اقتصاد دولي

الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية

سجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.6% ليصل إلى 2509.63 دولار للأوقية- جيتي
سجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.6% ليصل إلى 2509.63 دولار للأوقية- جيتي
ارتفعت أسعار الذهب الخميس، لتقترب من أعلى مستوياتها في أسبوع، مدعومة بتراجع الدولار وعائدات السندات الأمريكية، وذلك بعد أن أظهرت مؤشرات تباطؤ سوق العمل، مما دفع المستثمرين لتوقع خفض كبير في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.

وسجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.6% ليصل إلى 2509.63 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش، بعد أن ارتفع بنسبة 1.1% في وقت سابق من الجلسة، لكنه تخلى عن بعض المكاسب عقب صدور بيانات قطاع الخدمات الأمريكي. كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.6% لتصل إلى 2540.10 دولار للأوقية.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوظائف الجديدة في القطاع الخاص الأمريكي خلال آب/أغسطس الماضي كان الأدنى في ثلاث سنوات ونصف، مما يعكس تباطؤًا ملحوظًا في سوق العمل، وذلك بعد تقارير سابقة عن انخفاض حاد في فرص العمل في تموز/يوليو الماضي.

وفقًا لخدمة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة سي إم إي، يتوقع المستثمرون بنسبة 61% خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر، بينما يراهن 39% على خفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

وأوضحت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أن الحاجة إلى خفض الفائدة تأتي لدعم سوق العمل، وأن حجم الخفض يعتمد على البيانات الاقتصادية القادمة.

كما تتجه الأنظار إلى تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر إصداره غدًا الجمعة.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار كبير محللي السوق في مجموعة "إكزينيتي"، هان تان، إلى أنه في حال تطابق معدل البطالة لشهر آب/ أغسطس الماضي مع معدل تموز/يوليو الماضي البالغ 4.3%، وهو الأعلى منذ 2021، فإن هذا قد يدفع الذهب إلى مستويات قياسية جديدة، مع زيادة التوقعات بخفض كبير في أسعار الفائدة.

وفيما يخص المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 1.7% لتصل إلى 28.78 دولار للأوقية، وصعد البلاتين بنسبة 3% ليبلغ 930.70 دولار، في حين زاد البلاديوم بنسبة 1% ليسجل 943 دولارًا للأوقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل