اقتصاد دولي

قفزة بأسعار النفط على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ووقف الإنتاج في ليبيا

أيد رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول بدء خفض أسعار الفائدة قريبا - جيتي
أيد رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول بدء خفض أسعار الفائدة قريبا - جيتي
ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، نحو ثلاثة بالمئة بعد تقارير عن وقف شبه كامل للإنتاج في ليبيا، مما أضاف إلى مكاسب سابقة نتيجة مخاوف من أن يؤدي تصعيد الوضع في الشرق الأوسط إلى اضطراب إمدادات النفط من المنطقة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.30 دولار، أو 2.91 بالمئة، إلى 81.32 دولارا للبرميل كما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.22 دولار، أي 2.97 بالمئة، إلى 77.05 دولارا للبرميل.

وبلغ سعر برنت خلال جلسة التداول اليوم 81.35 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى خلال 11 يوما.

اظهار أخبار متعلقة



وقفزت الأسعار بعد أن أعلنت الحكومة غير المعترف بها، التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا اليوم الاثنين حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمرافق النفطية وإيقاف إنتاج وتصدير النفط حتى إشعار آخر.

والحكومة التي تتخذ من بنغازي مقرا لها غير معترف بها دوليا، إلا أن معظم حقول النفط تقع تحت سيطرتها. ولم تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، التي تسيطر على موارد النفط، هذا الأمر.

وارتفعت أسعار النفط اليوم بعدما أطلق حزب الله اللبناني مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل أمس الأحد، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قصف أهدافا في لبنان باستخدام حوالي 100 طائرة لإحباط هجوم أكبر.

كما ارتفع الخامان بأكثر من اثنين بالمئة يوم الجمعة بعد أن أيد رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول بدء خفض أسعار الفائدة قريبا.

وقال محللون لدى إيه.إن.زد في مذكرة: "احتمال تيسير السياسة النقدية عزز المعنويات في سوق السلع الأساسية".

وقالت بريانكا ساشديفا محللة الأسواق البارزة في فيليب نوفا إن المستثمرين ما زالوا حذرين بشأن تحركات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ضمن أوبك+ الذين يعتزمون زيادة الإنتاج في وقت لاحق من العام.

اظهار أخبار متعلقة



وفي أسواق الأسهم، ارتفع مؤشر داو جونز بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك في تعاملات بعد الظهر.

وأغلق مؤشر كاك 40 الباريسي في المنطقة الخضراء، بينما تراجع مؤشر فرانكفورت.

وفي آسيا، أقفلت بورصتا طوكيو وسيول في المنطقة السلبية، غير أن بورصات هونغ وغيرها من بورصات المنطقة سجلت ارتفاعا.
التعليقات (0)

خبر عاجل