؤكدة أن "إيران لم تكن أبدا جزءا من الصراع الأوكراني العسكري، والنهج المعلن لإيران تجاه الأزمة الأوكرانية لم يتغير".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إنه "لا أساس من الصحة لإرسال صواريخ باليستية لروسيا وتكرار هذا الادعاء له دوافع سياسية لدول غربية، والجمهورية الإيرانية تعارض الحرب وتدعم الحل السياسي لحل النزاعات بين روسيا وأوكرانيا وإنهاء الصراعات العسكرية".

وأكد الدبلوماسي الإيراني الكبير أنه "منذ بداية الأزمة الأوكرانية، لم تكن الجمهورية الإيرانية قط جزءا من هذا الصراع واستمراره"، مضيفا أن طهران دعمت دائما الحل السياسي والمحادثات الثنائية لإنهاء الأزمة.

وأوضح أن النهج المبدئي لإيران تجاه الأزمة الأوكرانية لم يتغير، مشددا على أن تكرار ادعاء إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا له دوافع سياسية ولا أساس له من الصحة على الإطلاق.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "التعاون العسكري التقليدي بين إيران وروسيا له تاريخ أقدم بكثير من بداية الحرب الأوكرانية، وهذا التعاون يأتي في إطار الاتفاقات الثنائية ويستند إلى المعايير والقوانين الدولية وليس له علاقة بالأزمة الأوكرانية".

والسبت، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدرين مطلعين على المعلومات الاستخباراتية، أن إيران "نقلت مؤخرا صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، لتستكمل عملية التسليم التي حذر المسؤولون الأمريكيون والغربيون من أنها كانت قيد الإعداد منذ ما يقرب من عام".

وقالت الشبكة: "ليس من الواضح متى تم تسليم الصواريخ بالضبط، لكن نقلها يأتي في الوقت الذي كثفت فيه روسيا هجماتها الصاروخية والطائرات بدون طيار على المدن الأوكرانية، وبينما تستعد أوكرانيا لهجمات روسية واسعة النطاق على بنيتها التحتية للطاقة هذا الشتاء.".

وأخبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء في اجتماع لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في ألمانيا، الجمعة، أن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة أن إيران سلمت الصواريخ.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الشبكة الأمريكية: "يمثل توفير الصواريخ الباليستية تصعيدا كبيرا في دعم إيران لروسيا، فقد زودت إيران روسيا بالفعل بمئات الطائرات بدون طيار التي استخدمتها القوات الروسية في حربها ضد أوكرانيا، وكانت روسيا تبني منشأة لتصنيع الطائرات بدون طيار في البلاد بمساعدة إيران".

وأضافت: "بدأت المفاوضات الروسية للحصول على الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من إيران في وقت مبكر من سبتمبر/ أيلول الماضي، عندما سافر وزير الدفاع الروسي آنذاك سيرغي شويغو إلى إيران لمشاهدة أنظمة الصواريخ الباليستية قصيرة المدى "أبابيل" التابعة لـ"الحرس الثوري".
التعليقات (0)