سياسة دولية

الحرس الثوري ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا

شدد مسؤول إيراني أن بلاده "ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا"- جيتي
شدد مسؤول إيراني أن بلاده "ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا"- جيتي
نفى مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، التقارير التي تحدثت عن نقل بلاده صواريخ إلى روسيا، ما أثار مخاوف غربية من احتمالية استخدامها في الحرب مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، أنه "لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا، وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية".

وشدد المسؤول الإيراني الكبير على أن "طهران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

ونشرت شبكة سي.إن.إن وصحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

من جهة أخرى، وصف الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، المعلومات الواردة في التقريرين الإعلاميين بأنها موثوقة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا".

وتابع قائلا: "نحن ندرس الأمر بصورة أكبر مع دولنا الأعضاء، وإذا تأكد نقل الأسلحة فإن هذا سيكون تصعيدا ملموسا كبيرا في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

وذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي أوضحوا في وقت سابق أنهم سيردون على مثل هذه الخطوة "بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، بما يشمل اتخاذ إجراءات تقييدية جديدة وكبيرة ضد إيران".

وردا على سؤال عن تقارير اليوم الاثنين، قال الكرملين إن إيران شريكة لروسيا، وإن البلدين يطوران الحوار بينهما في جميع المجالات.

واعتبرت أوكرانيا الأسبوع الماضي أن توطيد التعاون العسكري بين طهران وموسكو، يشكل تهديدا لها ولأوروبا والشرق الأوسط، ودعت المجتمع الدولي إلى زيادة الضغوط على إيران وروسيا.

وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة، إن نقل إيران لأي صواريخ باليستية إلى روسيا، من شأنه أن يمثل تصعيدا كبيرا في حرب أوكرانيا.

وقال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي اليوم الاثنين إن "الحلف على علم بالتقارير الإعلامية لكنه لن يعلق بشأن ما إذا كانت دقيقة"، مضيفا أنه "كما ذكر الحلفاء سابقا، أي نقل من جانب إيران للصواريخ الباليستية والتكنولوجيا المتعلقة بها إلى روسيا سيمثل تصعيدا كبيرا".

التعليقات (0)