اقتصاد دولي

ترامب: من لم يتعامل بالدولار سنفرض عليه تعريفة جمركية بنسبة 100%

ترامب: الدول التي تتخلى عن الدولار لن تتعامل معها الولايات المتحدة تجاريا - جيتي
ترامب: الدول التي تتخلى عن الدولار لن تتعامل معها الولايات المتحدة تجاريا - جيتي
تعهد المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، بفرض تعريفات جمركية على الدول التي تبتعد تدريجيًا عن استخدام الدولار الأمريكي في معاملاتها التجارية.

 وخلال تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن الأحد الماضي، أعلن ترامب عن خطط اقتصادية تتضمن تشديد العلاقات التجارية مع الصين والاتحاد الأوروبي في حال فوزه بالانتخابات.

وقال ترامب: "الدول التي تتخلى عن الدولار، لن تتعامل معها الولايات المتحدة تجاريًا، وسنفرض تعريفة جمركية بنسبة 100 بالمئة على جميع السلع القادمة من هذه الدول".

اظهار أخبار متعلقة



وتأتي هذه التصريحات بعد أشهر من مناقشات بين ترامب ومستشاريه الاقتصاديين حول معاقبة الدول التي تتجه نحو التجارة الثنائية باستخدام عملات غير الدولار.

وتسعى دول مثل الصين، الهند، البرازيل، روسيا، وجنوب أفريقيا لإزالة اعتمادها على الدولار.

في المقابل، يصر ترامب على بقاء الدولار كعملة احتياطي عالمية، حيث يمثل الدولار 57% من احتياطيات صندوق النقد الدولي و80 بالمئة من مدفوعات التجارة العالمية.

وفي الرابع من شباط/فبراير الماضي٬ قال الرئيس الأمريكي السابق إنه يعتزم فرض رسوم جمركية جديدة على الصين في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأكد ترامب خلال مقابلة على قناة "فوكس نيوز": "علينا اتخاذ هذا الإجراء... إذا نظرتم إلى الوضع، كاد سوق الأوراق المالية أن ينهار".

اظهار أخبار متعلقة



خوف دولي
وفي وقت سابق حذر الأمين العام لغرفة الشحن الدولية، غاي بلاتن، في تصريحات نقلتها صحيفة فايننشال تايمز٬ من أن تصاعد القومية الاقتصادية في الولايات المتحدة يمثل تهديدًا كبيرًا للتجارة العالمية.

وأشار بلاتن إلى أن أصحاب السفن الصينيين "يشعرون بقلق كبير إزاء احتمالية فرض تعريفات جمركية على السفن المصنعة في الصين"، مؤكدًا أن "هناك دائمًا ثمنًا يجب دفعه"، وهو ما قد لا يكون في حسبان السياسيين عند اتخاذ قراراتهم.
 
وأضاف الأمين العام لغرفة الشحن الدولية: "لم يواجه النظام العالمي تهديدًا بهذا الحجم منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية. في المرة الأخيرة التي سلكنا فيها هذا الطريق، كانت النتائج كارثية. الحروب التجارية غالبًا ما تمهد الطريق لنزاعات أكبر".
التعليقات (0)

خبر عاجل