سياسة دولية

تحذير أوكراني لإيران.. عواقب وخيمة لتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية

تقارير أمريكية عن تزويد إيران روسيا بصواريخ باليستية- جيتي
تقارير أمريكية عن تزويد إيران روسيا بصواريخ باليستية- جيتي
طالبت أوكرانيا، السبت، إيران بعدم تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية تحت أي ظرف من الظروف، بعد ورود تقارير دولية عن تلقي موسكو شحنات من هذه الصواريخ المتطورة.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن تأكيد هذه التقارير سيترتب عليه عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية بين كييف وطهران.

وأضافت الوزارة أن تعميق التعاون بين إيران وروسيا لا يهدد أمن أوكرانيا فحسب، بل أمن أوروبا والشرق الأوسط وبقية العالم.

اظهار أخبار متعلقة



واتهمت كييف طهران بدعم موسكو في حربها على أوكرانيا، على وجه الخصوص، من خلال توفير طائرات إيرانية دون طيار أو خطط لبناء طائرات دون طيار.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان، إنه يجب على المجتمع الدولي زيادة الضغط على إيران وروسيا لحماية السلام والأمن الدوليين.

والجمعة، قالت الولايات المتحدة، إن أي نقل إيراني لصواريخ باليستية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيداً كبيراً في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مسؤول أمريكي قوله، إن إيران سلمت صواريخ قصيرة المدى إلى روسيا.

وأكدت الصحيفة، أن إيران قامت بتسليم صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، متجاهلة التحذيرات الغربية بعدم تزويد موسكو بهذه الأسلحة، التي من شأنها أن تدعم الجهود العسكرية الروسية في حربها ضد أوكرانيا.

ووفقا للصحيفة، فإن الشحنة التي تم تسليمها مؤخراً تشمل عدة مئات من الصواريخ، يصل مداها إلى حوالي 500 ميل.

وقال مسؤول أمريكي آخر لـ”رويترز”، إنهم يراقبون عن كثب النقل المحتمل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا.

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض شون سافيت: “حذرنا من تعميق الشراكة الأمنية بين روسيا وإيران منذ بداية الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا، ونحن منزعجون من هذه الأنباء”.

وأضاف: “أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيداً جذرياً في دعم إيران لحرب روسيا العدوانية ضد أوكرانيا”.

اظهار أخبار متعلقة



في المقابل، نفت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، مساء الجمعة، صحة التقارير عن قيام طهران بتزويد روسيا صواريخ باليستية لاستخدامها ضد أوكرانيا، مؤكدة أن الموقف الإيراني المحايد من الحرب الأوكرانية لم يشهد أي تغيير.

وأضافت البعثة الإيرانية، أن إيران تعتبر أنّ إرسال المساعدات العسكرية لطرفي النزاع “أمر غير إنساني”، مشيرة إلى أنّ ذلك يتسبب بخسائر في الأرواح والبنى التحتية، والابتعاد عن حوارات وقف إطلاق النار.

وأكدت إيران أنها لا تقدم على هذه الخطوة، وتدعو بقية الدول أيضاً إلى وقف إرسال الأسلحة إلى طرفي الحرب.

التعليقات (0)

خبر عاجل